بعد وفاة الأخت أندريه.. هذه هي أكبر معمرة في العالم

 معمرة
التحقق من أكبر معمرة في العالم بعد وفاة الأخت أندريه - pexels-italo-melo
أصبحت الإسبانية ماريا برانياس، البالغة من العمر 115 عاماً، المعروفة كونها أكبر معمرة في إسبانيا في ديسمبر 2019، والتي نجت من كوفيد قبل عامين في مايو 2020، أكبر شخص في العالم، وذلك بعد وفاة الراهبة الفرنسية لوسيل راندون، المعروفة بالأخت أندريه، عن عمر يناهز 118 عاماً.
ووفقاً لموقع Daily mail، فقد حصلت ماريا على اللقب الجديد بعد وفاة السيدة راندون في دار لرعاية المسنين في مدينة تولون الساحلية بجنوب فرنسا.

ميلاد ماريا برانياس ونشأتها


وُلدت ماريا برانياس في كاليفورنيا، في 4 مارس عام 1907، لعائلة كاتالونية هاجرت إلى سان فرانسيسكو قبل عام من ولادتها. اتخذوا قرار العودة إلى إسبانيا في عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى بعد مرض والد ماريا؛ جوزيب، وانتهى به الأمر إلى وفاته بسبب مرض السل على متن السفينة التي كانوا على متنها عبر المحيط الأطلسي، وأصيبت ابنته التي تبلغ من العمر الآن 115 عاماً من سقوط خلال نفس الرحلة، واكتشفت لاحقاً أنها فقدت سمعها في أذن واحدة.
تزوجت ماريا من الطبيب الكاتالوني جوان موريت في سن 23 عاماً 1931، وأنجبت منه ثلاثة أبناء، وكشفت في مقابلة أُجريت معها مؤخراً، أن لديها 11 حفيداً و13 من أبناء الأحفاد. رأت والديها وثلاثة من إخوتها وأحد أطفالها الثلاثة يموتون، وكذلك زوجها الذي توفي عندما كان عمره 72 عاماً.
تعيش ماريا برانياس الآن في مساكن محمية في بلدة أولوت الكاتالونية، بإسبانيا، ستحتفل بيوم ميلادها الـ116 في أقل من شهرين. كانت ماريا تعزف على البيانو، وتقرأ الصحف وتمارس الرياضة كل صباح حتى بلغت من العمر 105 أعوام.

تابعي المزيد: وفاة وصيفة عميدة البشرية عن عمر 116 عاماً

أسرار من حياة ماريا برانياس


في مقابلة مع صحيفة La Vanguardia اليومية الكاتالونية في أكتوبر 2019، تذكرت ماريا برانياس مشاهدتها للتلفزيون لأول مرة في 15 ديسمبر 1960، عندما تزوج ملك بلجيكا بودوين من الأرستقراطية الإسبانية فابيولا دي مورا وأراغون. وكشفت أيضاً أن الرؤساء في منزل تقاعدها قد وضعوها في نظام غذائي، على الرغم من أنهم سمحوا لها بتناول قطعة صغيرة من الكعكة في يوم ميلادها.
قالت مونسيرات فالدايو، مديرة دار المسنين في ذلك الوقت: "ماريا بصحة جيدة بالنسبة لعمرها، لكنها خائفة قليلاً بعد أن فقدت الكثير من سمعها وبصرها. تجد صعوبة أكبر قليلاً في الخروج من غرفتها، لكنها لا تزال قادرة على المشي قليلاً".
في مقابلة أخرى في الوقت نفسه تقريباً، اعترفت فيها ماريا بأن لديها ذكريات سيئة جداً عن الحرب الأهلية الإسبانية 1936-1939، حيث أضافت ماريا: "يعيش الناس الآن بشكل مختلف عما اعتادوا عليه. المال يهيمن على كل شيء وبالمال يمكنك الحصول على كل شيء تقريباً".

تابعي المزيد: أكبر معمر في بريطانيا يكشف سر بلوغه 110 أعوام

وفاة الأخت أندريه


شعر العالم بالحزن لوفاة الأخت أندريه، أكبر شخص معروف في العالم، والتي تعافت من مرض كوفيد عام 2021؛ عندما كانت تبلغ من العمر 117 عاماً. توفيت الراهبة الفرنسية أثناء نومها في دار لرعاية المسنين في طولون. كرست جزءاً كبيراً من حياتها للكاثوليكية وعاشت حربين عالميتين.

تابعي المزيد: في أوجيمي "كوكب المعمرين“..أكثر من 70 ألف ياباني فوق الـ 100 عام