أسباب إفرازات العين عند حديثي الولادة وكيفية تنظيف العيون؟

صورة عين المولود
صورة لطفلة رضيعة تبكي
نزلات البرد أو الأنفلونزا
صورة لأم تعتني بطفلها الرضيع
كيفية تنظيف عيني الطفل؟
صورة لطفل رضيع مريض
متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
صورة لطفل رضيع يبكي
انسداد القناة الدمعية
صورة لطفلة رضيعة تبكي
صورة لأم تعتني بطفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع مريض
صورة لطفل رضيع يبكي
5 صور

عادة ما يتم ملاحظة إفرازات العين عند الرضع بسبب التهاب الملتحمة، على الرغم من أنها قد تحدث مع إصابة الرضع بالأنفلونزا أو البرد أو انسداد القناة الدمعية. عادة ما تكون الإفرازات صفراء اللون وسائلة، وعادة ما تتراكم على الجفن السفلي أو داخله مكونة قشوراً بيضاء أو صفراء هذه الحالة، قد تسبب تهيجاً وانزعاجاً للرضيع.

وفقاً لموقع هيلث لاين في معظم الحالات، يمكن أن يصاحب إفرازات العين أعراض أخرى مثل الحكة والاحمرار، ويمكن ملاحظة أن الطفل يفرك عينيه بشكل متكرر، مما قد يؤدي إلى مزيد من التهيج، لذا من المهم مراقبة الطفل والحفاظ على نظافة العينين قدر الإمكان.

يعتمد علاج إفرازات العين عند الأطفال حديثي الولادة على الحالة وقد ينصح الطبيب بتنظيف محلول ملحي للعين، أو يصف قطرات للعين أو مضادات حيوية حسب الضرورة.

الأسباب رئيسية لإفرازات العين عند حديثي الولادة

1. نزلات البرد أو الأنفلونزا

يمكن أن تسبب الحساسية حكة في العين وإفرازات

يمكن أن تسبب البرد أو الأنفلونزا أعراضاً مثل انسداد الأنف والسعال والحمى، بالإضافة إلى إفرازات صفراء حول العينين.

يمكن أن تسبب الحساسية حكة في العين وإفرازات، مما قد يؤدي إلى لزوجة العين، لذا يجب الحفاظ على نظافة عيون الطفل والبعد عن مسببات الحساسية وتقوية جهاز المناعة باتباع نظام غذائي صحي.

2. انسداد القناة الدمعية

يتحسن انسداد القناة الدمعية عادةً مع العلاج

تعمل القناة الدمعية على حماية العين من الميكروبات والجراثيم. لذلك، في حالة انسداد القناة الدمعية، يتأثر إنتاج الدموع، مما قد يؤدي إلى نمو البكتيريا وزيادة الإفرازات الصفراء من العين، وهو أكثر شيوعاً في الأسابيع الأولى من الولادة.

يتحسن هذا الانسداد عادةً مع على مدار السنة الأولى من العمر. يتكون من تنظيف العينين بمحلول ملحي وتدليك المنطقة برفق. في الحالات الخطيرة، قد يوصي طبيب الأطفال بإجراء جراحي بسيط.

3. التهاب الملتحمة

تتميز الملتحمة عند الأطفال بالتهاب الأغشية التي تبطن العينين وجفون العين مما يسبب احمرار العين وزيادة الشعور بالحكة الشديدة، لذا يجب مراقبة علاج التهاب الملتحمة عند الأطفال من قبل طبيب أطفال.

عادة ما يتضمن استخدام قطرات العين من المضادات الحيوية أو مراهم مضادات الهيستامين. عادةً ما يوصي الطبيب بتنظيف العينين بالبخار أو المحلول الملحي، اعتماداً على نوع التهاب الملتحمة.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية اختيار اللهاية الأفضل لطفلك

كيفية تنظيف عيني الطفل؟

يمكن انسداد القنوات الدمعية بسبب انسداد الأنف
  • يجب وضع الماء الدافئ على وجه الطفل كل يوم أثناء الاستحمام. يجب عدم استخدام الصابون أو منتجات النظافة على الوجه لأنها قد تسبب تهيجاً في العين. ومع ذلك، لتطهير العينين بشكل صحيح، خاصة أثناء حالات العين مثل التهاب الملتحمة، يجب عليك:
  • نقع قطعة من الشاش في محلول ملحي أو شاي بابونج بارد طازج
  • تمرير الشاش على العين مرة تلو الآخر، من الزاوية الداخلية إلى الخارج. ستساعد هذه الحركة السريعة على منع انسداد القناة الدمعية.
  • من المهم أيضاً تبديل الشاش عند تنظيف العين الأخرى لتجنب انتشار أي بكتيريا محتملة. يجب تنظيف عيني الطفل بهذه الطريقة حتى يبلغ الطفل عمر عام.
  • بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة عيني الطفل، يجب أن يكون الأنف نظيفة وخالياً من الإفرازات التي من الممكن أن تسد القنوات الدمعية وتؤدي إلى نمو الفيروسات أو بكتيريا و لتنظيف أنف الطفل، يجب تنظيف فتحة الأنف الخارجية بقطعة أذن رفيعة مبللة بمحلول ملحي ويمكنك بعد ذلك استخدام شفاط لإزالة الأوساخ أو المخاط.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

يجب اصطحاب الطفل إلى الطبيب لتقييم التهاب الملتحمة

يجب اصطحاب الطفل إلى الطبيب إذا كانت إفرازات العين صفراء وسميكة، وإذا كنت بحاجة لتنظيف عيني الطفل 3 مرات على الأقل في اليوم. إذا استيقظ الطفل من النوم بعيون متقشرة بشدة وواجه صعوبة في فتحها، يجب أن تأخذ الطفل إلى الطبيب لتقييم التهاب الملتحمة ويجب أن يرى الطفل الطبيب أيضاً إذا ظهرت عليه أعراض أخرى، بالإضافة إلى إفرازات العين، مثل السعال أو البلغم أو التنفس السريع أو الحمى أو التهيج، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى في الجهاز التنفسي.

يجب مراجعة الطبيب إذا كانت الأعراض التالية مصاحبة لظهور الإفرازات:

  • احمرار العين.
  • حكة في العين.
  • تصريف صديد أو إفرازات حمراء أو خضراء من العين.
  • تورم الجفون.
  • يبدو طفلك حساساً للضوء.
  • يبدو جانب من أنفهم منتفخا.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

ملاحظة من " سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك