مذنب يقترب من الشمس للمرة الأولى منذ 50 ألف سنة في ظاهرة نادرة

مذنب يقترب من الشمس
تُظهر هذه الصورة المنشورة التي تم الحصول عليها من موقع ناسا على الإنترنت في 6 يناير 2023 المذنب C / 2022 E3 (ZTF) الذي اكتشفه علماء الفلك - دان بارتليت / ناسا / وكالة فرانس برسش
مذنب يقترب من الشمس
ظاهرة فلكية مذنب يقترب من الشمس (الصورة : pexels )
مذنب يقترب من الشمس
مذنب يقترب من الشمس (الصورة : pexels )
مذنب يقترب من الشمس
مذنب يقترب من الشمس
مذنب يقترب من الشمس
3 صور
لأول مرة منذ 50000 عام، يقترب هذا الأسبوع مذنب من الشمس، سيمكن رؤية هذا المكتشف حديثًا بالعين المجردة، حيث ينتظر العلماء وعشاق الظواهر الفلكية بكثير من الشوق والترقب مرور المذنب "C / 2022 E3 (ZTF)" هذا الأسبوع بالقرب من الشمس في ظاهرة فلكية لا تتكرر كثيرًا.

• مذنب لم يُرَ منذ 50000 ألف سنة

تُظهر هذه الصورة المنشورة التي تم الحصول عليها من موقع ناسا على الإنترنت في 6 يناير 2023 المذنب C / 2022 E3 (ZTF) الذي اكتشفه علماء الفلك - دان بارتليت / ناسا / وكالة فرانس برسش

حسب موقع time.news، ينتظر العلماء وعشاق الظواهر الفلكية مرور المذنب "C / 2022 E3 (ZTF)" هذا الأسبوع بالقرب من الشمس، حيث إنها المرة الأولى منذ 50000 عام. ويتطلع العلماء والفلكيون والمهتمون لرؤية هذا المذنب المكتشف حديثًا والذي سيمكن مشاهدته بالعين المجردة في نهاية شهر يناير الجاري.
يعود اكتشاف هذا الجسم الصخري والجليدي الصغير ، الذي يبلغ قطره حوالي كيلومتر واحد ، إلى مارس 2022 ، وقد تمت مراقبته من قبل منشأة زويكي العابرة ، التي تشغل تلسكوب صامويل أوشين في مرصد بالومار في كاليفورنيا. بالولايات المتحدة الأمريكية.
وكان المذنب قد شوهد أثناء مروره في مدار كوكب المشتري، حيث يتجه حاليًا نحو الشمس ، وسيصل إلى أقرب نقطة له في 12 يناير الجاري، وفقًا لحسابات علماء الفلك.
عندما يقترب مذنب من الشمس ، يرتفع الجليد في نواته، أي أنه يتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية، تاركًا أثرًا طويلًا من الغبار الذي يعكس ضوء الشمس، هذا الغبار ، الذي يشبه الشعر اللامع ، هو ما سيتمكن الجميع من رؤيته من الأرض بالعين المجردة مع اقتراب المذنب.

• ظاهرة فلكية أقل دراماتيكية من السابق

ظاهرة فلكية مذنب يقترب من الشمس (الصورة : pexels )

يقول نيكولاس بيفر من مرصد Paris-BSL لوكالة فرانس برس عبر موقعها .afp.com، إن الجسم السماوي سيكون بعد ذلك على مسافة من الشمس بحوالي 10٪ أبعد من المسافة التي تفصل الأرض عنها (حوالي 150 مليون كيلومتر)، ويأمل عالم الفيزياء الفلكية في "مفاجأة جميلة" تجعل سطوع المذنب "أقوى مرتين مما كان متوقعًا"، لافتًا أنه من المرجح أن تكون أفضل أيام لمشاهدة المذنب هي يومي 21 و 22 يناير. وسيمكن رؤية النجم بسهولة باستخدام المنظار ، وربما حتى بالعين المجردة أثناء جزء من الليل، إذا كان إشعاع القمر غير قوي والسماء خالية من التلوث الضوئي.
خلال هذه الفترة ، سيمر المذنب بين كوكبي النجوم "الدب الصغير" و "الدب الأكبر" ، قبل أن يتجه إلى نصف الكرة الجنوبي ، ثم يعود إلى حدود النظام الشمسي، فيما يُعتقد أنه مكان تواجده الرئيسي .
ومن ناحيته أوضح توماس برينس ، أستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، الذي يعمل في ZTF أن المذنب يصل إلى ذروته "عندما يكون أقرب إلى الأرض"، لافتًا أن هذه الظاهرة ستكون أقل دراماتيكية من مرور مذنبي Hale-Bopp في عام 1997 ومذنب New Wise في عام 2020 ، وهما أكبر بكثير.

تابعي المزيد: ظهور عنق كليوباترا وأبنائها في الفضاء

• من أين تاتي المذنبات؟

مذنب يقترب من الشمس (الصورة : pexels )
وفقَا لوكالة فرانس برس، ووفقًا للنماذج الحالية ، تأتي المذنبات من خزانين: حزام كويبر خلف مدار نبتون ، أو سحابة أورت ، وهي منطقة نظرية واسعة تقع على بعد سنة ضوئية من الشمس ، ضمن حدود مجال الجاذبية.
أوضح بيفر لـ فرانس برس، أن "ميل مخطط المذنب المداري يشير إلى أنه مذنب طويل الأمد يعود أصله إلى سحابة أورت"، ولن يكون أول مذنب جليدي يمر بالقرب من الشمس ، حيث كان له سابقًا تجربة مماثلة قبل 50000 عام، ثم عاد المذنب في الاتجاه الآخر ، لكنه لم يذهب إلى أبعد من سحابة أورت. بالنسبة لهذا الوقت ، فمن المحتمل أنه سيتم "إزالته بشكل دائم من النظام الشمسي".

• فرصة للعلماء لفهم المزيد

يُعد مرور المذنب من الاهمية بمكان، حيث سيكون مروره الأخير فرصة للعلماء لفهم المزيد عن تكوين المذنبات، حيث ستتوافر الملاحظات التي يتم التوصل إليها بواسطة تلسكوب الفضاء "جيمس ويب".
يقول بيفر لـ فرانس برس: "سنراقبها من جميع الزوايا. صحيح أنه ليس مذنب القرن ، لكننا سعداء لكوننا قادرين على رصد مثل هذه المذنبات كل عام أو عامين ، لأننا نعتبرها آثارًا لتشكيل النظام الشمسي"
هذا "الزائر النادر" من شأنه أن يجلب "معلومات حول الجزء الأبعد من الكواكب الأبعد في النظام الشمسي للأرض".

تابعي المزيد: اكتشاف كوكبين مكونين من الماء خارج مجموعتنا الشمسية