أفضل الأطعمة للمرأة الحامل أثناء الإصابة بفيروس كورونا وبعده

صورة لامرأة حامل مريضة
أفضل الأطعمة للمرأة الحامل
صورة لامرأة تتناول عصير البرتقال
الأطعمة الغنية بفيتامين سي
صورة لامرأة تضع طعاماً في الفرن
المأكولات البحرية
صورة لامرأة تحمل بيضاً
فوائد البيض
صورة للبطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة تتناول عصير البرتقال
صورة لامرأة تضع طعاماً في الفرن
صورة لامرأة تحمل بيضاً
صورة للبطاطا الحلوة
5 صور

تعاني النساء الحوامل من عدد كبير من التغيرات الهرمونية والجسدية التي تسبب الإجهاد ، لذا يجب على النساء الحوامل توخي مزيد من الحذر واتباع جميع قواعد التباعد الاجتماعي والمشاركة في أنشطة الاسترخاء، مثل اليوجا، والتأمل، والتمارين الخفيفة، والأهم من ذلك اتباع نظام غذائي صحي مليء بالعناصر الغذائية لتقوية المناعة. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم 7 أطعمة يجب أن تتناولها المرأة الحامل أثناء الإصابة بفيروس كورونا أو بعد التعافي.

1. الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يعتبر البرتقال أفضل مصدر لفيتامين سي

يعمل فيتامين سي على تقليل هرمونات التوتر إلى جانب تعزيز المناعة، حيث يعتبر البرتقال أفضل مصدر له ويمكن تناوله إما كفاكهة كاملة أو على شكل عصير.
يعد الشوفان طعاماً آخر غنياً بفيتامين سي، ويحتوي على أنواع مختلفة من الفوائد الصحية تعمل على تعزيز الطاقة للمرأة الحامل لأداء الأنشطة اليومية، لأنه مليء بالكربوهيدرات والسيلينيوم وفيتامين ب والفوسفور والكالسيوم، وكلها عناصر غذائية مهمة لمناعة المرأة الحامل.

2. منتجات الألبان

يجب أن تتناول الأمهات الحوامل اللبن الخالي من الدسم أو قليل الدسم، الحليب منزوع الدسم كحليب الصويا مفيد جداً لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A وD، ويلبي أيضاً المتطلبات الإضافية من البروتينات والكالسيوم الذي يدعم نمو الجنين وصحة المرأة الحامل.

تعرّفي إلى المزيد: أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة

3. المأكولات البحرية

الأسماك غنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تقوي مناعة الحامل

أثبتت العديد من الدراسات أن المأكولات البحرية ليست جيدة للأمهات الحوامل، لاحتوائها على مادة الزئبق وهي مادة سامة؛ ومع ذلك ليست كل أنواع الأسماك ضارة فهناك أنواع من الأسماك غنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية تساعد في الحد من ارتفاع الهرمونات المسببة للتوتر في الجسم، وكذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والعدوى وتقوية المناعة مثل أسماك السلمون والتونة.

4. الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية الخضراء

تعمل الحبوب الكاملة كمهدئات طبيعية وتحفز الشعور بالهدوء مع تقليل الشعور بالقلق لاحتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يحارب إجهاد العضلات أثناء الحمل، وتشمل الخضراوات الورقية السبانخ والخردل الأخضر والحلبة والبروكلي، هي أفضل الخضراوات للبقاء بعيدة عن الإجهاد ولكن يجب التأكد من تنظيف الخضار وغسله جيداً قبل تناوله.

5. البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدراً نباتياً وافراً للبيتا كاروتين والألياف

تعد البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يتحول إلى فيتامين أ في جسمك وهو فيتامين ضروري لنمو الطفل، ولكن فقط يجب الانتباه إلى الكميات الزائدة من المصادر الحيوانية لفيتامين أ، مثل الكبد .
تعد البطاطا الحلوة مصدراً نباتياً وافراً للبيتا كاروتين والألياف التي تشعرك بالشبع لفترة أطول، وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتحسن صحة الجهاز الهضمي والتي يمكن أن تساعد حقاً في حالة الإصابة بالإمساك أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: علاج التهاب الحلق للحامل

6. سمك السلمون

يُعد سمك السلمون من الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية التي لها مجموعة من الفوائد تساعد في بناء دماغ وعين طفلك، ويمكن أن تحمي من عدة مضاعفات خلال الحمل كالولادة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد سمك السلمون أحد المصادر الطبيعية القليلة جداً لفيتامين د المهم لصحة العظام ووظيفة المناعة.

7. البيض

يساعد البيض على نمو دماغ الطفل 

تحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 80 سعرة حرارية وبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن. كما يعتبر البيض مصدراً رائعاً للكولين وهو عنصر غذائي حيوي أثناء الحمل، لأنه مهم في نمو دماغ الطفل ويساعد على منع تشوهات الدماغ والعمود الفقري. تحتوي بيضة واحدة كاملة على ما يقرب من 147 ملليجراماً (مجم) من الكولين، الموصى بها أثناء الحمل.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك