كيف أتقنت "دلال عبدالعزيز" دور الأم في أعمالها؟

لم تتوقف "دلال عبدالعزيز" عن تقديم دور الأم الحنونة؛ فقد حرصت على تقديم هذا الدور بشكل متنوع، ما بين خفة ظل والقوة والعطف، ببراعة واضحة، ومنذ عام 2001 تحول مسارها الفني وأصبحت أبرز من قدمن دَور الأم في الدراما المصرية.

وبمناسبة عيد ميلاد دلال عبدالعزيز، الذي يوافق الـ18 من مارس، نرصد أبرز أدوار الأم التي قدمتها الفنانة الراحلة، وعلقت في أذهان المشاهدين.

الانطلاقة

قدمت الفنانة الراحلة دور الأم في مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة"، وكان الدور مألوفاً؛ حيث كانت أماً لابنتها "دنيا سمير غانم" في أول عمل لها، ولكن ما لم يكن مألوفاً هو الدور نفسه، فـ"دلال" الأم الحنونة في الواقع، كانت أماً قاسية في المسلسل، ومع ذلك كان دورها لافتاً ومتقناً على نحو كبير.

وفي نفس العام قدمت دورها الفارق "نعمة" في مسلسل "حديث الصباح والمساء"، ولكن في هذه المرة كانت "نعمة" أماً بكل ما تحمله من معانٍ؛ فاستطاعت "دلال" أن تلمس شعور الكثير من الأمهات المصريات؛ كونها "أماً" حنونة وقوية، وفي الوقت نفسه لديها حس فكاهي.

تميمة الحظ


"نعمة" كشف عن أبعاد جديدة في موهبة "دلال"؛ فخلاله استطاعت تقمص جميع الأعمار التي تمر بها النساء، وأكملت "دلال" مشوارها الفني منذ هذه اللحظة، باعتبارها أماً للفن المصري، وبدأ يعتبرها الكثير من النجوم تميمة حظ في أفلامهن، ومن بينهم الفنان "أحمد حلمي" في فيلم " آسف على الإزعاج"؛ حيث استطاع كلٌّ منهما إبكاء المشاهدين في مشهد صدمة "حلمي"، عندما تخبره أمه بأن والده تُوفي وأنه مريض نفسي.

وبالرغم من الـ"تراجيديا" في هذا الفيلم وما حمله من مشاهد مؤثرة، ذهبت بنا "دلال" في رحلة أمومة جديدة مع الفنان "أحمد مكي" من خلال تقديم دور "ميار" في فيلم "لا تراجع ولا استسلام"، وفي هذا الفيلم تجتمع من جديد مع ابنتها "دنيا" التي تشارك "مكي" البطولة، "دلال" قدمت من خلال الفيلم الكثير من القفشات العالقة في الأذهان حتى الوقت الحالي، ونجحت في تقديم دور يجمع بين الأمومة والكوميديا بامتياز.

التألق في "سابع جار"


بعد نجاح هذه التجربة قدمتها مرة أخرى بمشاركة كضيفة في فيلم "سمير وشهير وبهير"؛ إذ قدمت دور "سميرة سمير"، والذي تلعبه ابنتها "إيمي" في مرحلة الشباب، ورغم أن مشاهدها بالفيلم لم تكن كثيرة، ولكنها وضعت بصمتها المختلفة وقفشتها الفكاهية؛ فكانت تركيبة ما بين الحنان والتفاني من أجل الابن، قدمته للمشاهد في قالب كوميدي.

وفي عام 2017 قدمت "دلال عبدالعزيز" دوراً استثنائياً جعلها على القمة بلا منازع في أداء دور الأم المصرية، من خلال مسلسل "سابع جار"؛ حيث قدمت دورها الشهير للأم "لمياء"، الأم المصرية بملابسها العادية وطريقة تناولها للأزمات والمشاكل، وكان الملسل يركز على شخصية الأم البسيطة والعفوية، بشكل جعل الجمهور يشعر باقترابها منه، وترك علامة في أذهان المشاهدين.

حماة مكروهة على عكس الحقيقة

وإضافة إلى دور "الأم"، أتقنت "دلال" أيضاً أدوار "الحماة" الصعبة، ولعل أبرزها دورها في مسلسل "أرض النفاق" مع "محمد هنيدي"؛ إذ لعبت "دلال" دور والدة "هنا شيحة" وحماة "هنيدي"، وكان دوراً مميزاً باعتبارها حماة صعبة وطماعة؛ لتقدم ثنائية خفيفة الظل مع "هنيدي"، وهذا يختلف كثيراً عن حقيقة "دلال".

فكانت "دلال" حماة مقربة لزوجي بنتيها "رامي رضوان" و"حسن الرداد"، ربما أتقنت "دلال" دور الأم؛ كونها لعبته في الحقيقة بامتياز؛ فكان زوجها النجم الراحل "سمير غانم" يؤكد أنها أم بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ؛ فكان يعتمد عليها في القيام بكل ما يخص ابنتيهما، كما أنها كانت حريصة على تربية "إيمي" و"دنيا" بشكل خاص، واستطاعت التوفيق بين نجاحها في الفن والدراما، وتأدية واجبها كأم.