طرق ومواصلات دبي تفوز بجائزة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء

طرق ومواصلات دبي تفوز بجائزة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء. الصورة من تويتر هيئة الطرق والمواصلات
طرق ومواصلات دبي تفوز بجائزة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء. الصورة من تويتر هيئة الطرق والمواصلات

فازت هيئة الطرق والمواصلات بدبي بجائزة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء عن فئة مشروع المبنى الأخضر للعام وذلك لمحطات مسار 2020 الحاصلة على شهادات الفئة الذهبية من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء بموجب برنامج الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) .

الجهة الأولى عالميًّا

وبحسب هيئة الطرق والمواصلات فإنّ الهيئة تعد الجهة الأولى عالميًّا التي تمتلك أكبر عدد من شهادات LEED للفئة الذهبية لمشروع نقل ومواصلات يتم منحها للمباني بمواصفات متميزة.

المواصفات المتميزة

وتشمل المواصفات المميزة للمباني:
• اختيار الموقع المناسب للمحطات.
• تطبيق استراتيجيات خفض استهلاك الطاقة والمياه.
• خفض الانبعاثات الكربونية.
• استخدام مواد بناء مناسبة وقابلة لإعادة التدوير.
• تقليل المخلفات الناتجة عن أعمال التنفيذ.
• توظيف التكنولوجيا الحديثة.
• تطبيق تقنيات الأبنية الخضراء.

محطات مسار 2020

يذكر أنّ محطات مسار 2020 صممت لتكون متماشية مع التصميم البيئي للأبنية الخضراء ويبلغ عددها 7 محطات، تتكون من محطة تبادلية مع الخط الأحمر، ومحطة أيقونية في موقع إكسبو 2020، و3 محطات علوية ومحطتان تحت الأنفاق.

جائزة الأبنية الخضراء

الجدير بالذكر فإنّ جائزة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء تنظم من قبل مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، وتهدف إلى تكريم المتميزين وأفضل الممارسات في مجال البيئة العمرانية المستدامة التي تشمل تصميم وبناء وتشغيل مشاريع البناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وللجائزة معايير معينة وهي اختيار المنتجات والمواد الصديقة للبيئة، بالإضافة لاختيار المعايير الخضراء في التصميم والتشغيل، واستخدام التكنولوجيا الخضراء التي تعتبر صديقة للبيئة.

مترو وترام دبي يحصلان على شهادة دولية لمعايير تجربة العملاء

وفي وقت سابق حصلت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ممثلة بمؤسسة القطارات ومشغل مترو وترام دبي، كيوليس ام اتش أي، على شهادة المعيار الدولي لتجربة العملاء (ICXS) لمترو وترام دبي.

وسجلت هيئة الطرق والمواصلات تصنيف 87.20٪ وهو ما يعادل مستوى المعيار الدولي للشهادة، معززة بهذا الاعتماد دورها الرائد في تعزيز وتطوير تجربة العملاء في قطاع النقل العام الإقليمي.


وأكدت الهيئة أنّ تحديد معايير طريقة العمل وتقديم الخدمات ساهم في تقديم خدمات عالمية المستوى للركاب، مما سيدعم استمرارية مترو وترام دبي في الحفاظ على هذه المعايير في جميع الأوقات وتطويرها المستمر. ويعد ICXS المعيار الوحيد في العالم الذي يركز على تحسين رحلة الركاب بأكملها، مع إيلاء الاهتمام لكل تفاعل فردي ونقطة اتصال، وهو أمر ضروري في نظام متعدد الوسائل.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر