مجتمع جميل السعودية تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج إعداد القهوة

تصميم بدون عنوان - 2023-01-11T145217.121

أعلنت مجتمع جميل السعودية وباب رزق جميل بالشراكة مع المعهد العربي للقهوة عن تخريج الدفعة الأولى من برنامج إعداد القهوة الموجه للشباب السعودي. وتلقى المشاركون في الدورة التدريبية، التي امتدت لثلاثة أشهر، تدريبا نظريا وعمليا على مهارات وأساليب تحضير القهوة وتحميصها وتقديمها، وسبل التعامل مع العملاء، ومبادئ ريادة الأعمال في القطاع. وكجزء من الدورة، حصل الخريجون على شهادة معتمدة من المعهد العربي للقهوة كما اشتملت المرحلة الأخيرة من البرنامج، وبدعم من باب رزق جميل للتوظيف، المساعدة في توفير فرص عمل للخريجين في شركة الازدهار والرفاه.

هيئة فنون الطهي

يأتي هذا البرنامج برعاية كريمة من هيئة فنون الطهي في وزارة الثقافة، وتحت مظلة عام القهوة السعودية الساعي لتمكين القطاع وتنمية ورفع الوعي به، وتصديره للخارج كأحد أبرز معالم ثقافتنا. كما يعزز هذا البرنامج برامج التدريب المنتهي بالتوظيف التي تقدمها مجتمع جميل السعودية عبر باب رزق جميل كجزء من إستراتيجيتها للمساهمة في تحقيق الإزدهار الإجتماعي والإقتصادي وتمكين الشباب السعودي من دخول سوق العمل.

المرحلة التجريبية

بدأت المرحلة التجريبية الأولى للبرنامج بتدريب 20 طالب، في حين ستشتمل المرحلة الثانية من البرنامج، خلال الشهر الجاري، تدريب 20 مشاركاً جديداً. وتنسجم المبادرة التدريبية مع أهداف برامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية المملكة 2030، مع المساهمة في زيادة فرص العمل من خلال توفير فرص العمل للشباب في المملكة.

برامج تدريبية للشباب

وبالمناسبة، قال محمد عبد الغفار، المدير العام لريادة الأعمال والمبادرات الاجتماعية في مجتمع جميل السعودية: "انطلاقاً من استراتيجية مجتمع جميل السعودية التي تسعى لتحقيق الازدهار الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 نعمل جاهدين على إطلاق مبادراتٍ تنمي مهارات الشباب السعودي. ولهذا، يسرنا أن نتعاون اليوم مع المعهد العربي للقهوة لعقد برامج تدريبية ستؤهل الشباب والشابات على المهارات اللازمة للنجاح في هذا القطاع، وتمكينهم من العمل في الفنادق والمطاعم والمقاهي في المملكة."

المعهد العربي للقهوة

من جانبه، قال المهند المروعي، المدير التنفيذي للمعهد العربي للقهوة:" يعد المعهد العربي للقهوة أحد المعاهد القليلة بالسعودية التي توفر مصادر تدريبية فريدة لمجتمع القهوة المحلي، حيث يحتضن فريقاً من الخبراء والباحثين وأكثر من 13 متدرباً معتمداً من المختصين بجميع جوانب القهوة، ويقدمون دوراتٍ تدريبيةً مُعتمدة في مجالات زراعة القهوة ومعالجتها، التحميص والطحن والتقطير، والمهارات الحسية ومهارات الباريستا. وإن هذه الشراكة بين المعهد العربي للقهوة ومجتمع جميل السعودية ستكون مقسمةً على ثلاثة مراحل، سيتم فيها توفير التدريب المنتهي بالتوظيف لمجموعة مميزة من الشباب والشابات السعوديين."

فرصة ذهبية

وتعليقاً على تجربتها، قالت أسيل زكي أنبول، متدربة في دورة الباريستا الشاملة: "سعدت كثيراً بالتنوع الكبير في المواضيع والمهارات التي غطيناها في البرنامج التدريبي، حيث أشعر الآن بثقة أكبر على قدرتي في التميز في سوق العمل وتوفير تجربة قهوة أكثر لذةً ومُتعةً. وإني ممتن لمجتمع جميل السعودية وباب رزق جميل وللمعهد العربي للقهوة على إتاحة هذه الفرصة الذهبية لي ولزملائي."