هيئة التراث السعودية تطلق فعاليات "ميناء العقير التاريخي" للاحتفاء بقيمته الحضارية

هيئة التراث
هيئة التراث تطلق فعاليات "ميناء العقير التاريخي" للاحتفاء بقيمته الحضارية

أعلنت هيئة التراث، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن إطلاق فعالية "ميناء العقير التاريخي” في موقع الميناء على الساحل الشرقي للمملكة، وتحكي من خلالها جوانب متعددة من تراث الميناء الذي يعد أحد أقدم الموانئ في المنطقة.

أنشطة تراثية ثقافية وابداعية

ووفقاً لما ذكر في "واس"، فتتضمن الفعالية التي تستمر حتى 24 يناير الجاري، برامج وأنشطة تراثية ثقافية وإبداعية متنوعة، تبدأ من الساعة الواحدة ظهراً إلى التاسعة مساءً يومياً، وتشمل عروضاً حية تجسد ميناء العقير قديماً، وأنشطة النحت على الرمال، وعرضاً لقوافل الإبل، إلى جانب معرض العقير الذي يحتوي على صور تاريخية عن الميناء ومعلومات مهمة للزائر، وعروض الفنون التراثية، إضافةً إلى أركان الحرف اليدوية البحرية، وعدد من الأنشطة الخاصة بالأطفال، مثل: العمل على تشكيل مباني التراث العمراني عبر القوالب الرملية، وفعالية "المكتشف الصغير".

أهداف الفعالية

وتهدف فعالية "ميناء العقير التاريخي" لإحياء القيمة التاريخية للميناء، وإبراز دوره الحضاري الكبير لما يمثله من تاريخ بالغ الأهمية في الذاكرة الوطنية للملكة العربية السعودية.

تقييم تأثير التراث العالمي في المملكة

وفي سياق أخر، نظمت هيئة التراث مؤخراً بالتعاون مع المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي (ARC-WH), ورشة عمل تدريبية حول "تقييم التأثير للتراث العالمي في المملكة العربية السعودية"، ويأتي ذلك في إطار تشجيع تبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بإدارة التراث في المملكة العربية السعودية.

وأقيمت الورشة في مدينة جبة "موقع الفنون الصخرية في منطقة حائل" أحد مواقع التراث العالمي السعودية المسجلة لدى (اليونسكو).

رؤية ورسالة هيئة التراث

- تتبنى هيئة التراث رؤية تقوم على الاحتفاء بتراث المملكة كثروة ثقافية وطنية وعالمية، في وجود رسالة تستهدف حماية وإدارة وتمكين الابتكار والتطوير المستدام لمكونات التراث الثقافي، وتسعى الهيئة بدورها لتحقيق سلسلة من الأهداف الاستراتيجية وهي:

- الحماية والمحافظة على الثروة الثقافية والمواقع الأثرية وإدارتها بفعالية.

- تعزيز الأبحاث وتنمية المواهب المتخصصة في التراث.

- استخدام أحدث التقنيات الرقمية في سلسلة القيمة التراثية.

- وضع الأنظمة واللوائح المناسبة وإصدار الرخص.

- العمل على نطاق واسع مع القطاع الخاص.

- توفير التمويل ودعم الوكالات الدولية.

- خلق وعي لدى الجمهور من خلال النشر فيما يخص التراث الثقافي.

- العمل من خلال الشراكات واسعة النطاق على المستويين المحلي والعالمي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر