استخدامات الميتافيرس Metaverse - الصورة منunsplash
استخدامات الميتافيرس Metaverse - الصورة منunsplash

غالبا ما يخطر على بال الأفراد عند سماع كلمة " Metaverse" هو زوجا من النضارات يتم ارتدائها لعيش عالم أشبه بالحقيقة، إلا أن المصطلح في مضمونه يحمل معنى أوسع وأعمق من ذلك، بعبارات بسيطة الـ" Metaverse" هو مكان يسمح لك بمعايشة واقع أشبه بالفضاء الرقمي، مدعوما بتقنية ثلاثية الأبعاد تعتمد على الواقع المعزز والافتراضي، الـ AR، والـ VR، يمكن هذا العالم المستخدمين من الاجتماع في مكان واحد دون أن يربطهم في الواقع بمنطقة محددة، لتنفيذ أي نشاط.

أبرز أعمال الميتافيرس Metaverse

وفقا لـ" appinventiv"، فإن عالم الميتافيرس هو أشبه ببحر واسع يمكن الاستفادة منه بالنحو الذي يخدم الصناعات والمجالات الأخرى سواء في التعليم أو السياحة أو الألعاب والرعاية الصحية وغيرها، وخلال السطور التالية نستعرض معكم بعض الاستخدامات التي يمكن للميتافيرس أن يضع بصمته فيها في عصرنا الحالي:

الألعاب – Gaming

تدخل تقنية الميتافيرس في عالم صناعة الألعاب بشكل قوي، خاصة وأن أغلب الألعاب الآن أصبحت تعتمد على تفاعل المشاركين داخل اللعبة مع بعضهم البعض، ومن أشهر تلك الألعاب The Sandbox و Sorare و Axie Infinity.

السفر والسياحة - Travel and Tourism

هل تخيلت في يوم من الأيام أن تسافر حول العالم وأنت تجلس على الأريكة؟.. ربما كانت تلك الخطوة أبعد من الخيال في وقت سابق، إلا أن تقنية الميتافيرس، حولت الخيال لآخر افتراضي يمكنك السفر خلالها في بيئة افتراضية لأي وجهة تريد زيارتها، وتمنحك التجربة معايشة البلد التي تزورها بتقنية 360 درجة.

للمزيد: سوني تدخل عالم ميتافيرس بأجهزة تتبع حركة قابلة للارتداء


التعليم – Education

استخدام تقنية الميتافيرس في العملية التعليمية أصبح حجرا أساسيا فيها، كونه يدعم الدراسة بتجربة تتيح للطلاب معايشة التجارب الحية باستخدام موارد معرفية عالية الجودة، ولعل شركة "مايكروسوفت" أول من استعان بتقنية الميتافيرس عبر نظام Mesh والذي يمكن أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب التفاعل باستخدام الصور الرمزية ثلاثية الأبعاد الخاصة بهم.

العمل عن بعد - Remote working

اعتمدت العديد من الشركات مؤخرا استخدام الميتافيرس مثل Nike و Intel و YouTube و McDonalds، وتقوم بتدريب الموظفين باستخدام تجربة محاكاة مع العملاء دون الحاجة للنزول من المنزل.

العقارات - Real estate

في مجال العقارات أصبح الأمر أكثر حيوية، حيث يمكن للعميل رؤية تجربة واقعية افتراضية للمؤسسة أو المنشأة التي يريد تأسيسها، كما يمكن لأصحاب العقارات الاستعانة بتلك التقنية لمعاينة المباني والمنشآت التي يرغبون في شرائها أو بيعها دون الحاجة للانتقال أو السفر من منطقة لأخرى.

الرعاية الصحية – Healthcare

اتسع أفق مجال الرعاية الصحية في حضور تقنية الميتافيرس، والتي أتاحت عبر قنواتها تقديم العلاجات بتكاليف منخفضة مع نتائج محسنة، وتقديم الرعاية الصحية عن بعد حيث يمكن للمرضى والأطباء التفاعل في عيادات افتراضية ثلاثية الأبعاد، خاصة بعد ظهور جائحة كورونا.

للمزيد: كيف تنشئ نسخة افتراضية منك لدخول عالم الميتافيرس


الخدمات المصرفية - Banking and Finance

يتصور الخبراء أن الاستعانة بالميتافيرس في الشؤون المصرفية والبنكية يمكنه أن يقدم للعملاء تجربة أكثر شمولية وتصورا للبيانات.

وسائل التواصل الاجتماعي - Social media and entertainment

لعلك لاحظت خلال العام الماضي قيام شركة "ميتا" بالإشراف على كافة قنوات السوشيال ميديا من فيسبوك وتويتر وإنستغرام وواتساب، في خطة لتحويل الواقع الافتراضي لحقيقة يمكن التعايش معها بين المستخدمين، وإتاحة فرص عمل قوية في مساحة الوسائط الرقمية.

مجال الأعمال – business

يمكن لتقنية الميتافيرس أن تتيح لأصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة فرصا في زيادة الإنتاجية من خلال خلق تفاعلا بين الشركة والمستخدمين، وتنظيم أحداث افتراضية لعملائك مما يمنحهم إحساسًا أفضل بالتواجد، تقديم دعاية مبتكرة وعرض المنتجات بشكل أشبه للواقع، فضلا عن تسهيل المعاملات الرقمية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر