"سينما خيري بشارة" عرض خاص لـ12 فيلماً بعد الترميم

بوستر احتفالية خيري بشارة - الصورة من حساب سينما زاوية على الفيس بوك
بوستر احتفالية خيري بشارة - الصورة من حساب سينما زاوية على الفيس بوك

يشهد شهر يناير الحالي أول عرض خاص لأفلام المخرج المصري خيري بشارة، والتي تم ترميمها تحت إشراف مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ومن المقرر أن يشارك خيري بشارة في خمس جلسات نقاشية، تقام الأولى يوم الخميس المقبل، الموافق 5 يناير، عقب عرض النسخة المرممة من فيلم "كابوريا"، من بطولة النجم الراحل أحمد زكي.

الاحتفالية الخاصة بسينما خيري بشارة تقام ضمن برنامج "سينما زاوية"، في الفترة من 5 يناير وتستمر حتى 31 من نفس الشهر، وتضم١٢ فيلماً من إخراج المبدع الكبير خيري بشارة، والتي ستتضمن مجموعة من الأفلام التي تم ترميمها عن طريق مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وأيضاً المركز القومي للسينما، وتمثل أفلامه علامات في سينما الواقعية الجديدة المصرية خلال فترة السبعينات والثمانينات، والتي لا تزال تؤثر في السينما المصرية المعاصرة، والعديد من مخرجي السينما من الشباب.

يعد المخرج خيري بشارة واحداً من أهم مخرجي السينما المصرية، فقد قدم أعمالاً سينمائية شارك فيها عدد كبير من أهم فناني السينما المصرية؛ بأفكارها ومحتواها التي ناقشت الكثير من مشكلات المجتمع، جعلها تنضم لقائمة أبرز أعمال السينما المصرية.

يعد برنامج "سينما خيري بشارة" فرصة لإعادة اكتشاف أعماله بتنوعها واختلافها، وللتعرف إلى المخرج، الذي كثيراً ما يوصف بالمتمرد، وتقام ٦ ندوات حوارية خلال البرنامج بعد عدد من الأفلام التي سيتم تقديمها، وهي: "العوامة رقم ٧٠"، و"الطوق والأسورة"، و"يوم حلو يوم مر"، "كابوريا" الذي يعرض في الافتتاح، "رغبة متوحشة"، "آيس كريم في جليم"، "أمريكا شيكا بيكا"، "حرب الفراولة"، "إشارة مرور"، "ليلة القمر"، "موون دوج"، وثلاثة أفلام تسجيلية؛ هي: "صائد الدبابات"، و"طائر النورس"، و"طبيب الأرياف"، ويدير الندوات عمر الزهيري، والمخرجة أيتن أمين، والمخرج أحمد فوزي صالح، والناقدة نور الصافوري.

وكان مهرجان البحر الأحمر السينمائي قد عرض مجموعة من أفلام خيري بشارة المرممة ضمن برنامج تكريمه قبل عامين، وهي: "الطوق والأسورة" إنتاج 1986، و"يوم مر... يوم حلو"، إنتاج 1988، و"آيس كريم في جليم" إنتاج 1992، و"أمريكا شيكا بيكا" إنتاج 1993، و"إشارة مرور" إنتاج 1995.

أما الأفلام الوثائقية التي قام بترميمها المركز القومي للسينما، وعرضت ضمن فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، هي: «طبيب في الأرياف- طائر النورس- صائد الدبابات».

يذكر أن بداية المخرج خيري بشارة الفنية كانت من خلال السينما التسجيلية، خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة عام ١٩٦٧.

وحصل بشارة على الكثير من الجوائز طوال مشواره الفني، منها جائزة الفكرة عن فيلمه التسجيلي "صائد الدبابات" عام ١٩٧٥، كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»