أمان أطفالك أثناء ركوب السيارة

اختيار كرسي السيارة المناسب لطفلك
اختيار كرسي السيارة المناسب لطفلك
كرسي الأطفال
كرسي الأطفال
ربط الأحزمة
ربط الأحزمة
اختيار كرسي السيارة المناسب لطفلك
كرسي الأطفال
ربط الأحزمة
3 صور

يسعى الآباء والأمهات جاهدين للحفاظ على سلامة أبنائهم داخل السيارة، ويشمل ذلك الرحلات القصيرة أو رحلات السفر لساعات طويلة.

يمكن للعديد من العوامل أن تساهم في الحفاظ على سلامة الأطفال داخل المركبة، منها: اكتساب المهارات اللازمة لخلق البيئة الآمنة، وجود المزايا وأنظمة الحماية الداعمة في السيارة، مع ضرورة الالتزام بقوانين وقواعد المرور المطبقة في كل دولة.

نصائح للحفاظ على أمان الأطفال داخل السيارة

اختيار كرسي السيارة المناسب لطفلك

-اختيار كرسي السيارة المناسب لطفلك

يعتبر اختيار كرسي السيارة المناسب للطفل أمراً أساسياً عند شراء سيارة جديدة، ويمكن اختياره حسب معيارين:
• طول الطفل: عادةً ما يتم وضع هذه المقاعد بطريقة تجعل الطفل مواجهاً للجهة الخلفية من السيارة، حتى بلوغ عمر 15 شهراً، وعندما يتجاوز الطفل هذا السن يتم وضع المقعد بالطريقة الاعتيادية.

• وزن الطفل: تقسم هذه المقاعد إلى خمسة فئات، تتراوح بين 0-36 كغ.

-استخدام أقفال الأمان للأطفال

تحتوي معظم السيارات على ميزة أقفال الأمان للمقاعد الخلفية في السيارة، لا تنسى تفعيل هذه الميزة لضمان عدم فتح الأبواب خلال حركة المركبة، ومن الجيد أن يتحكم السائق بفتح وإغلاق النوافذ أيضاً لمنع الإصابات أو إخراج الأطفال أجسامهم لخارج المركبة.

-عدم السماح بالأكل داخل السيارة

ينصح بمحاولة تجنب تناول الأطفال الطعام داخل السيارة خصوصاً في الرحلات القصيرة؛ منعاً لحدوث الاختناق وعدم قدرة الأهل على التوقف أو إسعافهم بشكل فوري، يمكنك أن تلهي أطفالك باستخدام الألعاب خلال الرحلات.
ربط الأحزمة

-ربط الأحزمة

تُعد خطوة ربط حزام الأمان أساسية للكبار والأطفال؛ لذلك يجب على الآباء أن يكونوا قدوة لأبنائهم من خلال وضع حزام الأمان قبل الانطلاق وحتى إطفاء المحرك.

من الخطر للغاية أن يوضع الأطفال عند أحد البالغين أثناء القيادة؛ لأن تصميم الحزام يسمح بحماية شخص واحد فقط..

-اختر أسلوب القيادة الملتزم

تستطيع البدء من جديد دائماً، إن كنت قد اخترت نمط قيادة متهوراً خلال الماضي، حان الوقت للالتزام بقوانين وحدود السرعة؛ حفاظاً على سلامة وأمن عائلتك.

-تفحص سيارتك قبل تركها

يتعرض الأطفال للكثير من حوادث الاختناق وضربات الشمس نتيجةً لتركهم في السيارة لساعات طويلة، لذلك اجعلها عادة لديك أن تتأكد من المقعد الخلفي قبل ترك السيارة في كل مرة.

-قم بتحذير الأطفال من الصراخ والبكاء أثناء القيادة :

يفضل تعليم الأطفال قواعد معينة للالتزام بها أثناء ركوب السيارة منذ الصغر، حيث إن الصراخ والحركة الكثيرة قد يؤديان لتشتيت السائق ووقوع الحوادث، يمكن التغلب على هذه المشكلة عبر تدريب الأطفال على أنشطة تعمل على تهدئتهم.

المزيد من المواضيع:
المقاعد الخاصة بالأطفال في السيارة تحافظ على حياة الطفل