نصائح هامة للعناية بالرضيع في الشتاء

تجنب تغطية الطفل بالبطانية الثقيلة- مصدر الصورة: موقع freepik

يستلزم الطفل الرضيع عناية خاصة لاسيما مع قدوم فصل الشتاء بأجوائه الباردة، وقد تواجه بعض الأمهات الجدد الحيرة في كيفية التعامل مع أطفالهن خاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة، إليك أهم النصائح للعناية بالرضيع في الشتاء وفقاً لموقع Healthline الطبي المتخصص..

أهمية الرضاعة الطبيعية في الشتاء

لا تتخلي عن الرضاعة الطبيعية في الشتاء، كي لا تحرمي رضيعك من فوائدها المذهلة لا سيما خلال الـ 6 أشهر الأولى، حيث تعد الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة لتقوية مناعة الطفل، ووقايته من الإصابة بالإنفلونزا والالتهابات في الشتاء.

تدليك الرضيع

يعمل التدليك على تحسين الدورة الدموية للمولود وتدفئته وتعزيز مناعته، كما يساعد على تهيئته للخلود للنوم سريعاً، كل ما عليك فعله غسل يديك أولاً قبل الشروع في التدليك، وتدليك الطفل قبل الاستحمام بحركات لطيفة لمدة ساعة باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز، مع التأكد من الحفاظ على درجة حرارة الغرفة دافئة.
عليك اختيار ملابس مريحة للرضيع لا تقيد حركته تفادياً لانفعاله، مع الجوارب والقفازات الصغيرة ليشعر بالدفء والراحة، كما يجب الحرص على تدفئة الغرفة جيداً وإغلاق منافذ الهواء ليلاً.

تجنب تغطية الطفل بالبطانية الثقيلة- مصدر الصورة: موقع freepik

تجنب استخدام البطانية الثقيلة

تعتقد بعض الأمهات أنه يجب تغطية الرضيع بالبطانيات الثقيلة في الشتاء، إلا أن تلك العادة الخطيرة تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع، فمن الممكن أن يحاول المولود تحريك ذراعيه مع شعوره بالتقييد بسبب الغطاء، وأثناء ذلك قد يسحب البطانية فوق وجهه ولا يتمكن من التنفس، لذا يمكنك تغطية الرضيع ببطانية خفيفة وتدفئة الغرفة عوضاً عن ذلك.
من المهم أيضاً ترطيب بشرة الرضيع في الشتاء، حيث تصبح بشرته أكثر حساسية بفعل برودة الأجواء مما يعرضه للجفاف، لذا من المهم ترطيب بشرته يومياً باستخدام الكريمات المرطبة الخاصة بالطفل، كما يجب الالتزام بتلقي التطعيمات حرصاً على سلامة الطفل، حيث يكون الرضيع أكثر عرضة للإصابة بالأمراض خاصة في فصل الشتاء.