كتابة قصة قصيرة
القصة القصيرة عمل قصصي يركز على جزئية مفردة -المصدر: pexels
كتابة قصة قصيرة
خصائص القصة القصيرة -المصدر: pexels
كتابة قصة قصيرة
خصائص القصة القصيرة -المصدر: pexels
كتابة قصة قصيرة
تمتاز القصص القصيرة بأنها عادةً ما تترك انطباعاً كبيراً موحداً -المصدر: pexels
كتابة قصة قصيرة
كتابة قصة قصيرة
كتابة قصة قصيرة
كتابة قصة قصيرة
4 صور

القصة القصيرة لون من ألوان الأدب الحديث، وهي من أقدم الفنون النثرية الأدبية وأعرقها ولها خصائص ومميزات شكلية معينة، وهي تقوم بتصوير جانب من جوانب حياة شخص ما، أو تقوم على تصوير موقف ما بشكل مكثف، «سيدتي» التقت الكاتب القاص والأديب عبد المقصود شاهين؛ ليحدثنا عن خصائص القصة القصيرة في السياق التالي. يقول شاهين لـ«سيدتي» القصة القصيرة نوع سردي يميل إلى الإيجاز والاختزال، والاعتماد على خيط أو عنصر مركزي واحد، وتتميز بقصرها، وقد نشأت بصورها الحديثة متزامنة مع نشأة الرواية في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، كما نضجت ونشطت مع تطور الصحافة وظهور أعداد متزايدة من المجلات والصحف.

- تعريف القصة القصيرة

القصة القصيرة عمل قصصي يركز على جزئية مفردة -المصدر: pexels

القصة القصيرة عمل قصصي يركز على جزئية مفردة، والقصة القصيرة أقصر من الرواية؛ فهي لا تتجاوز عشرة آلاف كلمة، وسريعة السرد، وفي بعض الأحيان تدور حول عدد قليل من الشخصيات، وأحياناً أخرى تدور حول شخصية واحدة، وقد كانت بدايات ظهورها في منتصف القرن التاسع عشر، وازدهرت بشكل كبير في بدايات القرن العشرين. ونظراً لقصرها؛ فإن الشخصيات والمواقف في فيها أقل عدداً وتعقيداً، وهي نوع من أنواع السرد القصصي، ويتكون من عناصر القصة الرئيسية نفسها، ولكن تميزها المختلف بأنها تحتوي على عنصر التكثيف الفني، الذي يمكِّنها من سرد لأحداث كافة الموجودة في كل الزمن القصصي والمكان القصصي، وهذا لا بُدَّ من توافره؛ حتى تستطيع القصة القصيرة أن توصل لك الأحداث كافة والغرض منها، ووحدة الانطباع، وذلك من خلال توظيف جميع عناصر الجنس القصصي الفنية، وهي قصيرة الحجم؛ حيث تمكن قراءتها في وقت قصير وجلسة واحدة.

تابعي المزيد: أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية

خصائص القصة القصيرة

تمتاز القصص القصيرة بأنها عادةً ما تترك انطباعاً كبيراً موحداً -المصدر: pexels

- تتميز القصة القصيرة عن باقي الأعمال الأدبية بأنها:

• قصيرة وموجزة

حيث يُِعتبر القصر من أهم ما يميزها، بحيث تمكن قراءتها كلها في جلسة واحدة تقريباً، وموجزة بشكل كبير، بحيث تكون المعلومات المقدمة في القصة ذات صلة بالحكاية بأكلمها، هذا يختلف عن الرواية، حيث يمكن أن تختلف القصة عن الحبكة الرئيسية، كما أن وصف الأحداث يكون قليلاً فيها، وتتم إزالة أي كلمات غير ضرورية.

• تترك انطباعاً

تمتاز القصص القصيرة بأنها عادةً ما تترك انطباعاً كبيراً موحداً ذا تأثير طويل الأمد أو تأثيراً واحداً في القارئ، ويمكن ألا تكون القصة القصيرة مبنية حول شخصية، أو مكان، أو فكرة، أو عمل معين ومحدد؛ فهي عادةً ما تكون موجهـة للقـراء الذيـن يمكـن أن يمتلكـوا تجـارب شخصـية، أو معرفـة مسـبقة بالقصـة؛ لأنهـا تعتـبر موجزة.

• عدد قليل من الشخصيات

يكون عدد الشخصيات الموجودة في القصة القصيرة قليلاً جداً؛ وذلك لأن تقديم أي شخصية للشخص يلزم إضافة معلومات حولها، ووصف قصير حول وجودها في القصة، لذا لا يتم تقديم أي شخصية غير ضرورية للقصة؛ حيث يمكن أن تحتل هذه الشخصية مساحة، أو وقتاً من الأحداث المهمة فيها.

تابعي المزيد: قصص قصيرة جداً عالمية

تمتاز القصص القصيرة بأنها عادةً ما تترك انطباعاً كبيراً موحداً -المصدر: pexels

• نهاية مفاجِئة أحياناً

يشكل عنصر المفاجأة أهمية خاصة في القصة القصيرة، وعنصرالمفاجأة لا يظهر إلا ملتحماً في نسيج الحدث المتنامي؛ إذ يكسر أفق التوقع الذي يرسمه القارئ للأحداث ويربك انفعالاته تجاه ما يحدث ويخلخل سير الحدث، لذلك كان له أهمية خاصة في بناء الحدث؛ فهو حالة من عدم التأكد الذهني والترقب والقلق والاستثارة أو عدم الحسم.

• تنتهي بعد ذروة الأحداث

الذروة هي اللحظة التي يتحدد فيها القرار إلى أي اتجاه ستسير الأمور، وبالطبع يجب أن تكون صياغة هذه اللحظة بالأفعال وليس بالإخبار، وعادةَ ما تنتهي القصة بعد الوصول لذروة الأحداث مباشرةً، في حين أن الرواية تصل للذروة ثم تكمل لفصل آخر، أو فصلين للتمكن من ربط النهايات معاً، في حين أن القصة القصيرة تترك مجالاً للقارئ ليربط هو الأحداث معاً، ويجب أن يقتنع القارئ لماذا سارت الأحداث بشكل ما دون الآخر، وهنا يأتي دور الكاتب في التمهيد بالإيحاء وغيرها من الصيغ الفنية الأخرى.

تابعي المزيد: طريقة كتابة القصة القصيرة