ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب؟.. إليك التفاصيل

ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب؟ (المصدر: Pexels )
ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب؟ (المصدر: Pexels )
متلازمة أليس في بلاد العجائب تؤدي إلى الاكتئاب (المصدر: Pexels )
متلازمة أليس في بلاد العجائب تؤدي إلى الاكتئاب (المصدر: Pexels )
ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب؟ (المصدر: Pexels )
متلازمة أليس في بلاد العجائب تؤدي إلى الاكتئاب (المصدر: Pexels )
2 صور


متلازمة أليس في بلاد العجائب، هي اضطراب عصبي نادر يسبب الارتباك والتشويش في الإدراك البصري والوقت وصورة الجسم لدى المريض. تؤدي تشوهات الإدراك البصري إلى إدراك المريض بشكل غير صحيح لحجم الأشياء الخارجية، بما في ذلك جسده.


أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب

إن الشعور بالانكماش عند الخصر، وبأن كل شيء من حولك يبدو أكبر بشكل غير طبيعي، أو أن جسمك قد نما لدرجة أن كل شيء من حولك يبدو صغيراً، هو شعور الأشخاص الذين يعانون من متلازمة أليس في بلاد العجائب.

هل تسبب متلازمة أليس في بلاد العجائب القلق أو الاكتئاب؟

متلازمة أليس في بلاد العجائب تؤدي إلى الاكتئاب (المصدر: Pexels )

 


يواجه البشر مجموعة واسعة من الاضطرابات والمتلازمات في وقت أو آخر. سواء كانت غذائية أو عصبية أو ذهانية، فإن هذه الاضطرابات تؤثر بشكل خطير على صحتهم العقلية والجسدية، بما في ذلك عملية التفكير والمزاج والأنماط السلوكية. أحد هذه الاضطرابات هو متلازمة أليس في بلاد العجائب، حيث يبدو كل شيء من الطول إلى الوقت وكأنه وهم للفرد.

أثبتت دراسة أجريت بشكل جماعي من قبل طلاب من معهد سيغال للبحوث السريرية بالولايات المتحدة الأمريكية ومستشفى لاركين المجتمعي بالولايات المتحدة الأمريكية على امرأة من أصل إسباني تبلغ من العمر 29 عاماً أن أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب تشمل الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع المتكررة والصداع النصفي المرضي.
وبسبب الإدراك المشوه لصورة الجسد، من المرجح أن يعاني الشخص المصاب بالمتلازمة من الاكتئاب. إن التشوهات والهلوسة تُرعب الفرد وتسبب القلق والذعر من بين أعراض أخرى.

تابعي المزيد: 9 أعراض تؤكد أنك تعانين من الاكتئاب.. بادري إلى العلاج

 

هلوسات متلازمة أليس في بلاد العجائب

تؤدي النوبات المؤقتة من التغييرات البصرية والجسدية إلى تغييرات في الشخصية وهلوسة. قد يشعر المريض بأنه أصغر أو أطول من طوله الفعلي. قد يتصور أن الغرفة التي يتواجد فيها، أو أي من الأشياء الموجودة في بيئته، تبدو وكأنها تتحرك و/ أو تبدو أبعد أو أقرب مما هي عليه.
يمكن أن تؤثر متلازمة أليس في بلاد العجائب أيضاً على الحواس مثل، الرؤية والسمع واللمس، مما يجعل الأشياء تبدو صغيرة أو كبيرة بشكل غير عادي. قد يفقد الفرد أيضاً مسار الوقت، وقد يبدو أنه يمر ببطء شديد أو بسرعة كبيرة.

أسباب متلازمة أليس في بلاد العجائب

وفقاً لدراسة أجريت عام 2016، فإنَّ الأسباب الأكثر شيوعاً لمتلازمة أليس في بلاد العجائب هي الصداع النصفي وعدوى فيروس إبشتاين بار. يُعتقد أنه أحد الأعراض الأولى لفيروس إبشتاين بار ويحدث في الغالب عند الأطفال. الصداع النصفي هو عارض نموذجي لمتلازمة أليس في بلاد العجائب بين البالغين.
هناك عدد قليل من الأمراض المعدية الأخرى التي يمكن أن تسبب ظهور هذه المتلازمة، مثل:
- فيروس الإنفلونزا A؛
- الميكوبلازما؛
- اعتلال الدماغ التيفوئيدي؛
- مرض لايم؛
- داء عصبي؛
- فيروس الحماق النطاقي؛
- العقدية المقيحة؛
- التهاب اللوزتين والبلعوم.

هناك أسباب أخرى لهذه المتلازمة العصبية، مثل الأدوية، وتلف الدماغ، والاضطرابات النفسية، والسكتة الدماغية، والصرع، وما إلى ذلك.
وفقاً لدراسة حالة أجريت عام 2014، يمكن أن تنتج المتلازمة مؤقتاً عن ورم في المخ.
يمكن أن تؤدي إصابات الرأس أيضاً إلى حدوث المتلازمة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: unitedwecare.com

تابعي المزيد: أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء والنفسية