طريقة تنظيف الجدران الجص والأسطح المنزلية المطلية

العناية بالجدران الجص
كيفية تنظيف الجدران الجص؟
مواد وأدوات التنظيف للجدران
مواد وأدوات التنظيف المستخدمة في العناية بالجدران
طريقة تنظيف الجدار
طريقة التنظيف للجدار الجص
طريقة التنظيف لمفاتيح الإضاءة
لتنظيف مفاتيح الإضاءة، على الجدران، من المفيد تطبيق فوطة مصنوعة من القماش ومبللة بالكحول الطبي
العناية بالجدران الجص
مواد وأدوات التنظيف للجدران
طريقة تنظيف الجدار
طريقة التنظيف لمفاتيح الإضاءة
4 صور
طريقة تنظيف الجدران الجص وأسطح المنزل المنزل المطلية، من الأغبرة والأوساخ والبقع، مفصلة في دليل التنظيف الآتي.

طريقة العناية بالجدران الجص

ما هي طريقة التنظيف للجدار الجص؟
  • طريقة تنظيف الجدران الجص عبارة عن استخدام ملحق فرشاة الغبار التابع للمكنسة الكهربائية، لنزع الأغبرة والأوساخ عن الأسطح المذكورة، من دون المغالاة في الضغط عليها. في هذا الإطار، يصحّ العمل على قسم من كلّ جدار، ابتداءً من أعلى القسم، مع تحريك المكنسة من جانب إلى آخر، ثمّ إلى الأسفل، فالانتقال إلى القسم التالي. لكن، يجب إفراغ صندوق المكنسة الكهربائية قبل استهلال هذه العملية.
  • يُملأ دلو بالماء الدافئ، من أجل استخدامه في تنظيف الجدران الجص، عن طريق تبليل إسفنجة به، ثم العصر. كما تصحّ إضافة كمية صغيرة من المنظف الأقل كشطًا إلى الماء، مع أهمية وضع منشفة على الأرض لامتصاص الرطوبة، قبل استهلال العمل. تتبع طريقة تقسيم الحائط إلى أقسام، لتحقيق الفعالية في التنظيف.
  • في الخطوة الأخيرة، تجفّف الجدران الجص، بوساطة منشفة ناعمة.

كيفية تنظيف الجدران المطلية؟

مواد وأدوات التنظيف المستخدمة في العناية بالجدران

لا يصحّ استخدام منظفات كيماوية مركزة أو مزيلات الشحوم، في إطار تنظيف الجدران المطلية، مع أهمية استخدام إسفنجة نظيفة معصورة، والبعد عن المغالاة في الفرك، كما التجفيف بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة. في الآتي، خطوات التنظيف للجدران المطلية، مع مراعاة نوع الطلاء:
1 الجدران المطلية بالطلاء اللمّاع أو شبه اللمّاع شديدة التحمل، وتستوعب تطبيق الإسفنجة المبللة بمزيل الشحوم المعتدل عليها أو الإسفنجة المرطبة بمزيج الماء وسائل الجلي (قطرة واحدة منه). بعد الدعك برفق، تمرّر الإسفنجة المرطبة بالماء حصرًا، فالفوطة الجافة.
2 لتنظيف الجدران المطلية بطلاء "اللاتكس"، يُناسب دمج المنظف متعدد الأغراض غير الكاشط بالماء، مع ترطيب الإسفنجة بالمزيج، فعصرها، قبل التطبيق على الجدران المذكورة، فالشطف والتجفيف.
3 الجدران المطلية بالطلاء الزيتي، تتطلب تطبيق الإسفنجة المبللة بمحلول مؤلّف من ملعقة صغيرة من سائل الجلي، مذابة في ربع الجالون من الماء الدافئ، مع إضافة ربع الملعقة الصغيرة من الخل الأبيض. يجب الانتظار لمدة 10 دقائق، بعد تطبيق المحلول. ثمّ، تشطف الجدران وتجفف. هناك طريقة أخرى للعناية بهذا النوع من الجدران، تتمثّل في إضافة أونصة من البورق إلى كل نصف اللتر من الماء.
4 طريقة نزع البقع "المستعصية" عن كل أنواع الجدران، تتمثّل في صنع عجينة من صودا الخبز والماء، وفرك المنطقة الملطخة. أمّا الجدران المكسوة بالخشب، فتتطلب التنظيف بوساطة فوطة مصنوعة من القماش ومبللة بالكحول الطبي.
5 لا يجب الإغفال عن تنظيف مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة، مع ضرورة تطبيق فوطة مصنوعة من القماش ومبللة بالكحول الطبي، عليها، وأهمية فصل التيار الكهربائي المركزي، قبل استهلال العمل.
لتنظيف مفاتيح الإضاءة، على الجدران، من المفيد تطبيق فوطة مصنوعة من القماش ومبللة بالكحول الطبي