هزة أرضية بقوة 4.6 ريختر في البحر الأحمر جنوب غرب جازان

هزة أرضية بقوة 4.6 ريختر في البحر الأحمر جنوب غرب جازان
هزة أرضية بقوة 4.6 ريختر في البحر الأحمر جنوب غرب جازان

سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية هزة أرضية في البحر الأحمر يوم أمس الاثنين الموافق 9 يناير في تمام الساعة 8:31 مساء، تبعد 152 كم جنوب غرب جازان بمقدار 4.6 على مقياس ريختر وعمق 21.5 كم.

سبب الهزة الأرضية

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أوضح المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية "طارق أبا الخيل" أنّ سبب الهزة الأرضية يرجع إلى قوى الشد بمنطقه وسط البحر الأحمر، خاصة بمنطقة الأخدود التي تتعرض للانفتاح نتيجة تباعد الصفيحة التكتونية الأفريقية عن الصفيحة العربية، مما تتسبب في حدوث حركة تكتونية بمنطقة الأخدود مسببة نشاط زلزالي.

كما أشار "أبا الخيل" إلى أنّ هذه الهزة الأرضية بعيدة جدًا عن السواحل السعودية، وليس منها خطورة ولم تسبب ولله الحمد أي تأثير.

قوى الشد في منطقة البحر الأحمر

يذكر أنّ قوى الشد بمنطقة البحر الأحمر كانت قد تسببت العام الماضي في إحداث هزة أرضية في منطقة الباحة، حيث ننتج عن هذه القوى إجهادات تكتونية تنتقل إلى القشرة الأرضية بالمناطق المجاورة للبحر الأحمر، مثل منطقة الباحة وغيرها مما يتسبب في إعادة تنشيط الفوالق الموجودة بالقشرة الأرضية لتلك المناطق مسببة حدوث مثل هذه الهزة. وكانت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قد أوضحت بأنه من الطبيعي أن تحدث هزات أرضية ويشعر بها سكان المنطقة؛ وذلك نظرًا لقربها من المناطق السكنية وعمقها الضحل، ولا يُتوقع حدوث أية خسائر بسبب ضعف قوتها الزلزالية على مقياس ريختر.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

أُنشئت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 1420ه‍ 1999م، بقرار رقم 115 والصادر عن مجلس الوزراء الموقر. وترتبط هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ارتباطًا مباشرًا بوزارة الصناعة والثروة المعدنية. ولها شخصية اعتبارية وتتمتع بالأهلية الكاملة لتحقيق التنظيم الخاص به.
وتسعى الهيئة لأن تكون مؤسسة رائدة في كافة مجالات علوم الأرض، وتهدف إلى خدمة المجتمع وجميع المهتمين لخلق بيئة نموذجية، وتسخير التقنية المتطورة والحوافز المتاحة لتعزيز القُدرات وتحقيق الأهداف، وتوفير حياة أفضل للمجتمع.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر