نصائح يجب أن تتبعها كل امرأة في حملها الأول

صورة لزوجين وتجربة الحمل الأولى
نصائح يجب أن تتبعها كل امرأة في حملها الأول
صورة لعدد من الخضروات
فوليك أسيد يمكن تناوله في الأوراق الخضراء
صورة لطبق من الطعام الحريف
على الحامل تجنب تناول الأطعمة الحريفة
صورة لحامل وطبق السلاطة
حامل تتناول الخضروات الطازجة
صورة لحامل تلعب اليوجا
رياضة الحامل تفيد نمو الجنين
صورة لحامل نائمة
نوم الحامل ساعات كافية
صورة لطبيبة وحامل
الراحة والغذاء الصحي والمتابعة الطبية.. ضرورة
صورة لزوجين وتجربة الحمل الأولى
صورة لعدد من الخضروات
صورة لطبق من الطعام الحريف
صورة لحامل وطبق السلاطة
صورة لحامل تلعب اليوجا
صورة لحامل نائمة
صورة لطبيبة وحامل
7 صور

الحمل الأول تجربة فريدة من نوعها، ولها جاذبيتها في قلب كل امرأة، وتُعتبر البداية الحقيقية لدخول عالم الأمومة الدافئ، وأهم خطواتها: اتباع نظام غذائي متوازن يشمل جميع العناصر الغذائية المهمة، إلى جانب المتابعة الطبية، والاهتمام بساعات النوم وممارسة الرياضة المناسبة. اللقاء والدكتور أحمد السيد العجاتي أستاذ النساء والولادة للاستماع إلى «نصائح يجب أن تتبعها كل امرأة في حملها الأول».

الراحة والمتابعة الطبية

الراحة والاسترخاء والمتابعة الطبية.. ضرورة
  • اتباع نظام الاسترخاء يومياً مثل التنفس بعمق أو التدليك أو اليوجا.
  • الاتصال بالطبيب عند حدوث أي أعراض غير مألوفة.
  • تناول فيتامينات ومعادن في أثناء الأشهر الأولى.
  • تناول أطعمة تحتوى على حمض الفوليك.
  • تناول الأدوية الطبية التي وصفها الطبيب.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

تعرفي إلى المزيد: متى تتأكدين من ثبوت الحمل؟

«حمض الفوليك» من الشهر الأول من الحمل

الخضروات الورقية وحمض الفوليك لهما أهمية بالغة لنمو الجنين

ينصح الطبيب المتخصص بتناول المكمل الغذائي لـ«حمض الفوليك» خلال تجربة الحمل الأولى، الذي يُعتبر ذا أهمية بالغة لنمو الجنين بشكل طبيعي، بالإضافة لتناول الأطعمة التي تحتوى على حمض الفوليك، التي تشمل جميع الخضروات الورقية الخضراء، مثل البقدونس والجرجير، والسبانخ، والبقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص، وحبوب القمح الكاملة.

تعرفي إلى المزيد: طريقة حساب الحمل بالهجري

ابتعدي عن الدهون والأطعمة الحريفة

ابتعدي عن الدهون والأطعمة الحريفة
  • لتقوية الحمل وثباته؛ قومي بتوزيع وجباتك إلى 6 وجبات على مدار اليوم، وتجنبي الوجبات الدسمة أو التي تحتوى على دهون، وابتعدي قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوى على بهارات؛ لأنها تزيد شعورك بالغثيان، مع تناول السوائل بين الوجبات وليس معها.

أهمية الخضروات والفاكهة في تجربة الحمل الأولى

للفواكة والخضروات أهمية كبيرة في تجربة الحمل الأولى
  • احرصي على تناول وجبة الإفطار؛ حتى لا تصابي بالدوار، ويمكنك تناول رقائق الشوفان مع الحليب، أو قطعة توست مع بيض مسلوق وشريحة جبن قليل الدسم أو القريش.
  • وفى وجبة الغذاء اهتمي بتناول الأطعمة سهلة الهضم، بتناول أى مصدر بروتين قليل الدهون سواء كانت أسماكاً أو دجاجاً أو لحوماً حمراء، مع مصدر للنشويات مثل الأرز البني، مع سلطة خضراء تشمل جميع العناصر الغذائية.
  • وفى العشاء يمكنك تناول زبادي قليل الدسم مع ثمرتين فاكهة وطبق سلطة خضراء آخر، ويمكنك خلال الوجبات تناول الخضروات والفاكهة؛ لاحتوائهما على الفيتامينات والمعادن المهمة جداً خلال التجربة الأولى من الحمل.

ابتعدي عن الأطعمة المملحة ونصف المطبوخة

  • تجنبي الأطعمة التي قد تتسبب في ضرر لصحة الجنين، أو التي تحتوى على نسبة عالية من الأملاح مثل الرنجا والفسيخ والأسماك المملحة.
  • وتجنبي أيضاً تناول الأطعمة نصف المطبوخة؛ لاحتوائها على البكتيريا التي قد تتسبب في الضرر لصحة الجنين، كما يُعتبر السوشى من ضمن تلك الوجبات؛ لأنها تُعتبر أسماكاً نيئة.

نصائح يجب أن تتبعها كل امرأة في حملها الأول

تناول الفيتامينات

  • يجب على الحامل البكر أن تهتم بتناول الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المختص؛ نظراً لقدرتها الكبيرة على تحسين نمو الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية، فضلاً عن الفوائد التي تقدمها لصحتها، مثل تقوية الجهاز المناعي.

علاج الغثيان الصباحي

  • يُعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل المزعجة في الحمل الأول، ولكن ينبغي للحامل البكر عدم الاستسلام له، واستشارة الطبيب حول الأدوية المناسبة للسيطرة عليه، أو تناول المشروبات العشبية الآمنة المهدئة للجهاز الهضمي، مثل شاي الزنجبيل.

تلقي لقاح الإنفلونزا

  • إذا تزامن حدوث الحمل الأول في فصل الشتاء؛ فلا بد من تلقي لقاح الإنفلونزا، لأن مناعة الحامل البكر في هذه الأثناء تكون ضعيفة؛ ما يجعلها فريسة سهلة للفيروسات.

الابتعاد عن الجبن الكريمي

  • يوصي خبراء التغذية الحامل البكر بالابتعاد عن تناول الجبن الكريمي؛ لأنه مُصنَّع من لبن خام غير مبستر يحتوي على كائنات دقيقة قد تضر بصحة الجنين.

ممارسة التمارين الرياضية

النشاط البدني يفيد الحامل في حملها الأول
  • النشاط البدني مفيد للحامل البكر؛ لذلك يُنصح بتخصيص وقت ثابت على مدار اليوم، لممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي واليوجا والسباحة، لمدة نصف ساعة؛ لأن الحركة تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

عدم التعامل مع براز القطط

  • من الأفضل أن يتولى أحد غيرك مسئولية تنظيف صندوق رمال الحيوانات الأليفة؛ لأن تعامل الحامل البكر مع فضلات القطط قد يزيد من خطر إصابتها بداء المقوسات، وهي عدوى تشبه الإنفلونزا.
  • وإذا اضطرت الحامل لتنظيف رمال القطط بنفسها؛ فعليها ارتداء القفازات المطاطية وغسل اليدين جيداً بالماء الجاري والصابون.

النوم فترة كافية

النوم لفترة كافية مع أخذقيلولة في منتصف النهار
  • اتباع الحامل للنصائح السابقة لا يكفي للعبور بالجنين إلى بر الأمان، بل يتعين عليها أيضاً أن تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم ليلاً، بالإضافة إلى الحصول على قيلولة في منتصف النهار لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.