هل من الطبيعي عدم الشعور بالوحم أثناء الحمل؟

صورة لحامل تتوحم على الحلويات
هل من الطبيعي عدم الشعور بالوحم أثناء الحمل؟
صورة لحامل تلتهم قطعة الحلوى
حامل تتوحم على الحلوى الممنوعة ولا تهتم بالوزن
صورة لحامل تتوحم على الأيس كريم في الشتاء
حامل تأكل الأيس كريم بحب شديد
صورة لحامل تتوحم على الحلويات
صورة لحامل تلتهم قطعة الحلوى
صورة لحامل تتوحم على الأيس كريم في الشتاء
3 صور

الوحم هو رغبة لدى الحامل في تناول أنواع محددة من الأطعمة، طبيعية كانت مثل الفاكهة أو الخضروات، أو حاجات غريبة مثل الرمل أو دهان الحائط أو أكل الثلج، وربما أكلات كانت ترفضها من قبل.. أو من التي تزيد الوزن، ولهذا نجد بعض النساء يعتقدن بأن الشعور بالوحم واحدة من علامات الحمل، وأخريات لا يشعرن بالوحم إطلاقاً ولكن يقلقهن ذلك كثيراً، لدرجة الشك في أن يكون حملهن ضعيفاً أو غير طبيعي.
عن موقف الدراسات والبحوث ورأي علماء الطب يدور التقرير.. اللقاء والدكتور أحمد شفيق أستاذ النساء والولادة ليجيب على سؤال: هل من الطبيعي عدم الشعور بالوحم أثناء الحمل؟

حقائق تعرفي عليها

الغثيان واضطرابات المعدة وعدم الأكل سببب لوحم الحامل
  • أثبتت دراسات خاصة بالحامل وفترة الحمل، أن الوحم ليس من أعراض الحمل، ولا يُشترط حدوثه خلال فترة الحمل، ولا يعد دليلاً على قوة الحمل أو ضعفه.
  • الإصابة بالغثيان واضطرابات المعدة التي تحدث للحامل في الشهور الأولى.. تؤدي إلى عدم تناول أي أطعمة، ولهذا فهي ترغب- تتوحم- في تناول أنواع محددة -غريبة- من الأطعمة.
  • كما أن التغيرات السريعة في الهرمونات، والجهد الإضافي الذي يقوم به جسم الحامل لإنتاج الكثير من الدم بسرعة.. يدفعها لطلب الطعام الغريب لتشعر بالراحة والاستمتاع وهي تتناوله.
  • تعرّفي إلى المزيد: 7 طرق سريعة لزيادة طاقتك أثناء الحمل

ما هو وحم الحمل؟

الوحم أحد الأعراض التي تحدث أثناء فترة الحمل

علمياً تتعرض المرأة لعدة تغيرات نفسية وانفعالية وهرمونية، بسبب وجود الحمل، وتؤدى هذه التغيرات إلى حدوث العديد من الأعراض على المرأة والتي تستمر لفترة معينة.
ثم تبدأ تقل حتى تختفي تماماً، كشعورها بالغثيان والدوخة، وانزعاجها من رائحة الطعام، وحاجتها المستمرة إلى النوم.. وهذه الأعراض لا تظهر لدى جميع النساء.
هناك مجموعة تكون لديها أعراض الحمل شديدة وواضحة، والبعض الآخر لديها أعراض بسيطة جداً، وأخريات لا يتعرضن لهذه الأمور من الأساس.
و الوحم أحد الأعراض التي تحدث للمرأة في الحمل، ويعني رغبتها الشديدة في شرب أو تناول بعض الأطعمة أو المشروبات، وقد تتعرض للشعور بالرغبة في تناول أشياء لا يمكن تناولها أبداً.
وفي الوحم تجد المرأة نفسها تحب بعض الأطعمة أو المشروبات أو الروائح التي كانت تكرهها، أو تكره التي كانت تحبها، فإن كانت لا تدخن تصبح مُرحبة بالجلوس في أماكن التدخين وهكذا .
كما قد تجد الحامل أنها تقبل على أكل اللحوم في الحمل، على الرغم من كونها نباتية بالأساس.. وقد تفضل بعض أنواع الخضروات أو الفاكهة في غير موسمها.
تعرّفي إلى المزيد: الفواكه للحامل تزيد من ذكاء الجنين.. والطفل

سبب الشعور بالوحم

  • وفقاً لما جاء في الدراسات، فإن الوحم قد يكون ناتجاً من النقص الذي يحدث للمرأة في مستوى الحديد بالدم أثناء الحمل، وربما كان هو سلوك الجسم في التعبير عما يريده ويحتاجه من فيتامينات ومعادن.
  • فالحامل التي تشتهي شرب اللبن قد تكون تعاني من نقص في مستوى الكالسيوم في الدم، وأحياناً كثيرة ينشأ الوحم بسبب التغيرات النفسية ورغبة الحامل في الحصول على اهتمام زوجها .

الحمل بدون وحم.. أمر طبيعي!!

  • نعم خلو فترة الحمل من الشعور بالوحم من الأمور الجيدة التي عليك أن تشكري الله عليها، وذلك لأن الوحم من الأشياء الصعبة جداً، حيث يرهق المرأة، خاصة في حالة الوحم على أشياء غير موجودة..
  • كما أن النساء يختلف حملهن من امرأة إلى أخرى، فالأعراض التي تشعر واحدة بها لا يشعر الجميع بها؛ فقد تتعرض المرأة لحمل تشعر فيه بالوحم، وآخر لا تشعر فيه بالوحم، فهذا أمر طبيعي جداً.

موعد وحم الحامل

  • يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بالوحم قبل أن تعرف إن كانت حاملاً أم لا، وتبشرها أعراض الوحم بالحمل، وتدفعها للذهاب إلى أحد المعامل للتأكد من وجود الحمل من عدمه.
  • ويستمر شعور الوحم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومع بداية الشهر الرابع يبدأ شعور الوحم يقل تدريجياً حتى يختفي.
  • وفى بعض الحالات لا يختفي الوحم من المرأة الحامل، ويظل مستمراً معها حتى نهاية حملها، مما يجعلها تعاني من الإرهاق والمتاعب الكثيرة.

تأثير الوحم على صحة الجنين

الوحم لا يؤثر على الجنين.. مادام اختيار الطعام جيداً ومفيداً
  • لا يؤثر الوحم على الجنين، ولكن تناول المرأة لبعض الأشياء التي تتوحم عليها أثناء الحمل، يجب أن يقتصر على الأشياء المفيدة لصحتها وصحة جنينها.
  • وعليها ألا تطاوع نفسها ورغبتها في الوحم، وأن تتحمل شعور الوحم ولا تقوم بتلبية ندائه؛ لأن هذا ربما يشكل خطراً كبيراً على صحتها وصحة جنينها.
  • وعامة فإن الشعور بالوحم، وكذلك عدم الشعور به أمر طبيعي، ولا يشير إلى وجود أي مشكلة بالحمل، والأمر يرجع إلى بعض الاختلافات والتغيرات التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.