صورة لزيت المر
فوائد مذهلة لزيت المر للحامل
صورة لامرأة تضع زيت على وجهها
يدعم صحة الجلد ويساعد على التئام القروح
صورة لامراة حامل
حماية أنظمة الجسم
صورة لامرأة حامل تتحدث مع الطبيب
قتل البكتيريا الضارة
صورة لامرأة مكتئبة
مضاد قوي للاكتئاب
صورة لزيت المر
صورة لامرأة تضع زيت على وجهها
صورة لامراة حامل
صورة لامرأة حامل تتحدث مع الطبيب
صورة لامرأة مكتئبة
5 صور

يعد المر هو زيت أساسي ممتاز يقدم الكثير من الفوائد الغذائية، وهو أحد أكثر الزيوت شيوعاً بين الزيوت العطرية لأنه يتمتع برائحة فريدة ويقدم الكثير من الفوائد المختلفة. كما أن لديه مجموعة من الاستخدامات الطبية، مما يجعله معروفاً جداً في مجال طب الأعشاب، أيضاً يمكن استخدام زيت المر مع مجموعة متنوعة من الزيوت الأخرى، ويمكن أن يكون هذا مفيداً حقاً لصحتك العقلية والبدنية. تشمل الفوائد العديدة ما يلي وفقاً لموقع :

1. يدعم صحة الجلد ويساعد على التئام القروح

يمنع زيت المر نمو فطريات الجلد

زيت المر مفيد لبشرتك ويمكن أن يساعد في إخفاء البقع والندوب ويمكن أن يعالج أيضاً السعفة في الجسم وهو علاج جيد لمشاكل الجلد مثل الأكزيما. تساعد خصائص المر المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات والمساعدة على الشفاء والمطهرة على التئام الجروح والقروح. قد يمنع زيت المر أيضاً نمو فطريات الجلد، بما في ذلك السعفة وقدم الرياضي، ويمكن أن يمنع العدوى والإنتان، فضلاً عن خطر الإصابة بمرض التيتانوس.

2. يحارب الالتهابات

يُعرف زيت المر الأساسي بمكافحة الفيروسات وبالتالي يمكن أن يمنع العدوى الفيروسية من الانتشار وحتى الحدوث في المقام الأول. لذلك، فهو جيد جداً لنزلات البرد والسعال الفيروسي ويمكن أن يساعدك على الشفاء بسرعة. يحارب ويمنع زيت المر الأساسي أيضاً الالتهابات الفطرية ويعمل بشكل جيد على الالتهابات الداخلية والخارجية على جسمك.

3. مضاد قوي للاكتئاب

يمكن لزيت المر تهدئة العقل والشعور بالاسترخاء

يعمل زيت المر الأساسي كمسكن على عدة مستويات فهو لا يهدئ التوتر في عضلاتك وأعصابك ويمنع التشنجات والتقلصات فحسب، بل يمكنه أيضاً تهدئة عقلك، مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء. لذلك، فهو علاج جيد للغاية للتوتر والقلق والاكتئاب.

4. مكافحة الألم والتورم وتقليل آلام المفاصل

يعد الألم مثل الصداع وآلام المفاصل وآلام الظهر شكوى شائعة لدى النساء الحوامل. يحتوي زيت المر على مركبات نباتية قد تخفف الألم مؤقتاً عن طريق إرسال إشارات إلى عقلك بأنك لست في حالة ألم، قد يمنع أيضاً إنتاج الجسم للمواد الكيميائية الالتهابية التي تؤدي إلى التورم والألم.

5. قتل البكتيريا الضارة

يحمي زيت المر المرأة الحامل من التسمم الغذائي والحمى والحصبة والنكاف

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام زيت المر في أنه يمنع الميكروبات الضارة من التطور في جسمك، وبالتالي يحميك من مجموعة من الالتهابات الميكروبية. كما يمكن أن يحمي زيت المر المرأة الحامل من التسمم الغذائي والحمى والحصبة والنكاف والسعال والبرد والجدري وحتى من الالتهابات التي يمكن أن تحدث في الجروح المفتوحة.

