نجوم وكواكب بالفضاء
 النجوم النيوترونية والثقوب السوداء (المصدر: pexels)
نجوم وكواكب بالفضاء
أنواع النجوم (المصدر: pexels)
نجوم وكواكب بالفضاء
 300 مليار نجم في المجرة (المصدر: pexels)
نجوم وكواكب بالفضاء
الشمس هي أجرام سماوية ضخمة (المصدر: pexels)
نجوم وكواكب بالفضاء
نجوم وكواكب في الفضاء (المصدر: pexels)
نجوم وكواكب بالفضاء
نجوم وكواكب بالفضاء
نجوم وكواكب بالفضاء
نجوم وكواكب بالفضاء
نجوم وكواكب بالفضاء
5 صور

نحن على دراية بفكرة أن الوخزات المتلألئة للضوء في السماء هي نجوم ، مثل شمسنا. وهذا قد يضللنا أحيانًا فيقودنا إلى التفكير في أن كل تلك النجوم متشابهة. في الواقع ، هناك العديد من أنواع النجوم الشمسية ، ويمكننا رؤية معظمها في سماء الليل ، كما يوضح الدكتور نادر عبد الكريم باحث في علوم الفلك والفضاء بكلية العلوم جامعة القاهرة لسيدتي..

• 300 مليار نجم في المجرة

300 مليار نجم في المجرة (المصدر: pexels)

يقول د. نادر: علميًا فالنجوم هي أجرام سماوية ضخمة تتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم، وهي تنتج الضوء والحرارة من التشكيلات النووية المتماوجة داخل قلبها. لافتًا أن نقاط الضوء التي نراها في السماء كلها على بعد سنوات ضوئية من الأرض، وهي إنها اللبنات الأساسية للمجرات ، التي يوجد منها بلايين في الكون.
يؤكد د. نادر أنه من المستحيل معرفة عدد النجوم الموجودة بشكل علمي دقيق، على أن العلماء في المراصد الفلكية يقدرون أن في مجرتنا درب التبانة ما يوازي 300 مليار نجم.

• النجوم ستة أنواع

1- الشمس

الشمس هي أجرام سماوية ضخمة (المصدر: pexels)

يقول د. نادر لسيدتي: الأشياء الرئيسية التي تفصل أنواع النجوم هي السطوع واللون وهي ظواهر فلكية، ويصعب الحكم على السطوع ما لم نعرف مدى بُعد الشيء، على أن اللون أسهل ويمكن رؤيته بأنفسنا باستخدام التلسكوبات أو المناظير أو مجرد أنبوب من الورق المقوى لحجب الضوء الشارد على أن هناك الكثير من الأدوات عبر الإنترنت (مثل البحث عن الكائنات في In-the-sky.org) التي تتيح لك معرفة مكان البحث عن أي نجم معين من موقعك وفي الوقت الذي تكون فيه مستيقظًا.

2- نجوم من النوع الشمسي

نجم من النوع الشمسي له نفس كتلة شمسنا تقريبًا ويقوم بدمج الهيدروجين في الهيليوم في لبه. والنتيجة هي الوهج الأصفر المألوف الذي يميز العديد من النجوم التي نراها في السماء ، ونجم مستقر طويل العمر له عمر بلايين السنين، وألمع نجم من النوع الشمسي في السماء هو Alpha Centauri ، وهو قريب جدًا منا. Alpha Cen هو في الواقع نظام ثنائي النجوم نسميه ثنائيًا ، لكن المكون الأكثر إشراقًا أكبر بقليل من شمسنا. ويقع Alpha Cen في نصف الكرة الجنوبي.

نجوم وكواكب في الفضاء (المصدر: pexels)

3- النجوم الزرقاء الساخنة

هي أكبر بكثير من شمسنا، وهي تحترق أكثر سخونة ولكن لوقت أقل بكثير ، تعيش وتموت في غضون بضعة ملايين من السنين، تظهر هذه النجوم ضوءًا أزرقًا ساطعًا ولأنها شديدة السطوع ، يمكننا رؤية الكثير منها على الأرض، ومثال لها في السماء هو النجم الساطع Spica في كوكبة العذراء.

تابعي المزيد: ظاهرة فلكية فريدة الكواكب تصطف حول الشمس

4- نجوم القزم الحمراء

هي أقل كتلة بكثير من شمسنا وتحترق أكثر برودة ، وتعيش لفترة أطول - ربما لمئات المليارات من السنين. النجوم الحمراء الباهتة الناتجة هي في الواقع النوع الأكثر شيوعًا في مجرتنا ولكن نظرًا لأنها قاتمة تمامًا ، فمن الصعب رؤيتها، ومن المحتمل أن تكون الأقزام الحمراء الأقرب هي Proxima Centauri و Barnard’s Star ، لكن كلاهما خافت جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

أنواع النجوم (المصدر: pexels)

5- النجوم العملاقة الحمراء

عندما يعمل النجم بوقود الهيدروجين في قلبه ، عليه أن يتكيف ويجد طرقًا بديلة لتزويد نفسه بالطاقة - إحدى الطرق التي يقوم بها هذا النوع من النجوم هي البدء في حرق الهيدروجين خارج اللب وهذا يجعل النجم ينتفخ. والنتيجة نجم عملاق أحمر منتفخ وبارد. نظرًا لأن هذه النجوم كبيرة جدًا ، فإنها تميل إلى أن تكون مشرقة ، ويمكننا رؤية العديد منها في سمائنا، وتظهر زرقاء وصفراء عملاقة في سماء الليل.

6- الأقزام البيضاء

عندما يحرق نجم بحجم شمسنا ، أو أكبر قليلاً ، كل المواد التي يستطيع أن يحرقها ، فإنه ينهار إلى نوع جديد من الأجسام - نوع من الكريستال العملاق مدعوم بعجائب فيزياء الكم (تحديدًا ضغط انحلال الإلكترونات) بدلاً من الحرارة الخاصة بها. والنتيجة نجم صغير جدًا - فقط بنفس حجم كوكب الأرض - حار جدًا ولكنه خافت جدًا. هذا قزم أبيض. نظرًا لأن هذه النجوم صغيرة جدًا وتصدر الكثير من ضوءها في الجزء فوق البنفسجي من الطيف ، فمن الصعب جدًا رؤيتها في سمائنا.

النجوم النيوترونية والثقوب السوداء (المصدر: pexels)

- النجوم النيوترونية والثقوب السوداء

الأقزام البيضاء ليست النوع الوحيد من الأجسام الغريبة التي تصنع عندما تنهار النجوم. إذا كانت كتلة النجم تساوي خمسة أضعاف كتلة الشمس ، فإن الانهيار عندما يتوقف عن الاحتراق يكون كافياً لإجبار الإلكترونات والبروتونات في ذراته على الاندماج ، مكونًا نجمًا نيوترونيًا مكونًا من "النيوترونيوم". هذه المادة الكثيفة بشكل لا يصدق ستضغط نجمًا بحجم كتلة الشمس في كرة بحجم كوفنتري.
(النجوم النيوترونية هي أجسام صغيرة ومظلمة لا يمكن رؤيتها بشكل عام إلا من خلال تأثيرها على جيرانها. وهي نجوم تزيد كتلتها عن ثمانية أضعاف كتلة الشمس لا تتوقف عند هذا الحد - فحتى فيزياء الكم للنيوترونات لا يمكنها منع موادها من الانهيار إلى الداخل حيث تنهار النجوم على طول الطريق إلى الثقب الأسود)

تابعي المزيد:اكتشاف كوكبين مكونين من الماء خارج مجموعتنا الشمسية