وزارة الثقافة ووزارة السياحة تدرجان معايير ثقافية ضمن لائحة مرافق الإيواء السياحي

وزارة السياحة
وزارة السياحة
يتبع اللائحة
يتبع اللائحة
لائحة مرفق الضيافة
لائحة مرفق الضيافة
وزارة السياحة
يتبع اللائحة
لائحة مرفق الضيافة
3 صور

ضمن جهود وزارة الثقافة، وبالتعاون مع وزارة السياحة، إضافة معايير ثقافية ضمن لائحة مرافق الضيافة، وذلك عبر إدراج التجارب الثقافية المحلية ضمن برامج الضيافة، التي تُلزم الفنادق باقتناء الأعمال واللوحات الخاصة بالفنانين والفنانات في المملكة، وكذلك إدراج الثقافة والفنون المحلية، ضمن برامج وفعاليات قطاع الضيافة، بهدف تعزيز وإثراء التجارب الثقافية المختلفة، ومنها التراث وفنون الطهي والأعمال الفنية والموسيقى وغيرها.

أهمية التعاون بين الجانبين

ويأتي ذلك في إطار جهود تعزيز وإثراء الثقافة والفنون بالمملكة في مختلف القطاعات، حيث يسهم إدراج هذه المعايير في خلق فرص تنموية للمواهب المتنوعة في القطاع الثقافي، وإثراء تجربة الزوار للفنادق وتعزيز حضور الثقافة في مرافق الضيافة من خلال المشاركة بخلق تجربة ثقافية أصيلة، ذات ارتباط وثيق بتراث وثقافة المملكة، بما في ذلك تعزيز حضور الإنتاج الفني المحلي وأعمال الفنانين السعوديين، وتوفير قائمة بالأطعمة التراثية المحلية التي تعكس ثقافة كل منطقة، إضافة إلى تطوير "الفنادق التراثية" لإبراز الثقافة المحلية بحسب ما تضمنته اللائحة.

ويأتي إدراج المعايير الثقافية ضمن لائحة مرافق الإيواء السياحي، كأحد جهود وزارة الثقافة الرامية إلى تقديم تجربة ثقافية غنية وفريدة من نوعها للسيّاح، بحيث يتم من خلالها تعريفهم بتراث وثقافة المملكة، مع ما يرافق ذلك من تعزيز لحضور الثقافة والفنون المحلية في منشآت الضيافة في المملكة.

وللاطلاع على المزيد: https://bit.ly/3In9yBV

يذكر أن اعتمدت وزارة السياحة السعودية مؤخراً سلسلة من اللوائح المنظمة لعمل وإدارة الوجهات السياحية ومرافق الضيافة، في إطار تحقيق رؤية واعدة للقطاع السياحي في المستقبل

لوائح الأنشطة السياحية

- لائحة خدمات السفر والسياحة: تحتضن ضوابط مثل ترتيب إصدار التأشيرات السياحية، تسويق الوجهات السياحية، تسويق وحجز رحلات الكروز في المملكة.

- لائحة إدارة مرافق الضيافة السياحية: تشمل منح الترخيص بناءً على الخبرة في تشغيل وإدارة مرافق الضيافة، تقديم آلية إدارة مرافق الضيافة.

- لائحة الاستشارات السياحية: تحتضن تقديم المشورة والدراسات والتوصيات وغيرها التي تبنى على الخبرات العلمية والعملية في الأنشطة السياحة، منح الترخيص للأفراد والشركات، وممارسة النشاط إلكترونيا.

- لائحة الأنشطة التجريبية: تشمل مواكبة التطور والنمو السريع في قطاع السياحة والمملكة، تمكين الوزارة من تجربة أي نشاط لا يندرج في اختصاص جهة محددة، منح تصريح مؤقت لتجربة النشاط.

- لائحة الإرشاد السياحي: تشمل ترخيص فئة مرشد موقع مثل متحف أو مزار سياحي، ترخيص فئة مرشد متخصص، ترخيص فئة مرشد مسار.

- لائحة مرفق الضيافة السياحي: تحتضن بعض الضوابط مثل تجديد أسهل وفوري، تمكين السياح من الحجز أو تعويضهم ونقلهم لمنشأة قريبة.

- لائحة مرفق الضيافة السياحي الخاص: تشمل نشاط يستهدف تصريح السكن الخاص "فيلا – شفة"، يمنح تصريح لمدة سنة، تكون الوحدة المصرحة ضمن عقار مخصص للاستخدام السكني.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.