تعرّفي إلى المزيد: مخاطر الشهر الثامن من الحمل.. الأسباب والعلاج

6. يحتوي على خصائص قابضة

يمكن أن يقوي ويشد زيت المر العضلات الموجودة في الأمعاء ومناطق أخرى من الجهاز الهضمي واللثة والعضلات وحتى بشرتك خلال فترة الحمل، مما يجعلكِ تبدين أكثر شباباً. تعد هذه الخصائص القابضة جيدة جداً لشعرك لأنها تقوي فروة رأسك وتمنع تساقط الشعر وتقلل قشرة الرأس التي تعاني منه النساء الحوامل.

7. حماية أنظمة الجسم

يساهم في تحسين أداء جميع أجهزتك وأنظمتك

يحتوي زيت المر العطري على خصائص منشطة، هذا يعني أنه يمكن أن يعزز نظام الدورة الدموية مما يضمن تلقي جميع أعضائك للدم المؤكسج بشكل فعال حتى تتمكن من العمل بكفاءة. أيضاً يساعد الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز إفراز العصارة المعدية والصفراء مما يؤدي إلى حركات الأمعاء المتكررة والسهلة، بالإضافة إلى امتصاص أفضل للعناصر الغذائية في الجسم. كما يساعد زيت المر الجهاز التنفسي حتى تتمكن من التنفس بسهولة أكبر ويعزز جهاز المناعة ويحافظ على جسمك محمياً من العدوى والأمراض حتى أنه يحفز إفراز الهرمونات والإنزيمات الضرورية، مما يساهم في تحسين أداء جميع أجهزتك وأنظمتك. كما أنه يحفز جهازك العصبي ويمنع الاضطرابات العصبية لاحقاً. لذلك، فإنه يؤثر على صحتك العامة بطريقة إيجابية ويتأكد من أن كل شيء يعمل كما ينبغي مما يؤدي فقط إلى صحة أفضل والمزيد من الطاقة بشكل عام طوال فترة الحمل.

8. خصائص مضادة للالتهابات

الالتهاب مشكلة يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم ويؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية إذا لم يعالج بشكل صحيح خاصة خلال فترة الحمل. يحدث الالتهاب عادة في الجهاز الهضمي والجهاز العضلي مما يؤدي إلى الكثير من الألم وعدم الراحة، وهو أمر سيء للأمهات الحوامل. يُعرف زيت المر العطري بالتعامل مع الالتهاب وتخفيف أعراضه ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات، وكذلك الالتهابات داخل الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تمنع مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل عسر الهضم، والغازات، وتشنجات البطن، والقرحة، والحموضة وغيرها.

9. تعزيز صحة الرحم

يعتني زيت المر الأساسي بصحة الرحم ويمكن أن يمنع سرطان الرحم وتطور الأورام الليفية. كما أنه يساعد في علاج اكتئاب ما بعد الحمل، كما أنه مفيد للغاية للنساء لأنه يساعد على توفير راحة هائلة من أعراض الدورة الشهرية بعد الحمل، كما يمكن أن يؤخر انقطاع الطمث المبكر.

10. يعزز صحة الجهاز التنفسي

يساعد زيت المر على التخلص من المخاط والبلغم الزائدين في جسمك وهذا أمر حيوي لأن تراكم المخاط والبلغم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل واضطرابات في التنفس والاحتقان وحتى عدم الراحة. باستخدام زيت المر، ينتهي بك الأمر بمنع كل هذه المشاكل، إلى جانب الوقاية من السعال ونزلات البرد والربو.

تعرّفي إلى المزيد: الحالة النفسية للحامل وتأثيرها في نمو الجنين.. والطفل مستقبلاً

11. يحسن جهاز المناعة

إلى جانب معالجة الالتهابات المسببة للأمراض، يبدو أيضاً أن نبات المر يدعم الجسم في الحد من الإجهاد التأكسدي المسبب للأمراض. تم ربط الإجهاد التأكسدي بأمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي ونقص المناعة وانتفاخ الرئة ومرض باركنسون وغيرها من الحالات الالتهابية. كما أن مضادات الأكسدة لزيت المر تساعد في تحييد الجذور الحرة في الجسم، ويعتقد أن هذا يعزز الصحة العامة، للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

نظراً لأن الزيوت الأساسية قوية للغاية، يوصى بعمل محلول مخفف يمكن استخدامه بأمان على النساء الحوامل، ولا ينصح بتناوله للمرأة الحامل عن طريق الفم ولكن فقط للاستخدام السطحي كمرطب وللتدليك والعلاج بالروائح.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك