الشؤون الإسلامية في دبي تعلن عن مشروع بناء أول مسجد بالطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم

 مشروع بناء أول مسجد بالطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم في دبي. الصورة من  دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري
مشروع بناء أول مسجد بالطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم في دبي. الصورة من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي عن إطلاق مشروع أول مسجد في العالم يُبنى بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في إمارة دبي .
وقد تم الإعلان عن هذا المشروع من خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الدائرة.

أول مسجد في العالم

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أكد "الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني" المدير العام للدائرة أنّ مشروع بناء أول مسجد في العالم يبنى بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد هو مشروع متميز على مستوى العالم يبنى بهذه الخاصية، كما أنّ هذا العمل هو ترجمة على أرض الواقع لرؤية "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بأن ننقل إمارة دبي إلى مستويات متقدمة تتصدر فيها مؤشرات التنافسية العالمية وأن تتبوأ إمارة دبي الريادة والابتكار في كافة المجالات.

وبين "الشيباني" أنّ هذا المشروع يكشف أهمية التعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات المحلية التي من شأنها أن تعزز منظومة الاستدامة البيئية من خلال الالتزام بالمعايير العالمية المعتمدة في البناء ترسيخا لقيمها ومعاييرها وتعزيزا لمكانة إمارة دبي كمركز عالمي تنطلق منه الحلول المبتكرة إذ تسهم هذه الخطوة في دعم ومساندة خطط التنمية المستدامة وتعكس في الوقت نفسه مجموعة من المخرجات الإيجابية في المجتمع .

الوجهة الريادية والخيرية المستدامة

فيما أوضح "محمد علي بن زايد الفلاسي" المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد أنّ رسالة الدائرة بأن تكون الوجهة الريادية والخيرية المستدامة ومنها إعمار المساجد لذا فإنّ دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي تسعى إلى تحقيق قيمة مضافة جديدة من خلال هذا العمل بناء على خطتها الاستراتيجية المنبثقة من الرؤية الاستراتيجية لدبي وذلك بتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الدائرة والمؤسسات المختلفة سواء كانت حكومية أو خاصة بشكل فعّال يضمن استدامة هذه الشراكات الاستراتيجية وتطويرها وفق توجهات رؤية حكومة دبي .
مضيفًا أنّ هذا المشروع هو باكورة جهود مبذوله لفريق العمل بالدائرة للخروج بالأفكار التي تناغم رؤية "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" لاسيما أنّ المستجدات التطويرية العالمية التي تحاكي الذكاء الاصطناعي في جميع مراحله كانت هي العامل الرئيسي وراء تطوير فكرة البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للمسجد والذي أخذ في الاعتبار كافة المعايير المطلوبة في التنفيذ وسيكون في المستقبل أحد النماذج والحلول يمكن الاستفادة منها على مستوى العالم في دبي.

تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

أما المهندس "علي الحليان السويدي" رئيس قسم الهندسة فبين أنّ تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عملية إنجاز الأعمال باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد وهي عبارة عن آلة ذات تحكم رقمي تقوم بخلط مكونات المواد الأولية والإضافات الصناعية وصبها لتشكيل الهيكل العام للمبنى أو أي من عناصره بحسب المخططات والأبعاد التي تم إدخالها في البرامج الإلكترونية لهذه الطابعة دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر أو الحاجة إلى استخدام القوالب أثناء عملية التشكيل كما هو الحال في عملية صب الخرسانة التقليدية.

وأشار "السويدي" إلى أنّ هذه العملية تهدف إلى تعزيز مكانة إمارة دبي بجعلها مركزًا رائدًا على مستوى المنطقة والعالم في مجال استخدام هذه التقنية مع خفض التكلفة وتقليل المدة المستغرقة في تنفيذ أعمال البناء بما يساهم في دفع عجلة التنمية ومؤشرات التنافسية العالمية والمحافظة على البيئة من خلال تقليل نسبة المخلفات الناتجة عن أعمال البناء واستقطاب الشراكات الرائدة في مجال أعمال البناء بهذه التقنية إيجاد بيئة محفزة بتشجيع الملاك والمطورين العقاريين والمستثمرين المهندسين والمقاولين.

مرحلة بناء المسجد

وأشار "السويدي" إلى أنّ تاريخ بدء الأعمال في الموقع ستكون في بداية الربع الرابع من العام الجاري 2023 أي في أكتوبر المقبل وتاريخ الانتهاء منه ستكون في الربع الأول من عام 2025م وتستغرق مدة أعمال الطباعة الثلاثية الأبعاد 4 أشهر، كما تبلغ مدة طباعه الجدران 3D- " معدل سرعة الطباعة" ما يقارب 20 سم في الثانية / 2 متر مربع في الساعة .

تكلفة بناء المسجد

ومن المتوقع أن تكون تكلفة هذا المسجد مرتفعة عن تكلفة المباني الاعتيادية بواقع 30 بالمئة وذلك لأنه المشروع الأول من نوعه ونتوقع انخفاض الأسعار تدريجيًّا للخبرات التي سيتم اكتسابها من تنفيذ هذا المسجد حيث يمكن ان تصل التكلفة في المشاريع القادمة الى نفس تكلفة المساجد الاعتيادية وتصل سنوات ضمان البناء لمدة "30 عامًا".

الانتهاء من التصميم المبدئي

تجدر الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من التصميم المبدئي للمسجد وسيتم التنسيق مع بلدية دبي لأخذ الاعتمادات النهائية وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمسجد تقريبًا 600 مصلٍ، ومساحة البناء 2000 قدم مربع .

المواد المستخدمة في الطباعة

يشار إلى أنّ المواد المستخدمة في الطباعة هي مواد اسمنتية ذات خلطات معينة متاحة لعمليه الضخ بآلة الطباعة وعدد العاملين الذين سيعملون على تشغيل الة الطباعة هم 3 فقط .






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر