جائزة زايد للاستدامة تبدأ استقبال طلبات المشاركة في دورة 2024

جائزة زايد للاستدامة تبدأ استقبال طلبات المشاركة في دورة 2024. الصورة من "وام"
جائزة زايد للاستدامة تبدأ استقبال طلبات المشاركة في دورة 2024. الصورة من "وام"

فتحت جائزة زايد للاستدامة الجائزة العالمية الرائدة التي أطلقتها الدولة لتكريم حلول الاستدامة المبتكرة باب تقديم طلبات المشاركة في دورتها لعام 2024.

تقديم الطلبات

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تستقبل الجائزة طلبات المشاركة حتى 2 مايو 2023 من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة. وسيكون تقديم الطلبات متاحًا للمؤسسات غير الربحية، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والمدارس الثانوية، وذلك ضمن فئات الجائزة الخمس وهي: الصحة، والغذاء، والطاقة، والمياه، والمدارس الثانوية العالمية.

4,538 طلبًا

وكانت الجائزة قد تلقت في دورة عام 2023 رقمًا قياسيًّا في أعداد طلبات المشاركة بلغ 4,538 طلبًا من 152 دولة، وذلك بزيادة قدرها 13% عن المشاركات في الدورة السابقة.

قيمة الجوائز

يذكر أنّ القيمة الإجمالية للجائزة والبالغة 3 ملايين دولار تتوزع على خمس فئات، حيث تبلغ قيمة الجائزة المخصصة لكل فئة 600 ألف دولار، وتتوزع جائزة فئة المدارس الثانوية العالمية على المدارس الست الفائزة عن المناطق الست حول العالم بحيث تحصل كل مدرسة فائزة على مبلغ 100 ألف دولار لتتمكن من بدء مشروع جديد أو توسيع نطاق مشروع قائم.

وتشمل المناطق الجغرافية الست المخصصة لفئة المدارس الثانوية العالمية كلاً من الأمريكيتين، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأوروبا ووسط آسيا، وجنوب آسيا، وشرق آسيا والمحيط الهادئ.

وقد تم إطلاق الجائزة تخليدًا لإرث الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، _طيب الله ثراه_ في مجال العمل الإنساني والتنمية المستدامة، حيث كرمت حتى الآن 106 فائزين ساهمت حلولهم المبتكرة ومشاريعهم المتميزة في إحداث تأثير إيجابي في حياة ملايين البشر حول العالم. تنوع المحاور والمواضيع
يشار إلى أنّ المعيار الأساسي لتقييم المواضيع والمحاور يتمثل في الأساليب المبتكرة التي تتضمنها التقنيات والتطبيقات والحلول المقدمة، ومدى توظيفها في إحداث تحوّل إيجابي في حياة المجتمعات.

وفيما يخص فئات الصحة والغذاء والطاقة والمياه، يجب على المنظمات والشركات أن تقدم مشاريع تظهر إمكانية مساهمتها في تحسين فرص توفير المنتجات والخدمات الأساسية ضمن المجتمعات إلى جانب تقديم رؤية طويلة الأمد حول كيفية تحسين جودة الحياة وظروف العمل. أما بالنسبة إلى فئة المدارس الثانوية العالمية، فيتعين على المدارس تقديم مشاريع طلابية تركز على إشراك الطلبة في عمليات التخطيط والتنفيذ ومتابعتها للوصول إلى النتائج المرجوة.

مراحل التقييم

تشمل عملية تقييم المشاريع المشاركة في جائزة زايد للاستدامة ثلاث مراحل:
1/ تبدأ بدراسة الطلبات للتأكد من استيفائها لشروط ومعايير المشاركة.
2/ تقوم لجنة الاختيار، التي تضم خبراء دوليين مستقلين من المتخصصين في المجالات التي تغطيها فئات الجائزة، بتقييم المشاريع ضمن القائمة القصيرة لاختيار القائمة النهائية للمرشحين.
3/ يقوم أعضاء لجنة التحكيم باختيار الفائزين ضمن فئات الجائزة الخمس.

الإعلان عن الفائزين

سيتم الإعلان عن الفائزين بدورة جائزة زايد للاستدامة لعام 2024 ضمن الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الذي يقام خلال قمة المناخ COP28

ولمزيد من المعلومات حول الجائزة يمكن زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ZayedSustainabilityPrize.com

تكريم الفائزين العشرة بـ "جائزة زايد للاستدامة 2023"

تجدر الإشارة إلى أنّ "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان" رئيس دولة الإمارات كان قد كرم يوم الاثنين الموافق 16 يناير الفائزين العشرة بدورة عام 2023 من "جائزة زايد للاستدامة" بمشاركة عدد من قادة الدول الصديقة ضيوف دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنوي الذي أقيم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" تزامنًا مع انطلاق فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة".
وهنأ "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان" الفائزين بالفئات الخمس من الجائزة، مؤكدًا أهمية الدور الذي تؤديه الجائزة كونها منصة عالمية لدعم جهود الاستدامة والعمل الإنساني.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر