وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (12) موقعا حول المملكة

الأحوال المدنية
وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (12) موقعا حول المملكة

ضمن مبادرة " نأتي إليك" التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة "موجودين" الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية، تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في (12) موقعًا حول المملكة العربية السعودية.

وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (12) موقعًا حول المملكة

بدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة اليوم بتقديم خدماتها للرجال في مركز قيا، ويوم الاثنين في مركز أبو راكة، فيما تقدم الخدمة يوم الخميس في مقر الخطوط العربية السعودية بمدينة جدة لمدة يوم واحد لكل موقع.

وتقوم الوحدات المتنقلة في منطقة حائل بتقديم خدماتها يوم الثلاثاء للرجال في مركز التأهيل الشامل بمدينة حائل، وفي مقر الضمان الاجتماعي بمحافظة بقعاء، ويوم الأربعاء في متوسطة بقعاء، فيما تقدم الخدمة للنساء في جامعة حائل لمدة يوم واحد لكل موقع.

وفي منطقة نجران تقدم الوحدات المتنقلة اليوم خدماتها للنساء في محافظة ثار، ومركز المحمدية، ويوم الثلاثاء في مركز الحصينية لمدة يومين لكل موقع.

خدمات الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية

تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في المدينة العسكرية بمحافظة خميس مشيط في منطقة عسير، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في مركز أشواق بمنطقة تبوك لمدة يومين لكل منهما.

وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.

وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مهام الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية

• تطبيق نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.
• تطبيق نظام الجنسية العربية السعودية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.
• ضبط الحالة المدنية لكل مواطن، وقيد وتسجيل كل ما يتصل بهذه الحالة من الواقعات المدنية في حياته في السجلات المخصصة لذلك، وكذلك قيد الواقعات المدنية للمقيمين والزوار والحجاج.
• إصدار بطاقات الأحوال المدنية (الهوية الوطنية) سجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة.
• إصدار تصاريح الحج للمواطنين. تنظيم السجل المدني المركزي، وإصدار الرقم الوطني لكل مواطن، وتوفير البيانات لقاعدة المعلومات الأساسية بوزارة الداخلية.
• وضع تعليمات تنظيم العمل ومراجعتها بصفة دورية لضمان حسن الأداء.
• إعداد وتدريب العناصر البشرية وتأهيلها فنياً للقيام بأعمال الأحوال المدنية المختلفة عن طريق مراكز التدريب المتخصصة لتنمية قدراتها في مجال الأحوال المدنية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر