كيف يمكنك تقوية جهازك المناعي في الشتاء

يعتبر الجهاز المناعي الحصن الأول للوقاية من الفيروسات والعدوى، وتعد تقوية الجهاز المناعي أحد أهم طرق الوقاية من نزلات البرد الشتوية، فكيف يمكننا تقوية جهازنا المناعي بحسب المركز الاتحادي الألماني للتغذية.

طعام وشراب صحي

البداية بتناول طعام صحي يحتوي على فيتامين C كالفواكه الحمضية والثوم والفلفل والبروكلي والمحار والسبانخ والزنجبيل، بجانب شرب السوائل بمعدل لا يقل عن لترين يومياً لتقوية الأغشية المخاطية والتي تتواجد في الحلق والأنف ونسيج الرئة كالشاي الأخضر والأسود والأبيض والزنجبيل والكركم.
المناعة في فصل الشتاء- مصدر الصورة freePIK

ممارسة الرياضة

كما ينصح بممارسة الرياضة إذ تساهم في تعزيز الصحة بشكل عام، ومن ثم تحسين قوة نظام المناعة في الجسم، وينصح الخبراء بالنوم أيضاً من 7 -9 ساعات يومياً لرفع المناعة؛ إذ يعزز النوم من فعالية الخلايا المناعية المتخصصة التي تسمى "التائية"، والتي تتعرف إلى مسببات الأمراض ما قد يمنع تعرض الجسم للخطر.
المناعة في فصل الشتاء- مصدر الصورة freePIK

الابتعاد عن التوتر

كما ينصح بالابتعاد عن التوتر والقلق اللذين يرفعان هرمون الكورتيزول الذي يتداخل مع وظائف الجهاز المناعي ويؤثر على عملها بكفاءة.
المناعة في فصل الشتاء- مصدر الصورة freePIK
يذكر أن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الرئيسية تلعب دوراً محورياً في تعزيز جهاز المناعة؛ لتمكينه من مقاومة الأمراض. كما تؤثر زيادة كمية بعض الفيتامينات والمعادن التي نتناولها بشكل إيجابي على جهاز المناعة، ويعزز من نشاطه وقدراته على مواجهة وكبح أي هجوم على الجسم، خصوصاً فيروس كورونا، وهناك 5 عناصر غذائية تساعد على تقوية جهاز المناعة، والحفاظ على عمله عند المستويات المثلى، وفقاً لموقع "ميديك فوروم".
ومنها الفلفل الأحمر الذي على الفيتامينين أ A وسي C، والبيتا كاروتين. وللفيتامين سي C فوائد علاجية مهمة كأحد أبرز مضادات الأكسدة. فيما يساعد البيتا كاروتين الجسم على إنتاج فيتامين A الذي يحمي من العدوى، ولذلك فهو مفيد بشكل خاص لصحة الجهاز المناعي، و البروكلي الذي يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي C المعزز للمناعة ومضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة. كما يحتوي أيضاً على الزنك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يدعم الجسم، ويحافظ على عمل الجهاز المناعي على النحو الأمثل، بينما تساعد الفيتامينات بي B الموجودة في البروكلي في الحفاظ على مستويات الطاقة.