الموكيمونو mukimono فن نحت الفاكهة الإبداعي، بدأ في اليابان كطقس ديني وسافر كهدايا لكليوباترا

 فن نحت الفاكهة
الموكيمونو mukimono فن نحت الفاكهة المدهش - الصورة من الصفحة الرسمية لجامعة إيسو المكسيكية (isu.edu.mx)
 فن نحت الفاكهة
الموكيمونو mukimono فن نحت الفاكهة الإبداعي- الصورة من الصفحة الرسمية لـ CGTN Arabic عبر الفيس بوك
 فن نحت الفاكهة
الموكيمونو mukimono فن نحت الفاكهة الإبداعي- الصورة من الصفحة الرسمية لـ CGTN Arabic عبر الفيس بوك
 فن نحت الفاكهة
الموكيمونو mukimono فن نحت الفاكهة الإبداعي- الصورة من الصفحة الرسمية لـقناة CGTN Arabic عبر الفيس بوك
 فن نحت الفاكهة
 فن نحت الفاكهة
 فن نحت الفاكهة
 فن نحت الفاكهة
4 صور
فن الموكيمونو mukimono هو أسلوب فني يتضمن نحت الفاكهة والخضروات بطريقة فنية، باستخدام أدوات النحت المتخصصة لمنحها شكلًا جمالًيا مختلفًا وحتى ألوانًا مختلفة، لتتناسب مع ديكور المكان، ويمكن استخدامها كقطع مركزية لطاولة الطعام أو يمكن تقديمها كحلويات أو أطباق جانبية، وفن الموكيمونو فن دقيق متفرد يسمح بتعزيز وتنمية الملكة الفنية والخيال الإبداعي، حيث التحليق في عالم الخيال بالطعام بدون حدود.

• البداية في اليابان كطقس ديني وهدية شكر





حسب موقع 121clicks.com، فن Mukimono يعني حرفيًا "المنتج المجرد"، وقد أصبح شكلاً شائعًا من فنون الطعام، وانتشر بشكل مذهل في أنحاء العالم، بعد أن كان عرضًا فنيًا مطلع القرن السادس عشر في اليابان وانتشر إلى تايلاند بعد فترة وجيزة. ويُعد الآن أحد طقوس الطهي المهمة في كلا البلدين.
ظهر هذا الفن لأول مرة في اليابان وكان في الأصل ذو طبيعة دينية، فقد قدم اليابانيون هذه القطع الفنية المذهلة كهدية شكر، وكانت تُستوحى من فن الزهور الياباني المعروف باسم "إيكيبانا"، والذي يرمز إلى الاتحاد بين السماوات والأرض والبشرية، ثم انتقل إلى الصين في عهد أسرة تانغ الصينية، بين القرنين السادس عشر والسابع عشر، وسرعان ما انتشر في جميع أنحاء الشرق .
كانت الشعوب الشرقية تكرم اليونانيين بالمآدب العامرة، وعندما أتوا لأول مرة إلى أراضيهم بغرض التبادل التجاري، قُدمت لهم هذه الفاكهة المنحوتة، وبهذه الطريقة انتشرت هذه الممارسة في أوروبا واستمر استخدامها في جميع أنحاء روما القديمة، و من هناك، سافر هذا الفن إلى مصر، حيث أبدع الفنانون هداياهم المنحوتة من الفاكهة لكليوباترا نفسها في ذلك الوقت.

• لكل بلد تقنياته الفنية


يستخدم فنانو الموكيمونو mukimono بشكل رئيسي في آسيا، على أن لكل بلد تقنياته الخاصة وأسلوبه الفني النحتي، بناءً على عاداته وتقاليده وبيئته وتعاليم الأجداد.
بالإضافة إلى المتغيرات اليابانية والصينية ، يعد فن mukimono التايلاندي أحد أشهر فنون نحت الطعام الشهيرة، حيث تختلف أساليب النحت الفنية اختلافًا كبيرًا عن بعضها البعض من مكان لآخر فكل أسلوب منها له خصائصه الفنية الخاصة.

تابعي المزيد: خبازة سويدية تصنع من الخبز منحوتات معقدة لشخصيات هوليوود الأسطورية

• أكثر الخضراوات والفاكهة الصالحة للنحت


الخضراوات الأكثر استخدامًا في فنmukimono هي البنجر ، البطاطا الحلوة ، الجزر ، اللفت ، الفجل ، الخيار ، الباذنجان ، البصل ، الفلفل (الأحمر، الأخضر، أو الأصفر)، الجيكاما، اليقطين ، والكرفس. ومن أشهر الفواكه البطيخ الصيني، والبطيخ بلنسية، والكيوي، والتفاح، والبطيخ العادي، والأناناس، والبابايا، والطماطم، والحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفي والليمون.
بعض الأشكال التي يمكن إنشاؤها هي: بطريق مع باذنجان ، فراشة مع شمندر ، تنين بطاطا حلوة صفراء ، سلة بطيخ ، سلطعون مع خيار ، حمامة مع جيكاما ، قارب به البطيخ ، جراد البحر مع الجزر ، أو مزهرية مع الأناناس، ولتنفيذ هذه الأعمال، من الضروري التحلي بالصبر، على أن الغرض من فن mukimono هو إبراز ألوان وأشكال الفاكهة والخضراوات، كما أنه يوفر طريقة بديلة للاستمتاع بمذاقها ورائحتها. وبالطبع لا يمكنك أن تنسى الجانب الزخرفي الممتع بصريًا، وهو الهدف الأساسي لهذه المنحوتات.

• تقنيات فن mukimono

الموكيمونو mukimono فن نحت الفاكهة المدهش - الصورة من الصفحة الرسمية لجامعة إيسو المكسيكية (isu.edu.mx)

وفقًا لجامعة إيسو المكسيكية الرسمي (isu.edu.mx) فمن بين أبرز التقنيات الأكثر شيوعًا المستخدمة في فنmukimono النقش العالي أو البارز، والذي يتضمن نحت الفاكهة أو الخضار بحيث يتم إخراج أكثر من نصف الثمرة من الخلفية، يمكن كذلك الحصول على منحوتة متوسطة متكاملة باستخدام نصف ثمرة الفاكهة أو الخضار عبر النحت الغائر والبارز في طبقات الثمرة الخفيفة الداخلية.
أسلوب آخر هو التسلسل، والذي يتضمن الجمع بين القطع المختلفة لإنشاء قطعة أكبر، وأكثر روعة وتفصيلاً من القطع الأصغر.
عادة ما يقوم الطهاة الفنانون بنحت أشكال النباتات بأوراقها، أو الزهور ببتلاتها، أوالأنماط والمناظر الطبيعية والحروف والأوراق والأشكال الهندسية وحتى الرسائل في الأيدوجرامات (الرموز اليابانية) وأشكال الحيوانات والطيور المختلفة.


فن التعامل مع السكاكين هو ما يسمى بالكاشيكي، وتعتمد طريقة تقطيع الفاكهة أو الخضر على قوام الثمرة وقوة صلابتها أو ليونتها، حيث يُستخدم أدوات حادة مختلفة السماكة منها سكاكين البليت والمشارط الرفيعة والمستدقة وضفر النحت، والإبر النافذة مختلفة الارتفاع، حيث تشبه هذه الأدوات تلك المستخدمة في نحت الخشب، والحفر على البارز أو الغائر.

• يُعرض في مطعم ويستحق أن يُعرض في متحف..!

--
في اليابان ، يُعتبر أي شخص لديه مهارة في استخدام السكاكين والإبر والمشارط لإنشاء فن موكيمونو فنانًا حقيقيًا. وهم حقاً كذلك، وما يزيد الموضوع تميزًا أن هذه القطع تبدو جيدة جدا للأكل.
بمجرد نحتها ، عادةً ما يحتفظ بها الناس في الماء أو الثلج حتى لا تفقد شكلها ، ولمنع تحولها إلى اللون البني . يتم دهنها بطبقة جيلاتين صالح للأكل، وقد يحتفظ بها آخرون في عصير الليمون أو الخل.
عندما تسمع كلمة مطبخ ، ربما تفكر في طعامك المفضل أو مطعم مشهور. ومع ذلك ، على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن هذه المنحوتات اللذيذة تناسب معرضًا فنيًا أكثر من طاولة غرفة الطعام ، فإن فن mukimono ما زال يشكل جزءًا من هذا العالم الجمالي المدهش الذي يحيط بنا ويمكن الاستمتاع به ولو لدقائق قليلة قبل تناوله.

تابعي المزيد: أقدام "لكل الأشياء"... كولاج مارثا هافرشام Martha Haversham فكاهي غير متوقع