طالب سعودي يحقق المركز الثالث عالميا بمسابقة الرياضيات الذهنية في كوريا الجنوبية

الخوارزمي الصغير
طالب سعودي يحقق المركز الثالث عالميا بمسابقة الرياضيات الذهنية في كوريا الجنوبية - الصورة من واس
الخوارزمي الصغير
الخوارزمي الصغير الطالب تركي باجنيد - الصورة من واس
الخوارزمي الصغير
الخوارزمي الصغير
2 صور

نجح الطالب الخوارزمي السعودي تركي باجنيد، من تعليم المنطقة الشرقية، في تحقيق المركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة الخوارزمي الصغير للرياضيات (الحساب الذهني السريع) للعام 2022م، والمقامة في كوريا الجنوبية، بمشاركة 500 طالب على مستوى العالم.

الاحتفال بالخوارزمي الصغير

وحسبما ذكر في "واس"، فقد شهد حفل الاحتفاء بالطالب الخوارزمي الصغير العالمي الذي أقيم في مجمع الشاطي مول بالدمام العرضه السعودية، بمشاركة عدد من الطلاب وتكريم الطالب الخوارزمي بدرع تذكاري.

من جهته، أشاد الطالب باجنيد بمدى الاهتمام والرعاية والدعم الذي توليه قيادة المملكة العربية السعودية بالتعليم وتذليل العقبات لأبناء وبنات الوطن لتحقيق التقدم، والمكانة العلمية المميزة عالمياً وأسهم بمشاركة العديد من المواهب السعودية في مختلف المسابقات المحلية والعالمية.

مسابقة الرياضيات الذهنية

وبين الخوارزمي الصغير باجنيد، أنه استطاع حل 210 أسئلة في 10 دقائق مرة واحدة، مشيراً، إلى أن عدد الطلبة السعوديين الموهوبين المشاركين في المسابقة ٩ طلاب بمعية الطلبة من مختلف دولة العالم.

بدوره نشر الحساب الرسمي لبرنامج الخوارزمي الصغير للرياضيات الذهنية على منصة "تويتر"، مقاطع فيديو من حفل استقبال الطالب باجنيد الحاصل على المركز الثالث بالمسابقة العالمية للرياضيات الذهنية في كوريا لعام 2022م.

نبذة عن الحساب الذهني

الحساب الذهني يقصد به القيام بالعمليات الحسابية من الجمع و الطرح و القسمة و الضرب و لكن بواسطة الدماغ البشري، و بدون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة، و من المُلاحظ أن الطالب الذي لديه القدرة على عمل حساب ذهني يتمتع بثقة كبيرة بنفسه و مهاراته.

أهمية الحساب الذهني

يعتبر الحساب الذهني من المهارات المهمة جداً للطلاب في مادة الرياضيات على وجه الخصوص، و هو يعزز ثقة الطلاب بأنفسهم، حين يستطيعون الاعتماد على أنفسهم، و عدم الاستعانة ب الآلة الحاسبة، كما أنه يقوي الذاكرة لدى الطلاب و ينمي قدرتهم على التفكير، ويعزز مهارات الفهم و التحليل عند الطلاب، و يقوي التركيز السمعي لديهم.

طريقة الحساب الذهني

وتتم طريقة الحساب الذهني بدون الاستعانة بالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة مهما كانت نوعية المسائل التي يجيب عنها الطالب، سواءً كانت مسائل عددية أو لفظية أو في أقسام مادة الرياضيات من جبر و غيرها.

و من أنواع الحساب الذهني "التقدير التقريبي"، وهو يعني أن يقوم الطالب بالإجابة على المسائل بطريقة شفوية و بسرعة فائقة، و تعني أيضاً قيام الطالب بحل مسائل لها علاقة بالمقادير و الكميات بدون الاستعانة بأدوات القياس المُختلفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر