أفضل الفواكه الشتوية لأطفالك

صورة لطفلة تحمل الفاكهة
أفضل الفواكه الشتوية لأطفالك
صورة لطفلة تحمل التفاح
فوائد التفاح
صورة لطفل يحمل فاكهة الكيوي
الكيوي وفوائده
صورة لفاكهة الكمثرى
فاكهة الكمثرى
صورة لطفل يتناول عصير البرتقال
فوائد البرتقال للطفل
صورة لطفلة تحمل الفاكهة
صورة لطفلة تحمل التفاح
صورة لطفل يحمل فاكهة الكيوي
صورة لفاكهة الكمثرى
صورة لطفل يتناول عصير البرتقال
5 صور

يحتاج الأطفال على مدار السنة إلى العديد من العناصر الغذائية؛ للمحافظة على صحة أجسامهم وتقوية مناعتهم، لذلك يمكن لإضافة بعض أنواع الفواكه الشتوية للنظام العذائي لهم في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتحسين وظائف الجسم، وبالتالي فإن إضافتها إلى النظام الغذائي لأطفالك يقلل من فرص إصابتهم بالأمراض الموسمية؛ مثل البرد والسعال والحمى، وتخفف من الأعراض المصاحبة لها. إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي الهندي" أهم الفواكه الشتوية التي يمكن تقديمها للطفل، وهي كالتالي:

1. التفاح

يساعد التفاح في علاج السعال ومحاربة التهابات الأسنان

يعد التفاح إحدى أشهر الفواكه الشتوية، ويعد مفيداً للأشخاص من جميع الأعمار، وخاصة للأطفال؛ لأنه غني جداً بالعناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن، وأهمها فيتامين سي والكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين ب 6، تساهم هذه العناصر الغذائية في تعزيز من مناعة الجسم، مما يساعد في علاج السعال، ومحاربة التهابات الأسنان، وعلاج اضطرابات المعدة.

2. الموز

يعد الموز من الفواكه الشتوية المفضلة خاصة عن الأطفال، ويرجع ذلك إلى مذاقه اللذيذ وسهولة تناوله، واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

وللموز العديد من الفوائد الأخرى؛ مثل سهولة الهضم، والتخفيف من الإسهال، تقوية العظام، بجانب كونه أفضل غذاء لعلاج قرحة المعدة؛ لغناه بمعدن البوتاسيوم، والذي يعد من أفضل المعادن لصحة ومناعة الطفل.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض جدري القرود عند الأطفال

3. البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي

تحتوي هذه الفاكهة الحمضية على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة الرائعة، ويلعب دوراً حيوياً في تعزيز جهاز المناعة خلال فصل الشتاء. يمكن أن يقلل أيضاً من حدوث البرد والسعال وسيلان الأنف خلال فصل الشتاء. يمكنك أيضاً تجربة أنواع مختلفة من البرتقال، مثل الكليمنتين والبرتقال الحلو والبرتقال الأحمر.

أيضاً يعتبر الليمون أيضاً أحد أفضل مصادر فيتامين سي، وهو يقدم فوائد؛ مثل علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه مفيد لأمراض الفم، وبالطبع يقوي جهاز المناعة.

4. الرمان

تعد هذه الفاكهة الاستوائية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للأطفال على وجه الخصوص؛ إذ تعمل على تعزيز صحتهم، بجانب تقديمها لبعض الفوائد مثل علاج الالتهابات، ومشاكل الجهاز الهضمي، وتقتل الديدان المعوية، ويمكن أن تسيطر على الحمى وتوفر حماية للكبد.

كما أن الرمان يتميز بغناه بفيتامين سي، الذي يساعد الجسم على تطوير المناعة ومحاربة الالتهابات المختلفة، حيث قد يساعد تناوله بشكل منتظم ومستمر في الحد من إصابة الأطفال بنزلات البرد والسعال.

5. الكمثرى

تعمل مضادات الأكسدة التي تحتويها الكمثرى على تعزيز نظام المناعة

من الضروري ببساطة إدخال الكمثرى في نظام الطفل الغذائي؛ لأنها غنية بمركب المعادن والفيتامينات، لذلك هي تقدم العديد من الفوائد الصحية للطفل؛ مثل التئام الجروح بشكل أسرع، وتنشيط جهاز المناعة، إضافة إلى خصائص مضادة للميكروبات.

كما تعمل مضادات الأكسدة التي تحتويها الكمثرى والفيتامينات الموجودة بها على تعزيز نظام المناعة في الجسم؛ عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساهم في تقوية مناعة الطفل ومحاربة الأمراض التي تصيب الجسم مثل نزلات البرد، والإنفلونزا.

6. الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدراً جيداً للدهون الأساسية غير المشبعة، لذا فهو سهل الهضم على الطفل، ويوفر حماية للكبد، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، وله خصائص مضادة للميكروبات، بالتالي يعزز صحة الطفل ويحميه من الميكروبات المختلفة، كما أنه يمكنه أيضاً إزالة السموم من الجسم ومكافحة الضرر الذي تسببه الجذور الحرة بخصائصه المضادة للأكسدة، وأيضاً يقضي على العدوى الناجمة عن مسببات الأمراض.

7. المشمش

يمكن تقديم لطفلك المشمش طازجاً أو مجففاً، وكلاهما يحتفظ بنسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات، وبالإضافة إلى ذلك فللمشمش تأثير ملين خفيف في الأمعاء، كما أنه يقدم بعض الفوائد لأطفالك تشمل خصائص طاردة للديدان أو قتل الديدان المعوية، وهو سهل الهضم، ويوفر طاقة فورية، ويزيد من إنتاج الدم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ويساعد في نمو الدماغ عند الرضع وزيادة مستويات الهيموغلوبين، كما أنه يعزز صحة العين والعظام والشعر والأسنان والأظافر لدى الطفل.

8. الكيوي

فاكهة الكيوي غنية بفيتامينات A وE وK

تقدم فاكهة الكيوي فوائد صحية عديدة؛ لأنها مصدر جيد لفيتامين سي، مما يجعلها فاكهة مثالية خلال فصل الشتاء؛ لأنها تقوي جهاز المناعة. بصرف النظر عن فيتامين سي، فإن فاكهة الكيوي غنية أيضاً بفيتامينات A وE وK التي يوفر كل منها العديد من الفوائد لصحة الطفل؛ مثل تحسين رؤية العين، ومحاربة تلف الأنسجة والخلايا، والذي يساعد على وقف النزيف.

في النهاية، يجب تشجيع أطفالك على تناول فاكهة الكيوي، والعديد من الفواكه الأخرى المتوفرة خلال فصل الشتاء، والانتباه إلى أن الصحة الجيدة للطفل تتطور ويتم الحفاظ عليها باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضروات الموسمية.

تعرَّفي إلى المزيد: نصائح لحماية طفلك من الحساسية الغذائية

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك