أسباب تدفعك لممارسة الرياضة أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
أسباب تدفعك لممارسة الرياضة أثناء الحمل
صورة لامراة حامل
فرص حدوث مضاعفات الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالظهر
تخفيف آلام الظهر
صورة لامراة حامل تمارس الرياضة
هل من الآمن ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟
صورة لامرأة حامل تتناول المياه
الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء ممارسة الرياضة أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامراة حامل
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالظهر
صورة لامراة حامل تمارس الرياضة
صورة لامرأة حامل تتناول المياه
5 صور

يمثل الحمل العديد من التحديات والمضاعفات بالنسبة للمرأة، فقد تعاني من العديد من المضاعفات؛ مثل ألم الظهر نتيجة زيادة وزنها مع تقدم الحمل، وقد تشعر بـالتعب والإرهاق أكثر من المعتاد. وتعاني من العديد من الـمضاعفات، فليس من الجيد الخمول والجلوس طوال الوقت، حيث يمكن أن يكون النشاط البدني أثناء الحمل مفيداً، ويمكن للحامل تضمين أنشطة بسيطة مثل المشي، ومع ذلك استشيري الطبيب قبل البدء في أي تمارين جديدة؛ لحماية جسمك وطفلك.

هل من الآمن ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟

تساعد التمارين التي تتم بانتظام الجسم على أن يكون أكثر مرونة

طالما أنكِ لا تعانين من مضاعفات خلال الحمل، يمكن أن يساعدك الانخراط في الأنشطة البدنية في الحصول على حمل صحي. إذا كنتِ معتادة على ممارسة الرياضة قبل الحمل؛ فيمكنك الاستمرار في القيام بذلك أثناء الحمل.

ومع ذلك، قبل البدء في أي برنامج تمارين رياضية، استشيري الطبيب. قد تكون بعض التمارين الروتينية التي اعتدتِ عليها غير آمنة أثناء الحمل، خاصة خلال الشهرين الأول والأخير.

وبالمثل، إذا لم تكوني معتادة على ممارسة الرياضة والرغبة في بدء حمل صحي، فلا تفعلي ذلك أبداً دون استشارة طبيبك أولاً.

سوف يوصي الطبيب بالتمارين المناسبة؛ لأن التمارين التي تتم بانتظام وبالطريقة الصحيحة تساعد الجسم على أن يكون أكثر مرونة، ولا يحمل أي خطر للإجهاض أو الولادة المبكرة.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل

1. تقوية الحوض

تساعد التمارين الرياضية التي تركز على الحوض على تقوية عضلات الحوض، حيث تخضع هذه العضلات لإجهاد هائل أثناء الحمل والولادة، أيضاً تقوية هذه العضلات يمنع الإصابة بسلس البول، وهي حالة تعاني منها المرأة الحامل بتسرب البول عند القيام بأي نشاط، حتى لو كان العطس أو السعال، كما أن القدرة على التحمل المكتسبة من خلال التمارين المنتظمة تساعد الأم الحامل أثناء المخاض.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

2. تخفيف آلام الظهر

تؤدي ممارسة تمارين الإطالة واليوجا إلى تخفيف آلام الظهر

خلال فترة الحمل، يتعين على جسم المرأة الحامل دعم المزيد من الوزن، بالإضافة إلى وزنها الحقيقي، فمع تطور الطفل داخل الرحم، ينمو ويزداد حجمه، ومن آثار ذلك على المرأة الحامل أنه يتسبب بآلام الظهر التي تنعكس على شكل ألم في مناطق مختلفة من الجسم. يقوي التمرين المنتظم العضلات، مما يساعد الجسم على التعامل بشكل أفضل مع أوجاع وآلام الحمل. تؤدي ممارسة تمارين الإطالة واليوجا إلى تخفيف آلام الظهر، بالإضافة إلى أنها تساعدها على الحفاظ على تقويم العمود الفقري، وبالتالي الوقوف الجيد، كما يحسن المشي الدورة الدموية، ويمكن أن تقوي السباحة عضلات البطن.

3. تقليل مستوى القلق والتوتر

قد تؤدي هرمونات الحمل والضغوط اليومية إلى مشكلات تصل إلى الشعور بالقلق والاكتئاب، الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على الأم والطفل. وجدت إحدى الدراسات أن التمارين الرياضية تعزز مستويات السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ مرتبطة بالمزاج، مما يضعك في حالة معنوية، بالإضافة إلى تحسين الصورة الذاتية والارتقاء باحترام الذات.

4. يعزز زيادة الوزن بشكل صحي

زيادة الوزن المفرطة مشكلة شائعة لكل امرأة حامل، ولكن من خلال المشي والتمارين البسيطة؛ ستتمكن الحامل من الحفاظ على زيادة الوزن بشكل صحي.

لأن التمارين الرياضية تعمل على بناء كتلة العضلات وتقليل تراكم الدهون، مما يمنع زيادة الوزن غير المبررة التي يمكن أن تكون من الصعب التخلص منها بعد الحمل.

5. فرص حدوث مضاعفات الحمل

تساعد التمارين الرياضية الحامل على مكافحة مشاكل الحمل الشائعة مثل الانتفاخ والإمساك

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على الحد من المضاعفات أثناء الحمل، مثل سكري الحمل وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، كما أنها تساعد على مكافحة مشاكل الحمل الشائعة؛ مثل الانتفاخ والإمساك والتورمات.

6. المساعدة على النوم الجيد

مع التغيرات الهرمونية، يعد الشعور بالتوتر وانخفاض الطاقة أمراً شائعاً لدى النساء الحوامل. لا يساعد المشي وممارسة الرياضة يومياً على زيادة الطاقة فحسب، بل يُحسِّن أيضاً نمط نومك؛ لأن النوم الجيد ليلاً أمر بالغ الأهمية للتطور الصحي للحمل.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء ممارسة الرياضة أثناء الحمل

تذكري دائماً تناول السوائل قبل وبعد التدريبات
  • يعد الجفاف شائعاً جداً أثناء الحمل، وبالتالي فمن الآمن بقاء الحامل رطبة؛ لتجنب الشعور بالدوخة.
  • ارتداء حمالة صدر رياضية توفر الكثير من الدعم، سيساعد ذلك على حماية ثدييك اللذيْن يصبحان أكثر حساسية، ويبدآن في الاستعداد لإنتاج حليب الثدي في المراحل المتقدمة من الحمل. يمكنك استخدام حزام دعم البطن؛ لمساعدتك على المشي أو الركض بشكل أكثر راحة.
  • لا تقفي وتستلقي على ظهرك لفترة طويلة، خاصة في الثلث الأول من الحمل؛ لأنه خلال الاستلقاء على الظهر يضغط الرحم على الأوردة الطويلة التي تعيد الدم إلى القلب، بينما أثناء الوقوف لفترة طويلة ينخفض ضغط الدم مع تجمع الدم في ساقيك.
  • يُنصح دائماً بارتداء ملابس فضفاضة عند ممارسة الرياضة أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك