علاجات طبيعية للطفح الجلدي الناتج عن الحرارة للرضع

صورة لطفل رضيع نائم يعاني من الطفح الجلدى
علاجات طبيعية للطفح الجلدي الناتج عن الحرارة للرضع
صورة لطفل تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي
أعراض الطفح الحراري
صورة لزيت جوز الهند
زيت جوز الهند
صورة لأكواب تحتوي على العسل الأبيض
الخيار والعسل
صورة لزيت الزيتون
زيت الزيتون
صورة لطفل رضيع نائم يعاني من الطفح الجلدى
صورة لطفل تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي
صورة لزيت جوز الهند
صورة لأكواب تحتوي على العسل الأبيض
صورة لزيت الزيتون
5 صور

يعد الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع حرارة الطفل، هو كابوس لدى الكثير من الأطفال ويؤثر في الغالب على الأطفال الذين يعيشون في المناخات الحارة والرطبة، مما يزيد من التعرق المفرط لدى الطفل ويسد الغدد العرقية. عندما تتفتح الغدد بعد ذلك، فإنها تهيج الجلد وتسبب الحرارة الشائكة أو الطفح الجلدي، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى إصابة الطفل بعدوى بكتيرية.

أسباب الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة

وفقاً لموقع هيلث لاين لا توجد أسباب أساسية للطفح الجلدي الناتج عن الحرارة عند الأطفال. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه إذا كان طفلك يميل إلى التعرق كثيراً، فقد يكون عرضة للإصابة بالطفح الجلدي الناتج عن الحرارة.
يحدث التعرق المفرط بسبب الملابس الضيقة أو الظروف المناخية مما يؤدي إلى انسداد المسام، وإصابة طفلك بالطفح الجلدي الناتج عن الحرارة .

إليك أبرز العوامل المسؤولة عن الطفح الحراري وهي كالتالي:

  • الطقس الحار أو الرطب.
  • زيوت أو مراهم أو كريمات كثيفة تسد قنوات العرق.
  • كثرة الأغطية فوق الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب سقوط الأظافر عند الأطفال

أعراض الطفح الحراري

يظهر الطفح الجلدي في أي مكان من جسم الطفل

يمكن أن يظهر الطفح الجلدي الناتج عن حرارة الطفل في أي مكان من جسم الطفل، ولكن غالباً ما يُلاحظ على القدمين والظهر والرقبة والفخذ والذراعين واليدين والإبطين وأعلى الصدر والبطن، وهي المناطق المعرضة لتراكم العرق. تشمل الأعراض الشائعة:

  • الإحساس بالوخز.
  • التهاب خفيف على الجلد.
  • نتوءات حمراء صغيرة تسبب الحكة وفي الحالات القصوى، قد تنتفخ وتصبح ممتلئة بالسوائل ومؤلمة ولكن ذلك يعد نادر الحدوث.

يمكنك تجربة أي من العلاجات المنزلية التالية لتخفيف الانزعاج والتخلص من الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة لدى طفلك:

علاجات طبيعية للطفح الجلدي الناتج عن الحرارة

1. زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في علاج الطفح الجلدي

يعمل زيت جوز الهند بشكل أفضل ليس فقط للطفح الجلدي ولكن لجميع مشاكل الجلد، بما في ذلك حب الشباب والصدفية والوردية والأكزيما والتهاب الجلد. بالنسبة للأطفال، يعتبر زيت جوز الهند الخيار الأكثر أماناً لعلاج مشكلة الطفح الجلدي على البشرة الحساسة، حيث تساعد المركبات المضادة للأكسدة في زيت جوز الهند في علاج الطفح الجلدي بسرعة، وبالتالي تسهيل الشفاء السريع. لكن يجب فقط استخدام زيت جوز الهند النقي والعضوي فهو لا يؤدي إلى إصابة طفلك بحساسية الجلد ولا يسد المسام كما هو الحال مع العديد من الزيوت الأخرى.

2. دقيق الشوفان

يعد دقيق الشوفان علاجاً شائعاً للطفح الجلدي بسبب خصائصه المهدئة والمضادة للتهيج وللالتهابات. يمنح دقيق الشوفان طفلك الراحة الفورية من الالتهاب والحكة الناتجة عن الطفح الحراري.
أضيفي كوباً من دقيق الشوفان المطحون ناعماً إلى حمام طفلك المليء بالماء البارد وقلِّبيه جيداً، ثم دعي طفلك ينقع في هذا الحمام لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم جففيه بمنشفة ناعمة ولا تفركي جلد طفلك، ويمكنك القيام بذلك مرتين يومياً لمدة أسبوع.

تعرفي إلى المزيد: احتياجات مولودك في أهم مراحل نموه

3. كمادات باردة

لتوفير الراحة الفورية من الحكة والالتهاب، يمكنك وضع كمادات باردة على المناطق المصابة من جسم طفلك. يمكن أن يوفر لف بضع قطع من الثلج في قطعة قماش سميكة ووضعها على الأجزاء المصابة راحة فورية. بدلاً من ذلك، يمكنك نقع قطعة قماش قطنية في الماء البارد، وعصر الماء الزائد ووضعها على الطفح الجلدي لبضع دقائق لتخفيف الالتهاب والحكة لطفلك.

4. مسحوق خشب الصندل

يشتهر خشب الصندل بخصائصه المهدئة والعلاجية، ومن المعروف أنه يزيل أعراض الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة بشكل فعال. كما أنه يساعد على تبريد درجة حرارة جسم طفلك، وهو أمر ضروري للتعافي السريع. يمكنك صنع عجينة من مسحوق خشب الصندل بماء الورد وتطبيق هذا المزيج على المناطق المصابة من جسم طفلك. وتركه يجف بشكل طبيعي ثم غسله بالماء البارد. كرري مرتين يومياً لمدة أسبوع.

5. الخيار والعسل

العسل علاج فعال للطفح الجلدي على الوجه والرقبة

للخيار تأثير مهدّئ فهو يساعد على تبريد الجلد المصاب، يمكن أن يوفر أيضاً الراحة من الحكة المزعجة التي تزعج طفلك.
يمكن وضع شرائح الخيار مباشرة على الأجزاء المصابة من جلد طفلك قبل دقائق قليلة من حمام طفلك، لتهدئة الجلد وتقليل الحكة.

يُعرف العسل أيضاً بأنه علاج فعال للطفح الجلدي الناتج عن الحرارة على الوجه والرقبة. يمكنك ببساطة وضع كمية صغيرة جداً من العسل على المناطق المصابة من وجه طفلك ورقبته قبل الاستحمام لعلاج الطفح الحراري في وقت قصير.

6. زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون كمرطب فعال للجلد

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لعلاج الطفح الجلدي الحراري عند الأطفال. يمكن أن يعمل كمرطب فعال للجلد، ويسهل التئام الجلد المتهيج، وتهدئة بشرة طفلك ويمنع الحكة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك