الأرصاد يحذر من أمطار غزيرة على مناطق متعددة في السعودية

أمطار منطقة الباحة
أمطار منطقة الباحة - الصورة من واس

نبّه المركز الوطني للأرصاد السعودي اليوم، من هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على المنطقة الشرقية، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، تؤدي إلى تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، وجريان للسيول، مع احتمال تساقط حبات من البرد.
ويشمل التنبيه البطحاء، حرض، سلوى، الخفجي، القيصومة، النعيرية، قرية العليا، حفر الباطن، الجبيل، الدمام، والخبر، والقطيف، ورأس التنورة.

أمطار رعدية على جازان

كما حذّر المركز الوطني للأرصاد اليوم، من تكون أمطار رعدية على منطقة جازان، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، تؤدي إلى تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، تشمل محافظات أبوعريش، وأحد المسارحة، والطوال، وصامطة، وصبيا، وضمد، والحرث، والدائر بني مالك، والريث، والعارضة، والعيدابي، وفيفا، وهروب، ومركز الفطيحة.

رفع درجة التنبيه في محافظتي الليث والقنفذة

وكشفت إمارة منطقة مكة المكرّمة أن المركز الوطني للأرصاد رفع درجة التنبيه من عواصف رعدية مصحوبة بأمطارٍ غزيرة على محافظتي الليث والقنفذة إلى "تحذير".
وكانت الأرصاد قد حذّرت الليث والقنفذة من استمرار حالة العواصف الرعدية المصحوبة بأمطارٍ غزيرة مصحوبة بنشاطٍ للرياح السطحية وارتفاع الأمواج وتساقط البَرَد والسيول وانعدام الرؤية.

تحذير من الدفاع المدني

من جانب آخر، دعت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي إلى ضرورة الابتعاد عن تجمعات المياه وبطون الأودية والسدود، على خلفية إصدار المركز الوطني للأرصاد تنبيهاً متقدماً بشأن استمرار فرصة هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الرياض حتى الساعة 08:00 مساءً.
وأشار إلى أنه من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة تشمل: "الحريق، الخرج، الدلم، الرين، المزاحمية، حوطة بني تميم، الأفلاج، السليل، وادي الدواسر، العاصمة الرياض، الزلفي، الغاط، المجمعة، ثادق، رماح، شقراء، الدرعية، حريملاء، ضرما، مرات".

حالة الطقس عموما

وكان المركز الوطني للأرصاد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة كذلك على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية تمتد إلى أجزاء من منطقة الحدود الشمالية، في حين تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة يتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، القصيم، حائل والجوف، ولا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق.

حركة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-45كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى أكثر من 45 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة , وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج على الجزء الجنوبي ، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على الجزء الشمالي والأوسط وتكون شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-38 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 45 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الشمالي ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الشمالي ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزء الشمالي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر