أفضل الفيتامينات الضرورية لصحة طفلك الجسدية والعقلية

صورة لطفل سعيد
الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة طفلك
صورلطفل يتناول الطعام
فوائد فيتامين "أ"
صورة لطفلة تتناول الطعام
فوائد الكربوهيدرات
صورة لطفل يتناول الحليب
فوائد الكالسيوم
صورة لطفل سعيد
صورلطفل يتناول الطعام
صورة لطفلة تتناول الطعام
صورة لطفل يتناول الحليب
4 صور

يصعب إرضاء معظم الأطفال لتناول الطعام، لذا فإن العناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها من الطعام ليست كافية لجعلهم أصحاء. لذا قد يحتاج الأطفال إلى تناول الفيتامينات والعناصر الغذائية لسد الفجوة الغذائية وليحظى بالقوة والنمو؛ حتى لا تتعرض صحة طفلك للخطر، لذلك يوصى أيضاً باستخدام مكملات الفيتامينات التالية بدءاً من عمر أربع سنوات وما فوق لدعم صحة طفلك أثناء نموه. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" أفضل الفيتامينات والعناصر الغذائية للأطفال التي ستساعدهم على نموهم الصحي.

1. البروتين وبناء خلايا الجسم

تساعد البروتينات على تحويل الطعام إلى طاقة وبناء خلايا الجسم وحمل الأكسجين وتقوية المناعة. ترتبط بعض الأطعمة الغنية بـالبروتين، كاللحوم والأسماك والفول ومنتجات الألبان، بالطول والوزن في سن العاشرة ارتباطاً إيجابياً بتناول البروتين خلال مرحلة الطفولة المبكرة.

2. الكربوهيدرات ونمو الطفل

الكربوهيدرات من أهم العناصر الغذائية التي تشتد الحاجة إليها

تعتبر الكربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة. وفقاً للدراسات، أثناء الطفولة والمراهقة، تلبي الكربوهيدرات غالبية احتياجات الطاقة الغذائية للأطفال وهي ضرورية لنموهم وتطورهم. تساعد على تحضير جسم الطفل لبناء الأنسجة وإصلاحها، فهي من أهم العناصر الغذائية التي تشتد الحاجة إليها.

تعد الكربوهيدرات متوفرة في أشكال مختلفة؛ مثل السكر، النشا، والألياف. يجب أن يتعرض الأطفال للأطعمة النشوية والليفية مثل الخبز، الحبوب، الأرز، المعكرونة، والبطاطا.

3. الدهون

تعد الدهون أفضل مصدر للطاقة للأطفال، ويمكن تخزينها بسهولة في الجسم، وقد يتم توفير حوالي 40-50 في المائة من الطاقة في حليب الأطفال وحليب الأم على شكل دهون، وتعد أفضل الأطعمة الغنية بالدهون التي يمكن تقديمها للأطفال منتجات الألبان كاملة الدسم، اللحوم، الأسماك، والمكسرات.

تعرّفي إلى المزيد: علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال

4. الكالسيوم

يساعد الكالسيوم على الأداء السليم للأعصاب والعضلات

يعتبر الكالسيوم ضرورياً لنمو وتطور عظام وأسنان الطفل. يوجد الكالسيوم في المقام الأول في العظام. يتم تخزين 99٪ منه في الجسم في العظام، وقد يصاب الأطفال بضعف في العظام والكسور مثل البالغين إذا لم يقوموا بتناول ما يكفي من الكالسيوم في مرحلة الطفولة.
تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان، البروكلي، السبانخ، والتوفو.

5. الحديد معدن أساسي للنمو

يعد الحديد معدناً أساسياً للنمو وهو يحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. بالإضافة إلى تسهيل نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.
يساعد الحديد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه، كما يعد ضرورياً أيضاً لإنتاج بعض الهرمونات ونمو دماغ الطفل، كما يؤثر نقص الحديد على عملية التمثيل الغذائي للطفل، وتعد أكثر الأطعمة غنى بالحديد اللحم الأحمر، الكبد، الدواجن، المحار، جميع الحبوب، الفول، والمكسرات.

6. حمض الفوليك

يوجد حمض الفوليك، وهو الشكل الطبيعي لهذا الفيتامين، في الفواكه الحمضية والخضروات الورقية والمكسرات والفاصوليا. ويعد حمض الفوليك ضرورياً لتكوين خلايا الدم الحمراء، فهو يساعد على نمو وتطور خلايا الطفل، كما يمنع فقر الدم عند الأطفال. تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك التي يمكن تقديمها للأطفال السبانخ، حبوب القمح الكاملة، العدس، الحمص، نبات الهليون، والفاصوليا.

7. الألياف وتنظيم حركات الأمعاء

يعد الإمساك مشكلة شائعة جداً بين الأطفال الصغار. تساعد الألياف على تنظيم حركات الأمعاء عند الأطفال، كما أنها تساعد على تقليل مخاطر العديد من المشكلات الشائعة مثل السمنة لدى الأطفال. أما الأطعمة الغنية بالألياف فهي: حبوب القمح الكاملة، الحمص، العدس، البذور، والمكسرات.

8. فيتامين "أ" وتحسين البصر

يحسّن فيتامين "أ" بصر الأطفال

يعد فيتامين "أ" عنصراً غذائياً مهماً للغاية؛ يُسهم في تحسين البصر لدى الأطفال والحفاظ على بشرة صحية، وبناء مناعة قوية للطفل. وتحتوي أبرز الأطعمة الغنية بالحديد على فيتامين "أ"، وهو يوجد بشكل كبير في الجزر، البطاطا الحلوة، القرع، المشمش، السبانخ، البروكلي، والكرنب.

9. فيتامين "سي"

فيتامين "سي" هو أكثر العناصر الغذائية فائدة غذائية للطفل لعلاج نزلات البرد وتقوية الأوعية الدموية، ويسهل فيتامين "سي" امتصاص الحديد، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين "سي": الحمضيات، الفراولة، الجوافة، الطماطم، والبطاطا.

10. الزنك ومقاومة العدوى

يعد الزنك من أهم العناصر العذائية التي يجب أن يتناولها الطفل، فقد يؤدي نقصه إلى إعاقة النمو، وانخفاض المقاومة للعدوى، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الزنك: الخبز، والحبوب الكاملة، والفاصوليا، واللحوم الحمراء.

تعرّفي إلى المزيد: 5 وصفات صحية وسهلة لوجبات خفيفة بعد المدرسة لأطفالك

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك