علاج خلوي مصمم لقتل ومنع سرطان الدماغ والوقاية من المرض

علاج خلوي مصمم لقتل ومنع سرطان الدماغ والوقاية من المرض
علاج خلوي مصمم لقتل ومنع سرطان الدماغ والوقاية من المرض
علاج خلوي مصمم لقتل ومنع سرطان الدماغ  (المصدر: Pexels )
علاج خلوي مصمم لقتل ومنع سرطان الدماغ (المصدر: Pexels )
استجابة طويلة الأمد لمكافحة الورم (المصدر: Pexels )
استجابة طويلة الأمد لمكافحة الورم (المصدر: Pexels )
علاج خلوي مصمم لقتل ومنع سرطان الدماغ والوقاية من المرض
علاج خلوي مصمم لقتل ومنع سرطان الدماغ  (المصدر: Pexels )
استجابة طويلة الأمد لمكافحة الورم (المصدر: Pexels )
3 صور

يستخدم العلماء في مستشفى بريجهام والنساء Brigham and Women’s Hospital طريقة جديدة لتحويل الخلايا السرطانية إلى عوامل فعّالة مضادّة للسرطان.

طور باحثو BWH من مختبر خالد شاه، المنتسبون إلى جامعة هارفارد نهجاً جديداً للعلاج بالخلايا للتخلص من الأورام المستقرة وتحفيز المناعة على المدى الطويل، وتدريب جهاز المناعة حتى يتمكن من منع تكرار السرطان. اختبر الفريق لقاحهم ثنائي المفعول والقاتل للسرطان في نموذج متقدم للفأر الذي يعاني من سرطان الدماغ القاتل، وحقق نتائج واعدة. وقد تمَّ نشر النتائج في Science Translational Medicine.


تدمير الأورام والوقاية من السرطان

قال المؤلف المقابل خالد شاه، مدير مركز الخلايا الجذعية والعلاج المناعي الانتقالي ونائب رئيس قسم الأبحاث في قسم جراحة الأعصاب: "اتبع فريقنا فكرة بسيطة: أخذ الخلايا السرطانية وتحويلها إلى قاتلة ولقاحات للسرطان". وقال الباحثون في مستشفى بريغهام وأعضاء هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد ومعهد الخلايا الجذعية بجامعة هارفارد: "باستخدام هندسة الجينات، نعيد توظيف الخلايا السرطانية لتطوير علاج يقتل الخلايا السرطانية ويحفِّز جهاز المناعة لتدمير الأورام الأولية والوقاية من السرطان".

لقاحات مضادّة للسرطان

استجابة طويلة الأمد لمكافحة الورم (المصدر: Pexels )


تعدُّ لقاحات السرطان مجالاً نشطاً للبحث لعدد كبير من المختبرات، لكن النهج الذي اتخذه شاه وزملاؤه متميز. بدلاً من استخدام الخلايا السرطانية المعطلة، أعاد الفريق استخدام الخلايا السرطانية الحيّة، والتي تمتلك ميزة غير عادية. مثل الحمام الزاجل العائد إلى المجثم، تنتقل الخلايا السرطانية الحيّة لمسافات طويلة عبر الدماغ لتعود إلى موقع الخلايا السرطانية الأخرى. بالاستفادة من هذه الخاصية الفريدة، صمم فريق شاه خلايا الورم الحيّة باستخدام أداة تعديل الجينات CRISPR-Cas9 وأعادوا توجيهها لإطلاق عامل قتل الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، تمَّ تصميم الخلايا السرطانية المهندسة للتعبير عن العوامل التي من شأنها أن تجعل من السهل على الجهاز المناعي اكتشافها ووسمها وتذكرها، مما يهيئ الجهاز المناعي لاستجابة طويلة الأمد لمكافحة الورم.

تابعي المزيد: فوائد الزبدة الصحية مذهلة خصوصاً في كبح الخلايا السرطانية

تحويل الخلايا السرطانية إلى قاتلة للسرطان!

يقول شاه "اتبع فريقنا فكرة بسيطة: أخذ الخلايا السرطانية وتحويلها إلى لقاحات وقاتلة للسرطان".
واختبر الفريق الخلايا السرطانية العلاجية المُحسَّنة بتقنية CRISPR والمعتمدة على الهندسة العكسية (ThTC) في سلالات الفئران المختلفة بما في ذلك تلك التي تحمل خلايا نخاع العظام والكبد والغدة الصعترية المستمدة من البشر، مما يحاكي البيئة المكروية المناعية للإنسان. قام فريق شاه أيضاً ببناء مفتاح أمان ثنائي الطبقات في الخلية السرطانية، والتي عند تنشيطها تقضي على ThTCs إذا لزم الأمر. كان هذا العلاج الخلوي مزدوج الفعل آمناً وقابل للتطبيق وفعالاً في هذه النماذج، مما يشير إلى خارطة طريق نحو العلاج. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات والتطوير، اختار فريق شاه هذا النموذج على وجه التحديد واستخدم الخلايا البشرية لتسهيل مسار ترجمة النتائج التي توصلوا إليها من أجل إعدادات المريض.

قال شاه: "طوال كل العمل الذي نقوم به في المركز، حتى عندما يكون تقنياً للغاية، فإننا لا نغفل أبداً عن المريض. هدفنا هو اتباع نهج مبتكر ولكن قابل للترجمة حتى نتمكن من تطوير لقاح علاجي لقتل السرطان والذي سيكون له في نهاية المطاف تأثير دائم في الطب".
ولاحظ شاه وزملاؤه أن هذه الاستراتيجية العلاجية قابلة للتطبيق على نطاق أوسع من الأورام الصلبة وأن هناك ما يبرر إجراء مزيد من الأبحاث حول تطبيقاتها.

المصدر: news.harvard.edu

تابعي المزيد: فوائد جنين القمح في تدمير الخلايا السرطانية ومنع مرض السكري