إنجاز علمي جديد.. الطلبة السعوديون يحصدون 94 جائزة علمية دولية خلال 2022

الجوائز
الطلبة السعوديون يحصدون 94 جائزة علمية دولية خلال 2022 - الصورة من واس
إنجاز علمي جديد - الصورة من واس
مشاركات المملكة
بلغ عدد مشاركات المملكة في الأولمبيادات عام 2022م نحو13 مشارك - الصورة من واس
الجوائز
مشاركات المملكة
3 صور

في إنجاز علمي جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، حصدت المملكة 94 جائزة علمية دولية، منها 72 ميدالية متمثلة في المسابقات والأولمبيادات، و22 جائزة عالمية في مشاركة الفريق السعودي بمعرض "آيسف 2022"، وذلك وفقاً لما جاء في تقرير صادر عن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، عن الجوائز التي حققها طلاب للعلوم والهندسة "آيسف 2022".

جوائز علمية دولية

وبين تقرير "موهبة"، أن الأولمبياد والجوائز الدولية والإقليمية مسابقات عالمية سنوية عالية المستوى، ومن أقوى المنافسات العلمية لطلاب التعليم العام، وتشمل تخصصات عدة، تشارك المملكة العربية السعودية في أبرزها، وهي: (الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والمعلوماتية، والأحياء والعلوم).

ووفقاً لـ "واس"، فإن غالبية المسابقات تعقد في الإجازة الصيفية، باستضافة إحدى الدول المشاركة، ويشارك فيها ما يزيد على 100 دولة، وكثير منها يقام منذ أكثر من 50 عامًا.

مشاركات المملكة في المسابقات والأولمبيادات

وبلغ عدد مشاركات المملكة في المسابقات والأولمبيادات عام 2022م نحو13 مشاركة، وبلغ إجمالي الجوائز والميداليات 57 ميدالية، بينما بلغ عدد المشاركات في عام 2021 نحو 14 مشاركة، وبلغ إجمالي الجوائز والميداليات بهذه السنة نحو 56 ميدالية، فيما ارتفع عدد مشاركات المملكة في عام 2022 إلى نحو18 مشاركة، وبلغ عدد الجوائز والميداليات نحو 72 ميدالية، من بينها 8 جوائز ذهبية، و22 جائزة فضية، و25 برونزية، و17 شهادة تقدير.

كما تناول التقرير مشاركة المملكة في عام 2022 بمسابقات وأولمبيادات عدة، تبلغ 18 مشاركة دولية وإقليمية، متمثلة في أولمبياد آسيا والباسفيك، وأولمبياد الرياضيات الخليجي، وأولمبياد الفيزياء الخليجي، والأولمبياد الأوروبي للبنات للرياضيات، وأولمبياد شمال البلطيق للفيزياء، وأولمبياد البلقان للرياضيات، وأولمبياد مندليف للكيمياء، والأولمبياد الأوروبي للفيزياء، والأولمبياد الآسيوي للمعلوماتية، والأولمبياد الآسيوي للفيزياء، وأولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين، وأولمبياد الرياضيات الدولي، وأولمبياد الكيمياء الدولي، وأولمبياد الأحياء الدولي، وأولمبياد الفيزياء الدولي، وأولمبياد المعلوماتية الدولي، وأولمبياد البنات الأوروبي للمعلوماتية، وأولمبياد العلوم الدولي للناشئين.

22 جائزة عالمية

وتطرق تقرير مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" إلى مشاركة الفريق السعودي في معرض ريجنيرن الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2022"، الذي أقيم في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، وحقق 22 جائزة عالمية، جاءت نتيجة اجتهادات مؤسسة "موهبة" ووزارة التعليم، وفق خارطة طريق تقود الوطن إلى التقدم والازدهار في كل المجالات، هي رؤية المملكة 2030.

عن مؤسسة الملك عبدالعزيز "موهبة"

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" هي مؤسسة وقفية وطنية غير ربحية في المملكة العربية السعودية، تهدف إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية، تأسست بأمر ملكي في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز عام 1999، وتحمل اسم مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

وترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز منذ تأسيسها حتى وفاته، وتحظى المؤسسة بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المتواصل منذ تأسيسها إيمانًا منه بأهمية رعاية الموهبة والإبداع.

وتسعى المؤسسة للمساهمة في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبداع في المملكة العربية السعودية، وطورت موهبة الخطة الإستراتيجية «لرعاية الموهبة والإبداع ودعم الابتكار، استرشاداً بالتجارب الدولية وبمساهمة خبراء دوليين ومحليين، وذلك سعياً إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وللمؤسسة دور في رعاية المواهب وتطوير المهارات، ودعم الابتكارات والاختراعات الوطنية، ومساندة الأمهات والآباء والمعلمين والمعلمات، وذلك من خلال التنسيق مع القطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، ومراكز الإبداع والتميز والبرامج التدريبية، وأفراد المجتمع كافة والتكامل معها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر