8 أسرار في الديكور لدمج الطراز البوهيمي بمنزلك المعاصر

الطرازان البوهيمي و"المودرن" في الديكور، يحلان في غرفة المعيشة
غرفة المعيشة المبينة في الصورة، تدمج عناصر من الطرازين البوهيمي و"المودرن" ببعضهما البعض في الديكور

أسلوب الديكور البوهيمي (أو البوهو ستايل)، ليس جديدًا بأي حال من الأحوال، لكن يشهد العام الجاري (2024)، تحديثًا له. أسلوب البوهو الحديث، والمعروف أيضًا باسم البوهو الحضري، يتبنى اتجاهات، مثل: الراتان وفن المكرمية والأنماط العرقية. لكن، هو يختلف عن الطراز البوهيمي الكلاسيكي، لناحية إضافة عناصر حديثة وغير متوقعة أيضًا. من المعلوم أن دمج أسلوبين ببعضهما البعض، في الديكور الداخلي، هو تحدّ، لكن المزج بين الاتجاهات الحديثة والطراز البوهيمي يحقق هيئة ثرية لغرف المنزل، ويفسح المجال واسعًا للمسات الشخصية، التي تجعل علاقة الساكنين بالمنزل أقوى.

ما هو الطراز البوهيمي في الديكور؟

غرفة المعيشة تتبع الطراز البوهيمي في الديكور
الطراز البوهيمي في الديكور يسم غرفة المعيشة

قبل التشعب في أسلوب البوهو الحديث، يُفيد التذكير بماهية الطراز البوهيمي؟
يُشير مصطلح "البوهيمي" إلى مجموعة معينة من الأشخاص، وهم الغجر، الذين سافروا من بوهيميا، وهي منطقة في جمهورية التشيك. لاحقًا، أخذت الكلمة إضافة إلى معناها، لتشير إلى أي فنان أو موسيقي أو ممثل أو كاتب سعى إلى الحياة الفنية وكان في كثير من الأحيان فقيرًا. يعود تاريخ مصطلح "البوهيمي"، في اللغة الإنجليزية إلى منتصف القرن التاسع عشر عندما اعتمده الفرنسيون. لقد اكتسب معنى لوصف أنماط الحياة غير التقليدية والفقيرة للفنانين في المدن الأوروبية الكبرى. 
في خمسينيات القرن الماضي، أُعيد تشكيل ثقافة البوهو على يد مجموعة من الأشخاص، الأمر الذي مهّد الطريق لاحقًا لثقافة الهيبيز في الستينيات والسبعينيات. 
لا قواعد صارمة عائدة إلى الطراز البوهيمي في الديكور الداخلي، فجوهر هذا الأخير هو تحقيق الراحة والمتعة وإطلاق العنان للخيال.
 

أفكار لجعل ديكورات المنزل "المودرن" مطعمة بالطراز البوهيمي

إكسسوارات يدوية الصنع، في غرفة بوهيمية الطابع


 النمط البوهيمي الحديث أو نمط البوهو الحضري، نسخة محدثة من الطراز الداخلي البوهيمي. هو يعتمد على عناصر غير عادية وجريئة، ويجمعها مع السمات الانسيابية والمريحة للحداثة. يُسلّط الطراز المنزلي البوهيمي الحديث الضوء على العناصر الطبيعية والأنماط العرقية والألوان والأنسجة. إضافة العناصر الآتية إلى ديكورات المنزل، كفيلة بجعلها متألقة بمظهر "البوهو ستايل الحضري":

  1.  اختيار وسائد تدمج الألوان الزاهية بالأنماط المختلفة، مثل: الأزهار والمطبوعات القبلية والنقوش الهندسية والعرقية. كما توزع الوسائد من الطراز القبلي، الملونة، على الأريكة أو السرير المبطن بأنسجة ذات زخارف حيوانية ونباتية. 
    اكسسوارات غرفة المعيشة دالة على البوهو ستايل
    اكسسوارات غرفة المعيشة، بما في ذلك السجادة، دالة على البوهو ستايل

     

  2.  استخدام جلد الغزال أو الجلد المُقلّد. تضيف هذه المادة إلى الطابع الانتقائي لغرفة المعيشة البوهيمية الحضرية. يُمكنك أيضًا إقران المظهر الجلدي بغطاء من الفرو الصناعي.
  3. إضافة لمسات عرقية، مثل: الفوانيس الملونة، والمطبوعات القبلية وترتيب أمكنة للهدايا التذكارية من الأماكن التي سبق أن سافرتِ إليها...
  4. تطعيم الديكور بلمسات حديثة، مثل: طاولات القهوة الخشبية المستديرة ذات الأسطح اللمّاعة.
  5. لا يكتمل اتجاه البوهو من دون استخدام المواد الطبيعية والخام، مثل: الخشب والسيزال والراتان المادة الكلاسيكية والقنب. ضعي عناصر، مثل: حامل النباتات المشغول من المكرمية والأرجوحة من الخيزران والسلم الخشبي المزخرف. المفتاح هو إدخال الملحقات الطبيعية والخام في الديكور.
  6. استخدام القطع العتيقة، كخزانة ملابس خشبية.
  7.  إثراء ملمس الديكور عبر عناصر يدوية الصنع، مثل: تعليق عمل من فن المكرمية على الحائط أو توزيع سلل من الجوت أو وسائد ذات أغلفة من جلد الغنم أو الفراء، أو منسوجات الكروشيه أو بساط ملون. في المحصلة، سيتمتع المنزل بأجواء غير رسمية ومريحة.
  8. استخدام الألوان المحايدة الناعمة والبسيطة والعائدة إلى الطراز "المودرن"، مثل: الأبيض والبيج والرمادي، مع التطعيم بألوان الفوشيا والأزرق المخضر والأحمر والأزرق الداكن والأصفر الذهبي. الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن "البوهو ستايل" التقليدي صاخب وملون، إلا أن النسخة المحدثة من الطراز عبارة عن ألوان محايدة للجدران والأرضيات، مع إضفاء الحيوية عليها من خلال استخدام السجاد ذي الملمس الغني، والألوان الصارخة.
    صائدة الأحلام، تعلو كرسيًّا جلديًّا
    كرسي جلدي وصائدة الأحلام

     

الجدير بالذكر أن الإكسسوارات هي جزء لا يتجزأ من المساحات الداخلية العصرية المصممة بحسب الطراز البوهيمي، مثل: الأثاث العتيق والأضواء المعلقة أو الثريات القديمة والوسائد المغربية والشموع والنباتات المحفوظة في الأحواض. لذا، يصح جعل الخلفية (أي الجدران) محايدة، كما الأثاث، مع إضافة مجموعة من العناصر المذكورة آنفًا.

وحدة الإضاءة السقفية من الطراز المغربي، مرغوبة في الديكورات البوهيمية