تزامنا مع صرف الدعم.. حساب المواطن يجدد التذكير: البدلات والعلاوات ضمن الدخل المفصح عنه

حساب المواطن
تزامنا مع صرف الدعم.. حساب المواطن يجدد التذكير: البدلات والعلاوات ضمن الدخل المفصح عنه

تزامنًا مع بدء صرف الدفعة 62 للمستفيدين من دعم برنامج "حساب المواطن" اليوم الثلاثاء الموافق 10 يناير 2023م، فقد أعاد البرنامج، تذكير المستفيدين بضرورة الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي شاملًا التقاعد أو التأمينات وإدخال إجمالي الراتب.

البدلات والعلاوات ضمن الدخل المفصح عنه

وتفصيلاً، فقد أكد الحساب الرسمي لـ "خدمة المستفيدين" التابع لبرنامج "حساب المواطن" على موقع "تويتر"، أنه يجب على المستفيدين عند التسجيل أو تحديث البيانات، الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي شاملًا التقاعد أو التأمينات وإدخال إجمالي الراتب متضمنًا جميع البدلات والعلاوات.

ويأتي ذلك التوضيح من البرنامج رداً منه على سؤال أحد المغردين بشأن أحقيته في الدعم في حال زيادة راتبه في التأمينات.

معايير الاستحقاق

وأشارت "حدمة المستفيدين"، إلى أن الدعم يصرف حسب معايير الاستحقاق والتي تؤخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم وللفرد المستقل بناء على مجموع دخله، لافتةً، إلى أنه لمعرفة قيمة الاستحقاق بإمكان المستفيد استخدام حاسبة الدعم التقديرية عبر الرابط.

ومؤخراً، أصدر برنامج "حساب المواطن"، تنبيهاً مهماً حول أحقية البنك في سحب المبالغ المستحقة من دعم البرنامج.

لا يحق للبنك سحب مبالغ الدعم

وتفصيلاً، فقد أكد البرنامج، إنه لا يحق للبنك سحب المبالغ المستحقة للمستفيد من دعم "حساب المواطن".

وأضاف، أنه بإمكانية المستفيد في هذه الحالة التوجه إلى البنك لتقديم الشكوى، وفي حال عدم حل المشكلة بإمكانه تصعيد الشكوى للبنك المركزي.

عن برنامج حساب المواطن

"حساب المواطن" هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن في المملكة العربية السعودية، وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها.

وأنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر