فريق طبي سعودي ينجح في زراعة قلب لأصغر طفلة على مستوى الشرق الأوسط

فريق طبي سعودي ينجح في زراعة قلب لأصغر طفلة على مستوى الشرق الأوسط- الصورة من unsplash
فريق طبي سعودي ينجح في زراعة قلب لأصغر طفلة على مستوى الشرق الأوسط- الصورة من unsplash

سجل فريق طبي متخصص في جراحة قلب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، إنجازا جديدا لينضم لسجل النجاحات التي يحققها التخصصي على مدار العام، وبفضل الفريق الطبي تكللت زراعة قلبين لطفلتين بالنجاح، الأولى لم تتجاوز شهرها الثامن خلال وقت قياسي لم يتجاوز 24 ساعة، وذلك بعد أشهر من اعتمادهما على مضخة اصطناعية، لعدم وجود المتبرعين.

عملية زراعة قلب لطفلة سعودية

ووفقا لما ذكر في واس، استعان فريق جراحة قلب الأطفال بالتخصصي بقلب متبرع متوفي خلال الانتقال إلى مكة المكرمة للعودة به إلى الرياض، لإجراء عملية زراعة القلب للطفلة السعودية التي يبلغ عمرها 19 شهرا، بالتعاون مع الإخلاء الطبي الجوي لوزارة الدفاع السعودي.

عملية زراعة قلب لأصغر طفلة على مستوى الشرق الأوسط

وخلال مدة لم تتجاوز الـ24 ساعة، نجح الفريق الجراحي في الانتقال إلى دبي، لإزالة قلب من متبرع متوفي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وزراعته لأصغر طفلة إماراتية على مستوى الشرق الأوسط في الرياض، لم تبلغ شهرها الثامن، في إطار استكمال التنسيق والإجراءات النظامية، والموافقات من ذوي المتبرع، بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، والبرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية "حياة"، و الإخلاء الطبي الجوي التابع لوزارة الدفاع.

وبإشراف كوادر بشرية ذات خبرة عالية، أجريت العمليتان للطفلتين تباعا بالتخصصي، وبدوره أعلن المستشفى أن حالتي الطفلتين تشهد تحسنا مستمرا بعد إجراء عمليتي الزراعة، ويخضعان حالياً للمتابعة الطبية الدورية، بعدما تعرضا لفشل شديد في عضلة القلب، وضعهما في حالة حرجة قبل الزراعة، الأمر الذي استدعى لو ضعهما تحت العناية المركزة.

رؤية ورسالة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

تكمن رؤية التخصصي في أن يكون الخيار الأمثل لكل مريض في مجال تقديم الرعاية الصحية التخصصية، من خلال تحقيق رسالة تستهدف خدمة المجتمع بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية وأفضل تجربة للمرضى في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر