فلكية جدة: هلال شهر رجب يزين سماء المملكة بعد غروب شمس اليوم

هلال شهر رجب
هلال شهر رجب يزين سماء المملكة بعد غروب شمس اليوم - الصورة من حساب فلكية جدة بتويتر

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أن هلال شهر رجب سيُشاهد مساء اليوم الاثنين بعد غروب الشمس، والانتقال نحو بداية الليل بالعين المجردة، إذ يزين الأفق الجنوبي الغربي في حال كانت السماء صافية.

هلال شهر رجب

من جهته، أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، إن هلال القمر سيكون أكثر وضوحًا وارتفاعًا في السماء مقارنة بالليلة الماضية وفي حالة اقترانه مع كوكبي الزهرة وزحل سيشكلون سويًا مثلثًا سماويًا.

رصد الأجسام الخافتة

وأضاف أبو زاهرة، أنه يمكن ملاحظة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، ويوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل.

يُرى بالعين المجردة

ولفت رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، وخاصة المذنب C / 2022E3 (ZTF) الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة من المواقع المظلمة بعيدًا عن التلوث الضوئي للمدن.

رصد هلال رجب في عدة مدن عربية

وفي ذات السياق، فقد أعلن مركز الفلك الدولي، أنه تم رصد هلال شهر رجب 1444هـ في عدة مدن يوم أمس الأحد الموافق 22 يناير 2023م.

ونشر المركز عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، صورة هلال شهر رجب كما تم تصويره نهارًا من أبوظبي، بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع للمركز، وذلك في تمام الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت الإمارات.

كما نشر المركز صورة لهلال شهر رجب كما تم تصويره نهارًا من مدينة إربد – الأردن، حيث كان وقت تصويره في تمام الساعة 08:40 صباحًا بتوقيت جرينتش، لافتًا إلى أن بعد القمر عن الشمس بلغ 9.3 درجة.

تقنية التصوير الفلكي

وتم التقاط الصورة باستخدام تقنية التصوير الفلكي، علمًا بأن رؤية الهلال اليوم من المنطقة العربية بعد غروب الشمس ممكنة بالتلسكوب فقط من معظم الدول، وممكنة بالعين المجردة من المغرب وموريتانيا.

رصد هلال رجب في السعودية

وكان مركز جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير، قد أكد أنه سيقوم برصد هلال شهر رجب 1444هـ يوم أمس الأحد، مشيراً، إلى أنه بعد إتمام الحسابات العلمية لموقع المرصد الفلكي تفيد أن الاقتران سيحدث الساعة 11.52 مساء السبت الموافق 21 يناير بتوقيت الرياض.

وأضاف المركز، أنه في يوم الأحد 22 يناير حسب تقويم أم القرى ستغرب الشمس في مكة المكرمة الساعة 6.04 ويغرب الهلال الساعة 6:47.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر