تسجيل أول حالة لمتلازمة زينر الثلاثية في مكة المكرمة

تسجيل اول حالة لمتلازمة زينر الثلاثية  في مكة المكرمة
تسجيل أول حالة لمتلازمة زينر الثلاثية في مكة المكرمة

تمكن فريق طبي في مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، من أن ينجح بإجراء عملية جراحية لواحدة من أندر الحالات الطبية وأكثرها غرابة وهي "متلازمة زينر" لمريض يبلغ من العمر (37) عاما.

الحالة المرضية

وقال التجمع الصحي في مكة المكرمة ان المريض كان يعاني من آلام مزمنة في الحوض وصعوبة في التبول وبعد الفحص وإجراء أشعة الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي قرر الفريق الطبي المعالج إجراء العملية بالمنظار الجراحي وقد تكللت بالنجاح ولله الحمد.

ما هو متلازمة زينر الثلاثية

حيث كان المريض يعاني من " متلازمة زينر الثلاثية " وهي غياب الكلية على ناحية من الجسم مع تكيس الحويصلة المنوية خلف المثانة البولية وانسداد قناة القذف على نفس الناحية ورغم صعوبة التشخيص في هذه الحالات بسبب ندرتها وأعراضها غير المحددة مثل الآلام الحوض وعسر التبول المستمر.

يذكر ان عدد العمليات التي أجريت بمستشفى النور بلغت (8851) عملية خلال عام 2022م.

( 305.282) فحصًا بمختبر مستشفى النور التخصصي في مكة

وفي سياق منفصل، أوضح التجمع الصحي في مكة المكرمة أن مستشفى النور التخصصي في العاصمة المقدسة أن الفحوصات المخبرية في المستشفى بلغت 305282 فحصًا خلال شهر أغسطس للعام الحالي 2022م.

وقال التجمع إن هذه الفحوصات تنوعت بين عينات الدم، ما بين أمراض الدم بـ(26951) والعينات الخارجية بـ(1022) والكيمياء ب(171617) والهرمونات بـ(13773) والمناعة والأمصال ب(6894) والاحياء الدقيقة ب(13404) والانسجة بـ(1823) والعناية بالمريض بـ(60416) وبنك الدم ب(7578) وتعتبر هذه التحاليل من الإجراءات المهمة لتشخيص بعض الأمراض أو التأكد منها، مما يسهل تحديد خطة العلاج.

وأشار إلى أن عدد المتبرعين قد بلغ (661) متبرع، إضافة إلى فحص الزواج والذي قد بلغ (1143) فحص خلال الشهر.

عن مستشفى النور التخصصي

تم تأسيس مستشفى النور التخصصي بأمر من خادم الحرمين الشريفين كمستشفى للرعاية الصحية في عام 1403 هـ لخدمة المواطنين والمقيمين والحجاج للمدينة المقدسة والمنطقة المحيطة بها. وهو مستشفى حكومي تحت إشراف مديرية الشؤون الصحية في مكة المكرمة. ويقع في قلب المدينة بالقرب من المشاعر المقدسة (مزدلفة) وعلى مسافة 3.5 كيلومتر من المسجد الحرام.

يذكر أن مستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة تبلغ سعته السريرية 500 سريراً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر