أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022

حضارة الآزتك القديمة- الصورة من pexels
حضارة الآزتك القديمة- الصورة من pexels
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022- الصورة من pexels
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022- الصورة من pexels
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022
حضارة الآزتك القديمة- الصورة من pexels
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022
مجموعة مزخرفة من تماثيل برونزية- الصورة من pexels
حضارة الآزتك القديمة- الصورة من pexels
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022
أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2022
5 صور

يجري علماء الآثار حول العالم أعمال تنقيب مستمرة للتعرف من كثب على الحضارات القديمة، والكشف عن المزيد من أسرارها.
تنوعت الاكتشافات الأثرية عام 2022 من العثور على سفن مفقودة إلى تماثيل ومقتنيات قديمة، وتتضمن كذلك إعادة تصحيح المعلومات عن العديد من القطع الأثرية الموجودة بالفعل.
يكشف موقع «HERITAGEDAILY» عن أفضل 10 اكتشافات أثرية لعام 2022.

اكتشافات هامة لعام 2022

- مجموعة مزخرفة من تماثيل برونزية تم اكتشافها في توسكانا

تم اكتشاف مجموعة مزخرفة من التماثيل من الفترة الانتقالية الأترورية - الرومانية في منتجع صحي قديم في توسكانا. كان علماء الآثار من «Universita per Stranieri di Siena» ينقبون في شبكة من الحمامات في سان كاسيانو دي باني، بالقرب من سيينا، عندما اكتشفوا التماثيل المحفوظة في طبقات من الطين تحت برك من المياه الحرارية.

- مركب بالقطب الجنوبي ثلاثي الصواري

أعلن فريق رحلة استكشافية من «Endurance22» عن اكتشاف السير إرنست شاكلتون، «Endurance»، قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية. كان «Endurance» عبارة عن مركب باركينتين ثلاثي الصواري، تم إرساله في الرحلة الاستكشافية الإمبراطورية عبر القارة القطبية الجنوبية للقيام بأول معبر بري لقارة أنتاركتيكا. السفينة منتصبة في قاع البحر وهي سليمة إلى حد كبير. هناك بعض الأضرار التي لحقت بسطح السفينة وجزء من جانبها الأيمن، لكن الطلاء واسمها «التحمل» لا يزالان مرئيين بوضوح.

- أقدم نص مكتوب باللغة الباسكية تم العثور عليه على يد إيرولي

تم اكتشاف يد «Irulegi» لأول مرة في أثناء أعمال التنقيب في قاعدة «Castillo de IRULEGIko gaztelua»، بالقرب من بامبلونا، إسبانيا. يقترح الخبراء أن اليد تم إنشاؤها بواسطة «Vascones»، وهي قبيلة ما قبل الرومان يُعتقد أنها لا تملك لغة مكتوبة. حددت دراسة جديدة على القطعة الأثرية خمس كلمات فاسكونية من 40 حرفاً، أقدم نص في لغة الباسك، مكتوب بالخط الأيبري.

-حضارة الآزتك القديمة

أما أعمال التنقيب التي أُجريت في محيط موقع المعبد الأثري «تيمبلو مايور» في المكسيك؛ فأسفرت في يونيه الماضي عن اكتشاف أكثر من 2500 منحوتة خشبية تعود إلى حضارة الآزتك المكسيكية القديمة، التي تشمل أقنعة وعصا وحلقات أذن وخواتم للأنف والأصابع.
وأفاد علماء آثار من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك بأن معظم هذه الأدوات الخشبية مصنوعة من أنواع مختلفة من خشب الصنوبر والسرو والتيبوزان.

- اكتشف علماء الآثار أقدم مشهد سردي معروف منذ 11000 عام

اكتشف فريق من علماء الآثار ما قد يكون أقدم مشهد سردي معروف، محفوراً في مقعد من العصر الحجري الحديث عمره 11000 عام في سايبورج في جنوب شرق تركيا. تم الاكتشاف، الذي ذكره الدكتور أوزدوغان في مجلة العصور القديمة، في أثناء عمليات التنقيب في سايبورج التي بدأت في عام 2021. يقع الموقع أسفل قرية حديثة في مقاطعة شانلي أورفا.

- تم اكتشاف مبنى جنائزي كبير وصور فيوم من العصر البطلمي والروماني

اكتشف علماء الآثار في موقع جارزا الأثري في مدينة الفيوم بمصر؛ مبنًى جنائزياً كبيراً وصوراً للفيوم من العصر البطلمي والروماني. هذا هو أول اكتشاف لبورتريهات فيوم منذ أعمال التنقيب التي قام بها عالم الآثار البريطاني، فليندرز بيتري، وأعمال التنقيب التي قام بها عالم الآثار الألماني، فون كوفمان، الذي اكتشف ما يُسمى «قبر ألين».

- الجملة الأولى مكتوبة بلغة الكنعاني المكتشفة في مشط العاج

حدد علماء الآثار جملة كاملة في الكنعانية، منقوشة على مشط عاجي يعود تاريخه إلى عام 1700 قبل الميلاد. يوجد على المشط 17 حرفاً كنعانياً في شكل قديم من المرحلة الأولى لاختراع الأبجدية. وهي تتكون من سبع كلمات بالكنعانية، نصها: «ليقتل هذا الناب قمل الشعر واللحية».

- عقد من الذهب والأحجار الكريمة منذ 1300 عام «مرة واحدة في العمر»

اكتشف علماء الآثار من متحف MOLA «متحف لندن لعلم الآثار» قلادة من الذهب والأحجار الكريمة مزخرفة عمرها 1300 عام خلال عمليات التنقيب في نورثهامبتونشاير، إنجلترا. العقد، الموصوف بأنه اكتشاف «مرة واحدة في العمر»، يحتوي على 30 تعليقة وخرزاً مصنوعة من العملات المعدنية الرومانية والذهب والعقيق والزجاج والأحجار شبه الكريمة. تشكل قلادة مستطيلة الشكل ذات شكل صليب محور العقد، وهي مطعمة بعقيق أحمر مرصع بالذهب.

- القوالب المفقودة.. الهياكل البوذية والكهوف التي تم اكتشافها في محمية غابات باندهافجاره

كشف المسح الأثري للهند «ASI» عن معابد وهياكل بوذية وكهوف مفقودة في محمية باندهافجاره للغابات، الواقعة في منطقة أوماريا في ماديا براديش، الهند. تم توثيق 26 كهفاً تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن الخامس الميلادي، و26 معبداً، وديرين، و 2 أبراج نذرية و 46 منحوتة.