أسباب عدم توقف الدورة الشهرية خلال الحمل

صور لامرأة تحمل التقويم
أسباب عدم توقف الدورة الشهرية خلال الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
انفصال المشيمة
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
تمزق الرحم
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم
عدوى الرحم
صورة لامراة تعاني من ألم بالمعدة
نزيف الانغراس
صور لامرأة تحمل التقويم
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم
صورة لامراة تعاني من ألم بالمعدة
5 صور

لا يشكل نزول قطرات من الدماء أثناء الحمل مصدر قلق خاصة في الثلث الأول، وأحياناً الأخير فقد تشبه القطرات فترات الحيض حيث تطرأ على المرأة الكثير من التغيرات الفسيولوجية المتعددة أثناء الحمل.

وفقاً لموقع هيلث لاين لا يعد أي نزيف قد يحدث أثناء الحمل في الواقع دورة شهرية لأن الدورة تحدث كل شهر حيث يتم إخراج البويضات من المبيض، وعندما لا يتم إخصابها تنتقل البويضة خارج الرحم، ويبدأ نزيف الدورة العادية.

خلال فتر الحمل يتم تخصيب البويضة وزرعها في جدار الرحم؛ لذا يعد غياب الدورة الشهرية واحدة من أولى علامات الحمل، ولكن قد يحدث نزيف يشبه الطمث لعدد من الأسباب المختلفة خلال المراحل المختلفة للحمل.

1. نزيف الانغراس

يبدو نزيف الانغراس في البداية كدورتك الشهرية

تعاني الكثير من السيدات من نزيف الانغراس ويحدث عند تلقيح البويضة في الرحم واستقرارها في بطانة الرحم، ويميل نزيف الانغراس إلى الظهور على شكل بقع زهرية فاتحة أو بنية اللون، وتحدث بعد 10 إلى 14 يوماً من الحمل. قد يبدو النزيف في البداية كدورتك الشهرية، لكنه يظل خفيفاً، ولا يزداد غزارة بشكل تدريجي.

2. زيادة حساسية عنق الرحم

أثناء الحمل، يزداد تدفق الدم إلى عنق الرحم بسبب التغيرات الهرمونية مما يسبب نزيفاً خفيفاً.

3. الإجهاض

تحدث معظم حالات فقدان الحمل خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل. عادةً ما يظهر الإجهاض كنزيف مرتبط بتقلصات الرحم وظهور جلطات دموية كبيرة؛ لذا إذا كانت لديك هذه الأعراض، فقومي بالذهاب بالطبيب على الفور.

تعرّفي إلى المزيد: ما هو أسوأ شهر للحمل؟

4. الحمل خارج الرحم

يمكن أن يكون النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى علامة على الحمل خارج الرحم عندما يبدأ الجنين بالنمو خارج الرحم، عادةً في قناة فالوب. يمكن أن يكون الحمل خارج الرحم مهدداً للحياة إذا لم يتم علاجه؛ لذا اطلبي العناية الطبية إذا كنت تعانين من نزيف مصحوب بأي أعراض مثل الدوخة أو الألم المفاجئ.

5. الحمل العنقودي

على الرغم من أن هذه حالة نادرة، إلا أنها لا تزال تحدث وهي سبب آخر للنزيف أثناء الحمل. بدلاً من تكوين جنين داخل الرحم، تنمو مجموعات من الأنسجة غير الطبيعية، ويمكن أن يسبب الحمل العنقودي كلاً من النزيف والألم. في بعض الأحيان، تحتاج النساء اللاتي تعرضن للحمل العنقودي إلى العلاج الكيميائي بسبب الخلايا السرطانية التي تكونت.

6. عدوى الرحم

إذا استمر النزيف بغزارة يجب دخول المستشفى ضرورياً

في بعض الأحيان تكون العدوى مسؤولة عن نزيف الحمل. من المهم تحديد سبب العدوى حتى يمكن البدء في العلاج المناسب. في حالة وجود عدوى بكتيرية، يتم العلاج بمضاد حيوي بجرعات بسيطة بحسب توجيهات الطبيب، ولكن إذا استمر النزيف بغزارة قد يكون الدخول إلى المستشفى ضرورياً.

7. التهاب المسالك البولية

يمكن أن تسبب الالتهابات نزيفاً أثناء الحمل، سواء من الرحم أو المثانة. عادة ما يكون العلاج بالمضادات الحيوية فعالاً للغاية، قد يؤدي التهاب المسالك البولية غير المعالجة إلى الولادة المبكرة وتلف الكلى.

8. المشيمة المنزاحة

تحدث هذه الحالة عندما تقع المشيمة بالكامل أو جزئياً فوق عنق الرحم. فبدلاً من التصاق المشيمة بجدار الرحم تسقط المشيمة، ويحدث تسرب للدم. يمكن أن تعيق المشيمة المنزاحة عملية المخاض والولادة، لذا قد يضطر الطبيب إلى إجراء الولادة القيصرية.

9. انفصال المشيمة

تنفصل المشيمة عن جدار الرحم وتسبب نزيفاً

هذه حالة ولادة طارئة، ويمكن أن تهدد حياة الطفل والأم حيث تنفصل المشيمة عن جدار الرحم وتسبب نزيفًا وألمًا في البطن. في معظم الحالات، تكون الولادة القيصرية ضرورية. النساء اللائي لديهن أربعة أطفال أو أكثر، واللاتي يبلغن من العمر 35 عامًا أو أكثر، واللاتي لديهن تاريخ من انفصال المشيمة أو جراحة الرحم سابقاً أكثر عرضة للخطر.

تعرفي إلى المزيد: أعراض التبويض القوي

10. الولادة المبكرة

يمكن أن يحدث نزيف ما قبل الولادة أيضاً عندما يأتي الطفل قبل موعد ولادته أي قبل الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل. قد يكون فقدان الدم في هذا الوقت مائياً ومشوباً بالمخاط. وذلك لأن الأغشية قد تكون قد تمزقت أيضاً والسائل الأمينوسي اختلط بالدم.

11. تمزق الرحم

إذا استمر النزيف لمدة تزيد على 24 ساعة فيجب الاتصال بالطبيب

يمكن أن يحدث في المراحل المتأخرة من الحمل، وهو أكثر شيوعاً عند النساء اللائي لديهن أربعة أطفال، أو أكثر حيث يكون جدار الرحم ضعيفاً بسبب جراحات الولادات القيصرية السابقة، يُصنف تمزق الرحم على أنه حالة طارئة للولادة، لذا فإن النقل الفوري إلى المستشفى أمر بالغ الأهمية.

إذا واجهت أي شيء أكثر من نزيف خفيف أو استمر النزيف لمدة تزيد على 24 ساعة، فيجب عليك الاتصال بالطبيب الخاص بك على الفور. لا يعتبر النزيف دائماً علامة على وجود خطأ ما، ولكن قد يشير النزيف الغزير أو النزيف المصحوب بألم إلى حدوث مضاعفات.

ملاحظة من سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

.