رأس السنة الصينية 2023 عام الأرنب.. سبب تسمية الأعوام في الصين

عام الأرنب
عام 2023 هو عام الأرنب في الثقافة الصينية- olga-deeva-unsplash
العام الصيني
احتفالات السنة القمرية مع العائلة- pexels-dương-nhân
عام الأرنب
العام الصيني
2 صور
يستهل الآسيويين اليوم الأحد 22 يناير، السنة القمرية الجديدة، المعروفة أيضاً باسم السنة الصينية الجديدة أو عيد الربيع، حيث تودع المجتمعات الآسيوية في جميع أنحاء العالم عام النمر وتستهل عام الأرنب. فقد كان عام 2022 من الناحية الفنية عام النمر المائي، و2023 هو عام أرنب الماء، وفقاً لموقع CNET.
بالنسبة للعديد من الآسيويين الذين لديهم جذور في الصين، كوريا الجنوبية، سنغافورة، ماليزيا، منغوليا، إندونيسيا، وغيرها، تجمع السنة القمرية الجديدة العائلات والمجتمعات حول الأبراج والعادات والاحتفالات لمدة 15 يوماً (من القمر الجديد إلى اكتمال القمر).

عام الأرنب المائي

يعمل التقويم الصيني على دورة مدتها 12 عاماً، ويرتبط كل عام بواحد من عشرات الحيوانات: الجرذ، الثور، النمر، الأرانب، التنين، الأفعى، الحصان، الماعز، القرد، الديك، الكلب والخنزير. تم تعيين عام 2023 في التقويم الميلادي عام الأرنب.
الأرنب هو الحيوان الرابع في دائرة الأبراج الصينية ويرمز إلى النعمة والجمال والرحمة. وترتبط الأرانب أيضاً بالقمر، بسبب الأرنب اليشم الأسطوري الذي يعيش هناك. أخبر جيمس تو من الرابطة الصينية النيوزيلندية أن أولئك الذين ولدوا في عام الأرنب المائي بارعون في الدبلوماسية والتفاوض. يُقال إن الأشخاص الذين ولدوا في سنوات الماء هم مبدعون وحساسون وعاكسون.

رمز الأرنب المائي

عام 2023 هو عام الأرنب في الثقافة الصينية- olga-deeva-unsplash

في بداية كل عام، يتطلع الناس من العديد من الثقافات إلى تسمية الأبراج الصينية الجديدة ومعانيها. تحدد الأبراج الصينية واحداً من 12 حيواناً في التقويم القمري لمدة 12 شهراً. تُنسب خصائص كل حيوان أو علامة إلى العام الجديد والأشخاص الذين ولدوا تحت تلك العلامة. العناصر التكميلية، مثل المياه لهذا العام، تؤثر أيضاً على توقعات الأبراج.
في التقويم الصيني، فإن عام 2023 هو عام الأرنب أو، بشكل أكثر تحديداً، عام الأرنب المائي. يُعتقد أن الأرنب هو الأكثر حظاً من بين 12 حيواناً يولدون في السنة، ويُعتبر حيواناً لطيفاً يفكر قبل أن يتصرف. تمثل سنة الأرنب الطاقة السلمية والصبر، كما أن عنصر الماء يمثل الاستفادة من الحكمة الداخلية والثقة في الغرائز. أيضاً، يشير الأرنب المائي إلى التركيز على العلاقات والدبلوماسية وبناء الجسور في العلاقات المهنية والشخصية.
الأرانب ترمز إلى السلام والاسترخاء، لذلك يمكننا أن نتوقع هدوءاً في عام 2023. يُقال إن الأشخاص الذين ولدوا في عام الأرنب سلميون أيضاً، يتجنبون الحجج والنقد والتغيير. وفقاً لمعهد اللغة الصينية، يُنظر إلى الأرانب أيضاً على أنها ذكية للغاية وعنيدة، لكنها يمكن أن تقع فريسة للغيرة والتشاؤم.
أولئك الذين ولدوا في سنوات مرتبطة بالأرنب، على وجه التحديد 1939، 1951، 1963، 1975، 1987، 1999، 2011 و2023، يجب أن يتمتعوا بالحظ والصبر والازدهار في عام 2023، وفقاً لأحد الأبراج الصينية.
تابعي المزيد: منها تكسير الأطباق وأكل 12 حبة عنب.. عادات الشعوب في رأس السنة الميلادية

عادات السنة القمرية الجديدة مع العائلة

احتفالات السنة القمرية مع العائلة- pexels-dương-nhân

إن التواجد مع العائلة والأصدقاء خلال العام الجديد هو أحد التقاليد التي لا تنتهي أبداً. تُزين العديد من الأسر الصينية للعام القمري الجديد منازلهم من الداخل والخارج بالفوانيس، والكلمات المقلوبة للحظ، ولافتات العام الجديد. معظم الزخارف حمراء، والأقوال تتحدث عن الثروة والسعادة. قد تزين المنازل أيضاً الزهور الطازجة وأشجار برتقال ذهبي. تملأ العائلات الصينية أو الأزواج مظاريف حمراء، بعضها بسيط وبعضها مزخرف بشكل أكثر تعقيداً، بفواتير نظيفة ونقية لتقديمها للأطفال وكبار السن مما يرمز إلى الحظ السعيد والتمنيات للعام المقبل.
تابعي المزيد: احتفالات رأس السنة بأقل التكاليف ونفس الفرحة مع أسرتك في المنزل