نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك

نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
 التخلي عن الأشياء الصغيرة المزعجة
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
 الصدق العاطفي 
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
 كسر العادات السيئة
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
 القرارات الإيجابية
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
نصائح لبداية سنة جديدة مع زوجك
5 صور
جميعاً نعلم المتعة الكبيرة التي يعنيها التخطيط لعام جديد في علاقاتنا الزوجية، فعقولنا تحب الحداثة والأشياء الجديدة، ونحب شعورنا القوي بأن الماضي مضى في حال سبيله، وإذا كنت معتاداً على التخطيط السنوي لحياتك؛ يصبح التخطيط كثنائي تقليداً سنوياً يتمتع بالقيمة ويثري حياتك أنت والشريك، لكن كيف يمكن أن تصلا إلى صيغة مشتركة لوضع مخططاتكما للعام الجديد؟ والوصول إلى التقاطع في نفس الصفحة مع أهدافكما وأحلامكما؟ بحيث تشكل السنة الجديدة بالتوافق مع بعضكما البعض؛ ساحة لتحقيق سعادتكما ودعم علاقتكما مهما كانت الصعوبات. تقول الدكتورة أمال إبراهيم خبيرة الأسرة لسيدتي: ربما تتطلب خطة لعام كامل منكما كثنائي؛ جلسة عصف ذهني لتدوين الأهداف التي تودان تحقيقها، وقد تمتد هذه الجلسة لساعات أو يتم تقسيمها على عدة أيام، ثم وضع هذه الخطة بأهدافها المرتبة وفق الأولويات والوقت المحدد لتحقيقها، وفيما يلي نقدم بعض النصائح لتجديد الحياة الزوجية، على اعتبار أن الثنائي العاطفي سيخطط للارتباط أولاً ولعيش حياة مشتركة تتبلور في ظلها أهمية التخطيط السنوي كثنائي، وبعض هذه النصائح هي:

نصائح لأهداف جديدة مع زوجك

القرارات الإيجابية
• طرح المزيد من الأسئلة بنوايا طيّبة: حول يوم الشريك/ الشريكة في العمل والمنزل لتشجيع التواصل وكسر الصمت في العلاقة الزوجية، والتعاطف مع بعضكما البعض والتفكير من وجهة نظر الآخر، وتحويل الشكوى في العلاقة إلى أسئلة أيضاً، فبدلاً من سؤال زوجك عن سبب تأخره في العمل، اسأليه لقضاء بعض الوقت معاً لأنك مشتاقة له، وأرجو أن تكون هذه النصيحة دافعاً للعمل على وضع خطة سنوية لكما اليوم، بأن يسأل أحدكما الآخر عن أهدافه لهذا العام.

• الصدق العاطفي: لا ينتظر أحدكما أن يعرف ما يشعر به الآخر دون كلام صريح، فلا تدعا العلاقة بينكما قائمة على التوقعات، خاصة في المشاعر السلبية، فقد تأكل الظنون رأس زوجتكِ إذا لم تقم بسؤالها عن سبب حزنها، أو أن تعطيها المزيد من وقتك لتحكي وتفضفض عما يجعلها غاضبة، كذلك الأمر في ما يخص مرور الزوج بمشاكل مادية مثلاً، فعليه أن يكون صريحاً بالحديث عن ذلك لزوجته، وأن تقوم هي بسؤاله للبحث عن الحلول معاً، وانتبها لتطوير مهارة الإصغاء التفاعلي، بمعنى لا تتابع كرة القدم وزوجتك تحدثك عن مشكلاتها في العمل، ولا تقومي بغسل الأطباق أثناء حديث زوجك عن قسوة مديره في العمل، بل خصصا وقتاً للحديث والإصغاء الفعّال وأنتما تنظران إلى بعضكما البعض بمحبة.

• التخلي عن الأشياء الصغيرة المزعجة: مثلاً يترك زوجك كوب الماء على الطاولة بعد أن يشرب، أو تترك زوجتك الضوء في كل المنزل مضاء، وغيرها من التفاصيل الحياتية التي تبدو بسيطة للوهلة الأولى، لكنها قد تتحول لأسباب شجارات عنيفة في الحياة المشتركة بين الزوجين، لذا مهما كان الشيء الصغير المزعج الذي يحاول كل منكما تغييره لدى الآخر؛ دعه في حال سبيله.. لن تحدث كارثة لو قرر زوجك إعداد سندويشات ما بعد منتصف الليل، أليس كذلك؟!
كسر العادات السيئة
• كسر العادات السيئة: وليكن ذلك من ضمن مخطط السنة الجديدة كثنائي، مثلاً لتتعاوني مع زوجك على اتباع حمية غذائية صحية خلال هذا العام، ولتتعاون مع زوجتك على الإقلاع عن التدخين.
• القرارات الإيجابية وللشعور بالسعادة والأمان ولتجديد علاقتهما:
• إضفاء طابع المرح على الحياة الزوجية من خلال ممارسة بعض الألعاب الإلكترونية أو الشطرنج وغيرها من الألعاب الثنائية المختلفة التي تجعل الزوجين يشعران بالسعادة معا.
• على الزوجين أن يتفقا في عام 2023 على أن يتوقفا عن محاولة تغيير بعضهما، وأن يتقبلا عيوب كلا منهما.
• من الواجب عليهما تقسيم أدوارهما في حياتهما الزوجية لتخفيف الأعباء.
• من الضروري على الزوجين الذهاب إلى معالج نفسي أو استشاري علاقات زوجية للاستماع إلى مشاكلهما للحفاظ على صحتهما النفسية، وللمساعدة في إنهاء الخلافات الزوجية، في حال تزايدها.