هناء المهيد لـ سيدتي:نسعى لإبراز تراثنا وثقافتنا عبر كأس السعودية

هناء المهيد - الصورة من المركز الإعلامي لنادي سباقات الخيل
هناء المهيد - الصورة من المركز الإعلامي لنادي سباقات الخيل
جانب من المؤتمر الصحفي لكأس السعودية 2023 - الصورة من المركز الإعلامي لنادي سباقات الخيل
جانب من المؤتمر الصحفي لكأس السعودية 2023 - الصورة من المركز الإعلامي لنادي سباقات الخيل
هناء المهيد - الصورة من المركز الإعلامي لنادي سباقات الخيل
جانب من المؤتمر الصحفي لكأس السعودية 2023 - الصورة من المركز الإعلامي لنادي سباقات الخيل
2 صور

نُظِّم مؤتمر إطلاق النسخة الرابعة من كأس السعودية في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية، وتضمَّن أبرز ما سيشتمل عليه السباق في نسخته للعام الجاري 2023.
"سيدتي نت" التقى هناء المهيد، مستشار هيئة الفروسية والمدير العام لإدارة التواصل الاستراتيجي والعلاقات العامة والإعلام في نادي سباقات الخيل، حيث تحدَّثت عن مواسم السباقات السعودية، وأثرها في تعزيز الوعي بالرياضة، كما بيَّنت أن السعودية تسعى إلى أن تتقدم دول العالم في جميع المجالات، خاصةً المجال الرياضي، وكشفت عن بعض الفعاليات الجانبية في البطولة.

أجندة سنوية

وأكدت المهيد، في حديثها لسيدتي نت ، عن مواسم الخيول بالسعودية، أن "لدينا أجندةً كاملةً طوال العام لهذه الرياضة الأصيلة التي تشكِّل تاريخنا وإرثنا، ونحتاج فقط إلى تضافر الجهود لتقديمها بأفضل شكلٍ"

  وقالت: "ننظِّم موسمين للخيل، الأول موسمٌ صيفي في الطائف، يقام على مدى خمسة أشهر بدءاً من نهاية شهر مايو، يحتضن 33 شوطاً أسبوعياً، ما يسهم في استمرارية تدريب الخيل، التي يأتي معظمها من دول الخليج إلى الطائف لجوِّها المعتدل في هذا الفصل، ليبدأ بعده الموسم الشتوي في الرياض، ويتضمَّن مهرجاناتٍ ملكية، ورعايات كريمة رفيعة المستوى، وتتميَّز سباقاته بجوائزها المالية القيّمة، وتُصنّف ضمن المجموعة الأولى، منها كأس ولي العهد للفروسية، ومهرجان الملوك، وحفل الأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن، الذي يملك مزرعة "جوديمونت"، والتي تعد من رواد المزارع العالمية لتربية الخيل المؤهل للسباق في العالم، وهناك أيضاً كأس الإمام محمد بن عبد الرحمن الفيصل، التي تنظَّم الأسبوع المقبل، وكأس خادم الحرمين الشريفين المصنّف عالمياً، وتشمل على جوائز قيّمة، وتسهم بعوائدها الكبيرة في تطوير النادي ومنشآته".  

رفع الوعي بالفروسية

وأوضحت المهيد، أن هذه البطولات تسهم في زيادة الوعي برياضة سباقات الخيل، وعن ذلك قالت: "أشكر كل مَن يعمل على رفع الوعي المجتمعي بهذه الرياضة، وقد أسهمت الجهود في هذا الجانب في توسيع الاهتمام بالخيل، وإلغاء فكرة اقتصار رياضة سباقات الخيل على أصحاب الأموال والمناصب فقط، فاليوم نجد شبابنا السعودي يهتمون بالخيل، ورعايتها، ويتدرَّبون ليصبحوا خيَّالة، وأمامهم الآن فرصةٌ عظيمةٌ لإثبات أنفسهم في كأس السعودية".

فعاليات مختلفة

وتحدَّثت المهيد عن الفعاليات المصاحبة للبطولة في العام الجاري، مبينةً في هذا الجانب، أن "قيادتنا الحكيمة تحثنا على التفوق عالمياً في كل المجالات، لذا نسعى إلى إبراز تراثنا وثقافتنا عبر فعالياتٍ مختلفةٍ مصاحبةٍ لكأس السعودية".
وقالت: "لدينا فعالياتٌ جانبية ضخمة خلال الحدث الرياضي، منها القرية الثقافية التي أفصحت عنها الأميرة نورة الفيصل بالشراكة مع وزارة الثقافة، وتأتي للمرة الرابعة، وتمتدُّ على مساحةٍ كبيرة، وتتضمَّن أجنحةً عدة، تشتمل على أركان هيئاتٍ تابعة للوزارة، تقدم أنشطةً مختلفةً. كذلك هناك مطاعم فاخرة"، كاشفةً عن أن الطاقة الاستيعابية للبطولة زادت من 11 ألف زائر إلى 20 ألفاً، إلى جانب تطور الإسطبلات.


يذكر أن كأس السعودیة یقام في الأسبوع الأخیر من شھر فبرایر بمیدان الملك عبد العزیز للفروسية في العاصمة الریاض، بإجمالي جوائز قدرھا 35.35 ملیون دولار، ويبلغ نصیب جوائز كأس السعودیة منھا 20 ملیون دولار، ما یجعله أغلى سباق في العالم. ویستقطب المهرجان الخیل الأعلى تصنیفاً على الإطلاق.

تابعوا المزيد تفاصيل كأس السعودية 2023.. أغلى سباق خيل في العالم