A view of the podium and the Oscar statue before the announcement of the 95th Academy Award nominations at Samuel Goldwyn Theater on January 24, 2023 in Beverly Hills, California. Kevin Winter/Getty Images/AFP KEVIN WINTER / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP
A view of the podium and the Oscar statue before the announcement of the 95th Academy Award nominations at Samuel Goldwyn Theater on January 24, 2023 in Beverly Hills, California. Kevin Winter/Getty Images/AFPKEVIN WINTER / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP

لا يوجد حديث لعالم هوليود في هذه الساعات سوى عن حفل توزيع جوائز الأوسكار، بسبب إعلان الترشيحات النهائية للجائزة المرموقة.
جائزة الأوسكار، هي عدد من الجوائز التي تقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، ومقرها بيفرلي هيلز، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، تعترف بالشخصيات ذات الجدارة الفنية والتقنية في صناعة السينما، لتقدير الإنجاز في صناعة السينما. تم تقديم الجوائز لأول مرة في عام 1929، وحصل الفائزون على تمثال صغير مطلي بالذهب يُعرف باسم تمثال الأوسكار.
تلعب الجائزة دوراً مهماً في صعود الفائز بشكل ملحوظ حيث يحصل على عروض عمل أفضل، وزيادة في الأجور، وتقدير وسائل الإعلام. ويُقام الحدث في مسرح دولبي في لوس أنجلوس ، كاليفورنيا.

فئات جائزة الأوسكار

يتم اختيار الفائزين من بين 24 فئة:


أفضل صورة، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل مساعد، أفضل ممثلة مساعدة، أفضل مخرج، أفضل سيناريو أصلي، أفضل سيناريو مقتبس، أفضل تصوير سينمائي، أفضل تصميم إنتاج، أفضل مونتاج، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل أغنية أصلية، أفضل تصميم أزياء، أفضل مكياج وتسريحة شعر، أفضل خلط للأصوات، أفضل مونتاج صوتي، أفضل مؤثرات بصرية، أفضل فيلم بلغة أجنبية، أفضل فيلم رسوم متحركة طويل، أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، أفضل فيلم مباشر قصير، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم وثائقي قصير.
تقدم الأكاديمية أيضاً جوائز علمية وتقنية، جوائز إنجاز خاصة، جوائز فخرية، جائزة جان هيرشولت الإنسانية، جائزة إيرفينغ جي ثالبرج التذكارية (للتميز في الإنتاج)، جائزة جوردون إي سوير (للمساهمات التكنولوجية)، على الرغم من لا يتم منح هذه بالضرورة سنوياً.
في أغسطس 2018، أعلنت الأكاديمية أنها تضيف فئة سنوية للإنجاز المتميز في الفيلم الشعبي"، لتظهر لأول مرة في حفل 2019. ومع ذلك، بعد الانتقادات، قررت الأكاديمية تأجيل إدخال الفئة الجديدة.
لا يجوز إلا لأعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التصويت لمرشحين لجوائز الأوسكار.

شروط التقدم للحصول على جائزة الأوسكار

للحصول على جائزة الأوسكار في عام معين، يجب أن يتم عرض الفيلم في مسرح لمدة أسبوع واحد على الأقل في مسرح تجاري في مقاطعة لوس أنجلوس بين 1 يناير ومنتصف ليل 31 ديسمبر من ذلك العام. تشمل الاستثناءات من هذه القاعدة الأفلام بلغة أجنبية، والتي يتم تقديمها من قبل بلدهم الأصلي ولا يلزم عرضها في الولايات المتحدة. للأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة شروط أهلية مختلفة ويتم تقديمها رسمياً من قبل منتجيها، بينما تتطلب جوائز الموسيقى من الفنان الموسيقي تقديم استمارة التقديم.

تاريخ جائزة الأوسكار


عندما تأسست الأكاديمية في عام 1927، كانت لجنة الجوائز واحدة فقط من عدة لجان تم تشكيلها من قبل المنظمة الجديدة. تم النظر في فكرة تقديم الجوائز ولكن لم يتم متابعتها على الفور، لأن الأكاديمية انشغلت بدورها في مشاكل العمل، جهودها لتحسين الصورة المشوهة لصناعة السينما، وظيفتها كغرفة مقاصة لتبادل الأفكار حول إجراءات الإنتاج، والتقنيات الجديدة.
غطت الجوائز الأولى الأفلام التي تم إصدارها بين 1 أغسطس 1927 و 31 يوليو 1928. تم تقديم الجوائز في 16 مايو 1929، في حفل أقيم في فندق هوليوود روزفلت. قام جميع أعضاء الأكاديمية بترشيح المرشحين في جميع الفئات. قامت خمسة لجان تحكيم بتحديد المرشحين العشرة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات في كل فئة وقلص هؤلاء العشرة إلى 3 ترشيحات. قام مجلس مركزي من القضاة، يتألف من عضو واحد من كل فرع، باختيار الفائزين النهائيين.
بحلول موعد حفل توزيع الجوائز السنوي الثاني، في 3 أبريل 1930 (تكريم الأفلام من النصف الثاني من عام 1928 و من عام 1929)، تم تخفيض عدد الفئات إلى سبع، وانهارت جائزتا الفيلم الرئيسيتان إلى واحدة تسمى أفضل صورة. استمرت الأكاديمية منذ ذلك الحين في إجراء تعديلات متكررة في القواعد والإجراءات والفئات.

الإعلان عن الأسماء الفائزة

في الأصل، تم تسليم أسماء الفائزين بالجائزة إلى الصحافة مسبقاً مع اشتراط عدم الكشف عن المعلومات إلا بعد تقديم الجوائز. ومع ذلك، فقد طبعت صحيفة Los Angeles Times أسماء الفائزين عام 1939 في إصدار مبكر من المساء قبل الحفل، مما أدى إلى استنزاف الحدث من كل تشويقه خلال واحدة من أكبر سنوات الصناعة. وهكذا، منذ ذلك الحين، تظل أسماء الفائزين سرية حتى الإعلان الرسمي في حفل توزيع الجوائز.

بث توزيع جوائز الأوسكار

تم بث جوائز الأوسكار لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1953، ومنذ عام 1969 تم بثها دولياً. بحلول أواخر القرن العشرين، أصبح الاحتفال حدثاً كبيراً، يشاهده الملايين. من بين المضيفين البارزين على مر السنين بوب هوب وجوني كارسون وبيلي كريستال. أصبحت مقابلات السجادة الحمراء أيضاً جزءاً لا يتجزأ من الحدث. ومع ذلك، أدى التراجع الحاد في نسبة المشاهدة في أواخر عام 2010، إلى قيام الأكاديمية بالإعلان عن عدة تغييرات في بث الحفل، والتي تضمنت حداً مدته ثلاث ساعات، بدءاً من عام 2019، وموعداً سابقاً للبث، بدءاً من عام 2020.

تمثال جائزة الأوسكار

يعود الفضل في تصميم التمثال الصغير للجائزة- وهو فارس يقف على بكرة فيلم ويحمل سيفاً- إلى مدير فن مترو غولدوين ماير (MGM) سيدريك جيبونز. تم تكليف النحات جورج ستانلي بإنشاء التمثال الأصلي بناءً على تصميم جيبونز. لسنوات عديدة، كانت التماثيل مصبوبة من البرونز بطلاء من الذهب عيار 24 قيراط. خلال الحرب العالمية الثانية، كانت التماثيل مصنوعة من الجبس بسبب نقص المعادن. وهي الآن مصنوعة من مادة بريتانيوم مطلية بالذهب. ومع ذلك، ظل التصميم دون تغيير، باستثناء قاعدة التمثال، التي تم زيادة ارتفاعها في عام 1945. يبلغ طول التمثال 13.5 بوصة (34.3 سم) ويزن 8.5 رطل (3.8 كجم).
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»