كيف تكون أكثر حزماً؟
 تحمل المسؤولية 
كيف تكون أكثر حزماً؟
دع جسدك يتكلم 
كيف تكون أكثر حزماً؟
احتفظ بمجلة 
كيف تكون أكثر حزماً؟
 اعرف ما يريدون وانقله
كيف تكون أكثر حزماً؟
تعلم أن تقول لا 
كيف تكون أكثر حزماً؟
كيف تكون أكثر حزماً؟
كيف تكون أكثر حزماً؟
كيف تكون أكثر حزماً؟
كيف تكون أكثر حزماً؟
5 صور

الحزم هو سمة شخصية تساعدك على التواصل بثقة وفعالية. يساعد الناس على فهم موقفك بالضبط وما هي حدودك في المحادثات. في حين أن الحزم يأتي بشكل طبيعي لبعض الناس، إلا أنه قد يكون صراعاً للآخرين.

إذا كنت قد أمضيت حياتك كلها في كونك شخصاً غير حازم، فيجب أن تعلم أن كونك شخصاً حازماً قد لا يحدث بين عشية وضحاها. ستحتاج إلى ممارسة المهارات لتجعلك أكثر حزماً باستمرار، وبينما قد تشعر بعدم الارتياح أو الغرابة في البداية، فإنها سرعان ما تصبح طبيعة ثانية مع مرور الوقت.

حتى عندما تبدأ للتو، ستبدأ قريباً في رؤية فوائد كونك شخصاً حازماً، مما يحفزك على الاستمرار في ذلك. من الضروري عدم الخلط بين الحزم والمواجهة. الحزم يعني أيضاً الاستماع إلى الشخص الذي تتواصل معه واحترامه.

ووفقاً لموقع ( verywellmind) غالباً ما يعاني الأشخاص المصابين بالقلق الاجتماعي أو تدني احترام الذات من أجل أن يكونوا حازمين. ومع ذلك، يمكن تعلم الحزم. تعلم كيف تكون أكثر حزماً، ولماذا هو ضروري، وكيف يمكن أن يفيدك في حياتك اليومية.

طرق لتكون أكثر حزماً

اعرف ما يريدون وانقله
إذا واجهت صعوبة في إثبات نفسك، فهناك العديد من الطرق لتغيير ذلك. الحزم هو سمة شخصية يمكن تعلمها وشحذها. هذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك.

-تعلم أن تقول لا

واحدة من أهم سمات الشخصيات غير الحازمة هي أنهم غالباً ما يعانون من قول لا، حتى عندما يتم اختراق حدودهم. يساعد تعلم أن تقول لا بطريقة محترمة ولكن حازمة على التواصل والحفاظ على حدودك مع الناس.

عند قول "لا"، تذكر أن الشرح ليس مطلوباً دائماً. يكفي ببساطة قول "لا ، ليس لدي القدرة على تلبية هذا الطلب"، أو "لا ، لا يمكنني توفير الوقت لذلك الآن". تظهر بعض الأبحاث أن مجرد قول لا يمكن أن يزيد من تأكيدك ويحسن صحتك العقلية.

-مع التدريب يأتي الإتقان

الحزم هو مهارة يمكن أن تفيدك في جميع الاتصالات، حتى مع الأصدقاء أو الوالدين أو الشركاء. إذا كنت تتعلم أن تكون أكثر حزماً لسبب معين، دعنا نقول أن تكون أكثر اعترافاً في العمل، يجب أن تمارس المهارات التي تصقل الحزم طوال الوقت، حتى عندما لا تكون في العمل.

-احتفظ بمجلة

تمنحك المجلة مزيداً من المعرفة حول كيفية تفكيرك وتصرفك. كثير من الأشخاص غير الحازمين لا يدركون حتى أنهم ليسوا حازمين. إنهم يعانون من الإحباط في توصيل رغباتهم واحتياجاتهم ولكنهم لا يدركون السبب. عند كتابة اليوميات، يجب أن تسعى للإجابة عن أسئلة مثل:
• هل أجد صعوبة في التحدث إلى الأشخاص الذين يشغلون مناصب عليا؟
• هل أنا قادر على التعبير عن عدم الرضا أو عدم الرضا؟
• هل يسمعني الناس عندما أتحدث ويستجيبون وفقاً لذلك؟

-تحدث إلى متخصص

في حالات معينة، قد يكون هناك سبب أساسي لسلبيتك. قد يكون هذا قلقاً أو خوفاً أو حالة صحية عقلية. يمكن لطبيب نفسي أو معالج مؤهل مساعدتك في اكتشاف السبب الجذري وتزويدك بالأدوات اللازمة لإدارته.

-ابدأ صغيراً لكن كن متسقاً

كونك حازماً في حياتك اليومية سوف يجعلك في طريقك لتصبح شخصاً حازماً بشكل طبيعي. قد يكون احتمال أن تصبح فجأة شخصاً صريحاً أمراً شاقاً، لذا ابدأ صغيراً. في المرة التالية التي يخطئ فيها باريستا في طلب القهوة تحدث.

التواصل مع المضايقات التي عادة ما تتجاهلها بطريقة مهذبة ولكن حازمة. افعل هذا باستمرار وراقب نفسك تصبح حازماً بشكل طبيعي.

-دع جسدك يتكلم

لغة الجسد هي لغة عالمية. يمكنك توصيل الكثير من الكلمات غير المنطوقة بجسدك. عند التحدث، قف منتصباً ورأسك مرفوع وحافظ على التواصل البصري مع الشخص الذي تتحدث معه من أجل التعبير عن الثقة والطمأنينة الذاتية.

سمات الحازمين

تعلم أن تقول لا
لفهم ما يعنيه أن تكون حازماً، إليك بعض السمات الشخصية للأشخاص الحازمين وكيف يمكن أن يختلفوا عن الأشخاص السلبيين. ستساعدك سمات الشخصية هذه على فهم كيف يفكر الأشخاص الحازمون والسلوكيات التي تجعلهم حازمين. لاحظ أنه من الممكن امتلاك مجموعة متنوعة من السمات في كلتا الفئتين.

- حازم

• اعرف متى تقول لا وليس لديك مشاكل في ذلك.

• اعرف ما يريدون وانقله.

• دافعوا عن أنفسهم بشكل فعال عند الحاجة.

• لا تسعى دائماً إلى الإرضاء حتى عندما يكون ذلك ضاراً.

• يتمتعون بالثقة بالنفس ولديهم تقدير كبير لذاتهم.

• تحمل المسؤولية.

-الأشخاص السلبيون.

• تكافح مع قول كلمة لا.

• ما عليك سوى السير مع التيار حتى عندما يكون غير مريح.

• النضال من أجل الدفاع عن أنفسهم.

• يمكن أن يكونوا أشخاصاً، ممتعين، حتى عندما يكون ذلك ضاراً.

• قد يعاني من تدني احترام الذات ويكافح مع الثقة بالنفس.

• تجنب المسؤولية

فوائد أن تكون حازماً

تحمل المسؤولية

أن تكون أكثر حزماً هو المفتاح للحصول على الأشياء التي تريدها، فيما يلي بعض الفوائد لكونك أكثر حزماً: • عزز ثقتك بنفسك: الحزم هو تعزيز كبير لتقدير الذات. أن تكون قادراً على التواصل مع أي شخص بثقة وبشكل مباشر يجعلك تشعر وكأنك تستطيع مواجهة العالم.

• يجذب الاحترام من الآخرين: كونك شفافاً وحازماً في تواصلك مع الآخرين يجعلك تكسب احترامهم. حتى في المواقف التي تكون فيها على طرفي نقيض، فإنهم سيحترمون موقفك القوي من معتقداتك.

• يساعدك على التواصل بشكل أفضل: الحزم هو أحد أهم مهارات الاتصال التي تحتاجها. يساعدك الاقتراب من أي محادثة بثقة وحزم في الحصول على نقاطك بسرعة وبإيجاز.

• يقلل من التوتر: يولد قدر كبير من التوتر العاطفي من ضعف التواصل. تساعد القدرة على التعامل مع المشكلات والتواصل بشكل فعال مع احتياجاتك ورغباتك عند ظهورها على سد الفجوات في التواصل، سواء في العمل أو في المنزل أو في علاقتك. في دراسة أجريت عام 2016، وجد الباحثون أن التدريب على الإصرار يمكن أن يقلل من مستويات التوتر والاكتئاب والقلق.