بتوجيه ملكي.. تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن

بتوجيه ملكي.. تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن - مصدر الصور واس
بتوجيه ملكي.. تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن - مصدر الصور واس

بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ـ حفظهما الله ـ، باستمرار الدعم الإضافي المقدم لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة ثلاثة أشهر إضافية وحتى دفعة شهر مارس 2023م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

ويأتي ذلك استمراراً للتوجيه الملكي الصادر في شهر يوليو من عام 2022م، والذي تضمن تخصيص مبلغ ( 20 ) مليار ريال منها ( ثمانية مليارات ) ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي 2022م وفق الضوابط المعلنة مسبقاً إلى جانب إعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.

وقد أعلن برنامج حساب المواطن اليوم (الثلاثاء) عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي بدء إيداع الدعم المخصص لشهر يناير 2023 (الدفعة 62).

وأكد البرنامج أنه شرع في إيداع الدعم للمستفيدين المكتملة طلباتهم، مشيراً إلى أن مبلغ دعم المستحقين وصل إلى 3.6 مليار ريال لـ11.1 مليون مستفيد و76% منهم حصلوا على الدعم.

عن البرنامج

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

أهداف البرنامج

• تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة و ضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية و المشروبات).

• رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

• تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر