محمية الإمام عبدالعزيز تُزيل 140 ألف طن من المخلفات خلال 2022

محميات
محمية الإمام عبدالعزيز تُزيل 140 ألف طن من المخلفات خلال 2022

أعلنت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، عبر حسابها الرسمي في تويتر ومن خلال إنفوجراف نشرته، أنها أزالت خلال الأشهر الماضية، أكثر من 140 ألف طن من الأنقاض والمخلفات، بهدف معالجة الآثار السلبية على البيئة واستصلاح الأراضي المتدهورة في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية.

محمية الإمام عبدالعزيز تُزيل 140 ألف طن من المخلفات خلال 2022

أوضحت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية أنه جرى خلال عام 2022 إزالة أكثر من 80 ألف طن من الأنقاض والمخلفات في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، وأكثر من 60 ألف طن في محمية الملك خالد الملكية، حيث اشتملت على مخلفات إسمنتية وبلاستيكية وإطارات وخشب وحديد وغيرها من المخلفات العامة.

وأكدت الهيئة عزمها على دعم جهود المملكة في تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال إزالة الأنقاض واستصلاح التربة لما يترتب عليها من آثار إيجابية للبيئة تتمثّل في زيادة مساحات الغطاء النباتي والحفاظ على البيئة لاستعادة التوازن البيئي وتنشيط السياحة البيئية في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية للوصول لبيئة نموذجية مستدامة.

المحميات في المملكة العربية السعودية

تبذل المملكة العربية السعودية ضمن خطتها لتحقيق رؤيـة 2030 جـهوداً جـبارة للمساهمة فـي حـماية البيئة ومواردها الطبيعية والتاريخية ومواجهة التحديات البيئية. ونظراً لأهمية تطوير المحميات الطبيعية لحماية البيئة الطبيعية والنباتية والحياة الفطرية وتنشيط السياحة البيئية.
وفـي إطـار المـلك سلمان بـن عبدالعزيـز آل سـعـود بتحـقيق الاستدامة البيئية للمملكة، صدر المرسوم الملكي الكريم رقم (47124) بتاريخ 17 رمضان 1439هـ بـإنشـاء مـجلس المحميات الملكية برئاسة الأميـر محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كما تـم إنشـاء هيئات تدير تلك المحميات من ضمنها هيئة تطوير محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، وتتولى الهيئة تنظيميًا الإشراف على محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية.
اهتمت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بالحفاظ على البيئة وحمايتها كما تسعى إلى تحقيق استدامة بيئية وذلك عبر إنشاء مجتمع حيوي. حيث تشكل البيئة ملاذاً آمناً لأهلها وللحياة الفطرية فيها، وقد أنشئت المحميات الطبيعية الملكية تحت إشراف مجلس المحميات الملكية عام 2018م، لحفظ الأنواع النباتية والحيوانية، ولتكون خزاناً وراثياً حياً للأنواع المتوطنة والهشة والمهددة بالانقراض. وتشمل هذه المحميات:

  • محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية.
  • محمية الملك خالد الملكية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر