صورة لامرأة حامل
الأسبوع 24 من الحمل
صورة لامرأة حامل لدى الطبيب
متى تتصلين بالطبيب؟
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
تشوش الرؤية
صورة لامرأة حامل في جلسة تدليك لظهرها
آلام الظهر
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
ألم الرباط المستدير
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل لدى الطبيب
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
صورة لامرأة حامل في جلسة تدليك لظهرها
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
5 صور

في الأسبوع الرابع والعشرين، يبدأ الجنين في النمو بشكل أسرع ويبلغ طوله حوالي 11.8 بوصة، كما تبدأ رأس الطفل في النمو بسرعة كبيرة، ليملأ الرحم وبالرغم من أن المرحلة الثانية من الحمل تعد هي من أفضل المراحل من حيث الأعراض والمضاعفات الصحية مثل القيء والدوخة المصاحبة للشهور الأولى إلا أن هناك بعض الأعراض المزعجة التي قد تواجهها الحامل. إليك وفقاً لموقع هيلث كل ما لا تعرفينه عن الأسبوع 24 من الحمل.

1. آلام الظهر

يمكنك تخفيف آلام الظهر بعمل مساج يومي على هذه المنطقة

خلال الأسبوع الـ24 من الحمل يتوسع الرحم بسرعة كبيرة مما يتسبب بالضغط على عضلات الظهر والعمود الفقري، مما يسبب تهيجاً وألماً كبيراً؛ لذا يجب التأكد من ممارسة الرياضة بشكل يومي؛ للحفاظ على هذه العضلات لتحمل هذا الوزن الزائد.

أيضاً يمكنك تخفيف آلام الظهر بعمل مساج يومي على هذه المنطقة قبل النوم أو باستخدام وسائد مريحة عند النوم والجلوس، كما يفضل تجنب الأحذية ذات الكعب العالي، والتي تزيد الضغط على أسفل الظهر.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب النزيف أثناء الحمل

2. تشنجات الساق

كلما كبر حجم الجنين في الرحم زاد وزنه ليشكل عبئاً على ساقي الأم ويجعلها أكثر عرضة لتشنجات الساقين. سبب آخر لزيادة هذه التشنجات هو الجفاف وقلة نقص الكالسيوم بالجسم، لذا تأكد من الحفاظ على تغذية نفسك والحفاظ على جدول تمارين منتظم للحفاظ على نشاط عضلاتك وتساعد في تخفيف هذه التشنجات والتي تتمثل في المشي والسباحة والتمدد وغيرها.

3. تشوش الرؤية

تشعر الحامل بتشويش في الرؤية بسبب الاضطرابات الهرمونية

في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، يؤثر التغيير الهرموني على صحة العينين، ويؤدي أيضاً إلى احتباس الماء الزائد عندما تتراكم السوائل في العين، يزداد الضغط على المقلة وتصبح القرنية أكثر سمكاً، مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية.

هناك سبب آخر لتشوش الرؤية أثناء الحمل، حيث ثبت أن الاضطرابات الهرمونية تقلل من إنتاج الغدد الدمعية للدموع، ومع زيادة جفاف العين، تشعر الحامل بتشويش في الرؤية.

4. الإمساك والبواسير

تؤدي زيادة الضغط في منطقة البطن إلى ضغط الأمعاء الغليظة وتضخم الأوردة في المستقيم. أيضاً قد تواجه المرأة الحامل صعوبة في تمرير البراز بسبب زيادة هرمون البروجستيرون الذي يعمل على تثبيط حركة الجهاز الهضمي ومرور الأكل ببطء في الأمعاء، على أي حال كوني حذرة عند الضغط بشكل كبير على أمعائك أثناء قضاء الحاجة منعاً لحدوث البواسير.

لذا حافظي على رطوبتك وتناولي كميات كبيرة من الماء؛ لتسهيل خروج البراز كما يساعد المشي لمدة نصف ساعة يومياً على تقليل الشعور بالإمساك وتناول وجبات صغيرة متقطعة على مدار اليوم، كما أن تناول الزبادي يساعد على تقليل الإمساك وراحة المعدة.

5. ألم الرباط المستدير

توسع الرحم يسبب الألم والتشنجات

تتمدد الأربطة التي تثبت بطنك في مكانه، بينما يتوسع الرحم مما يسبب الألم والتشنجات حول بطنك. لهذا يتم توصية الأم بالذهاب إلى الطبيب؛ من أجل التحقق من سلامة الحمل وخلوه من المشكلات التي تتمثل في النزيف أو الحمي خاصة إذا أصبح الألم لا يطاق.

تعرّفي إلى المزيد: دلالات شكل البطن خلال الحمل

6. كلف الحمل والتصبغ

في الأسبوع 24 من الحمل، تمر بشرتك بتغييرات في اللون والملمس بسبب التوازن الهرموني المتغير باستمرار، والذي يحفز صبغة الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور الكلف وتصبغات بالبشرة، حيث قد تظهر الهالات السوداء والبقع حول عينيك وذراعيك وساقيك ومعدتك، ولكن سرعان ما تتلاشى بعد ولادة الطفل.

7. علامات التمدد الحمراء

بحلول الأسبوع الـ24 ستكون المرأة الحامل قد اكتسبت ما يقرب من 10 إلى خمسة عشر كيلوجراماً، أما إذا كانت حاملاً بتوأمين، فستظهر لديها علامات التمدد أسرع باللون الأحمر وخاصة بمنطقة الأرداف والبطن والثدي، وذلك بسبب تمدد الجلد، لذلك من الأفضل أن يتم ترطيب تلك المناطق باستمرار لتقليل تلك العلامات ومنع ظهورها بشكل نهائي، بالإضافة إلى تقليل الحكة الناجمة عن ظهورها.

أيضاً يمكنك الشعور بالركلات الداخلية للطفل بشكل متكرر خلال هذا الأسبوع، والتي ستصبح أقوى مع نمو الجنين.

متى تتصلين بالطبيب؟

اتصلي بطبيبك إذا لاحظت ألماً أثناء التبول

اتصلي بطبيبك على الفور، إذا لاحظت الأعراض التالية:

  • ألم حاد في البطن أو الحوض.
  • صداع أو حمى.
  • تورم في الوجه واليدين.
  • القيء الحاد والمستمر.
  • دوخة.
  • نزيف الأنف غير المنضبط.
  • إحساس بالحرقان أو الألم أثناء التبول.
  • تشنجات الساق المستمرة.
  • ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.