فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة

فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة
pexels-يجب على المسلمين اغتنام هذا الشهر
فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة
pexels-اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة
pexels- ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة
pexels-اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة
فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة
فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة
فضل شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة
4 صور

يعد شهر رجب من الأشهر المباركة الحرم التي كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بدأ شهر رجب يقول هذا الدعاء: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلاً يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

لذلك يجب على المسلمين اغتنام هذا الشهر في التقرب إلى الله بالدعاء والصلاة، ومن أفضل الأدعية المستحبة في أول هذا الشهر المبارك: اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.

اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنًا إِلاَّ قَضَيْتَهُ وَلا مَرِيضًا إِلاَّ شَفَيْتَهُ وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَهُ وَلا ضَالاً إِلاَّ هَدَيْتَهُ وَلا غَائِباً إِلاَّ رَدَدْتَهُ وَلا مَظْلُوماً إِلاَّ نَصَرْتَهُ وَلا أَسِيراً إِلاَّ فَكَكْتَهُ وَلا مَيِّتاً إِلاَّ رَحِمْتَهُ وَلا حَاجَةً لَنَا فِيهَا صَلاحٌ وَلَكَ فِيهَا رِضاً إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَا بِفَضْلِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

فضل شهر رجب

pexels-اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

يقول الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي مصر يعتبر شهر رجب من الشهور المستحب القيام فيها بالأعمال الصالحة وطاعة الله وفي الليلة الأولى من شهر رجب يستحب الدعاء، حيث إنها من 5 ليالٍ يستجاب فيها الدعاء. وشهر رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري، كما أنه أحد الأشهر الحُرُم، وهي أشهر عظّمَها الله سبحانه تعالى وحرم فيها ظلم الإنسان لنفسه أو غيره فيها، كما نهى المولى سبحانه عنه في غيرها من الشهور والأيّام، وفي هذا الشهر الفضيل وقعت معجزة الإسراء والمعراج يوم 27 منه.

وأن أول ليلة في رجب يستجاب فيها الدعاء حيث ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ»، كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم» (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ] اهـ.

دعاء شهر رجب

pexels- ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

• اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعرفنا بركة شهرنا هذا وارزقنا يمنه ونوره ونصره وخيره وبره، وسهل لي في رجب ما أحبه ويسر لي فيه ما أريده، وأوصلني إلى بغيتي فيه إنك على كل شيء قدير.

• اللهم إني أسألك يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمير الصامتين ويا من لكل مسألة عنده سمع حاضر وجواب عتيد، وكل صامت علم منه باطن محيط، مواعيدك الصادقة، وأياديك الناطقة، ونعمك السابغة، وأياديك الفاضلة ورحمتك الواسعة.

• إلهي خلقتني ولم أك شيئاً مذكوراً، وأنا عائذك وعائذ إليك، وقد ظلمت نفسي، وأنا مقر لك بالعبودية، معترف لك بالربوبية، مستغفر من ذنوبي، فأسألك أن تغفر لي، يا من ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير.

• يا ذا الجلال والإكرام، يا حنان يا منان يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لم يؤاخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز
• يا واسع المغفرة ارحم ضعفي.

• اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

• اللهم أعنا على شكرك وحسن عبادتك.

• ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

• يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أبداً.

دعاء الأول من رجب ويمكن ترديد هذا الدعاء في ليلة الأول من رجب، كما ورد عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنه أنَّ رَسُولَ اللَّه ﷺ كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ».